منذ تدخل وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي للإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي أوائل يوليو/تموز 2013 شهدت مصر العديد من المجازر راح ضحيتها مئات الأشخاص معظمهم من معارضي الانقلاب الذين تمسكوا بشرعية مرسي.

وفي ما يلي عرض لأبرز هذه المجازر:

8 يوليو/تموز 2013
مقتل ستين وإصابة المئات من أنصار التيار الإسلامي ومؤيدي مرسي في هجوم الجيش على معتصمين أثناء صلاة الفجر أمام دار الحرس الجمهوري في القاهرة.

20 يوليو/تموز 2013
مقتل أربع فتيات في هجوم نفذه بلطجية مدعومون من قوات الشرطة على مظاهرة ضد الانقلاب في المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في أول استهداف بارز للنساء من مؤيدات الشرعية.

27 يوليو/تموز 2013
مقتل نحو تسعين وإصابة المئات من التيار الاسلامي في هجوم لقوات الشرطة على متظاهرين ضد الانقلاب أمام منطقة المنصة المتاخمة لمحيط ميدان رابعة العدوية بالقاهرة.

14 أغسطس/آب 2013
مقتل ستمائة من أنصار الشرعية وفقا للأرقام الرسمية وألف وفقا لمنظمات حقوقية وعدة آلاف وفقا لتحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين، وذلك في مجزرتي فض اعتصامي ميدان رابعة العدوية بشرق القاهرة وميدان النهضة بغربها على يد قوات مشتركة من الجيش والشرطة.

16 أغسطس/آب 2013
مقتل أكثر من 250 في إطلاق الجيش والشرطة الرصاص الحي على متظاهرين يعترضون على فض اعتصام رابعة في مناطق مختلفة بمصر في ما عرف بجمعة الغضب الثانية منهم العشرات في منطقتي سموحة والقائد إبراهيم بمدينة الإسكندرية.

18 أغسطس/آب 2013
مقتل أكثر من ثلاثين معتقلا في سيارة ترحيلات متجهة إلى سجن أبو زعبل بعد أن تعرضوا للاختناق بغاز أطلقته قوات الشرطة عليهم.

6 أكتوبر/تشرين الأول 2013
مقتل نحو 53 من رافضي الانقلاب بعد أن تصدت قوات الجيش والشرطة بعنف مفرط لتظاهرات نظموها في ذكرى النصر الذي حققته مصر على إسرائيل في حرب أكتوبر 1973.

25 يناير/كانون الثاني 2014
مقتل نحو تسعين شخصا معظمهم من رافضي الانقلاب في أعمال عنف نفذتها قوات الجيش والشرطة ضد المتظاهرين في الذكرى الثالثة لثورة يناير التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

مايو/أيار 2014
مقتل العشرات من المتظاهرين -معظمهم في المطرية وحلوان بالقاهرة- بعد استخدام الأمن القوة المفرطة لفض مظاهرات معارضة.

25 يناير/كانون الثاني 2015
مقتل 25 متظاهرا -معظمهم في المطرية- برصاص الجيش والشرطة في الذكرى الرابعة للثورة.

8 فبراير/شباط 2015
مقتل نحو أربعين معظمهم من رابطة مشجعي نادي الزمالك "ألتراس وايت نايتس" بعد اشتباكات مع الشرطة خارج ملعب الدفاع الجوي الذي كان يستضيف مباراة بين فريقي الزمالك وإنبي.

المصدر : الجزيرة