شعر وترحيب وحفاوة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في قطر للتعبير عن الترحيب بزيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، حيث أطلق مغردون وسما يرحب بـ"ابن نايف بدارته" حفلت بتغريدات ترحيب لم تخل من الدلالات السياسية.

أحمد السباعي

بحفاوة كبيرة، استقبلت العاصمة القطرية الدوحة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، هذه الحفاوة لم تكن رسمية فقط حيث نظم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والمغردون القطريون الشعر، ورحبوا بضيفهم بطريقة حملت الكثير من الدلالات السياسية.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد استقبل محمد بن نايف بالدوحة أمس الثلاثاء، في أول زيارة رسمية للأخير خارج السعودية منذ تعيينه بهذا المنصب، بعد أن مثل تعيينه دخول الجيل الثاني من أبناء مؤسس السعودية إلى مربع الحكم.

عبد الله العذبة:
زيارة الأمير محمد بن نايف للدوحة ذات ثقل سياسي كبير، وترون ردود أفعال كبيرة عليها إيجابا

"ابن الأسُود"
وبعد الإعلان عن زيارة المسؤول السعودي، أطلق مغردون قطريون وسما "هاشتاغا" للترحيب بـ"الضيف العزيز" بعنوان "مرحبا_بالأمير_محمد_بن_نايف_في_الدوحة" على موقع تويتر وشارك فيه قطريون وسعوديون.

الشاعر القطري محمد الشهواني نظم عدة أبيات من الشعر قال فيها "يا مرحبا بابن الأسود في ديرتك ديرة تميم... والعود في عين الحسود... إخوان وخط" مستقيم، أما مشعل السبيعي فكتب "دارك يا ابن نايف والشعب وتميم عندك ضيوف.. ترحيبتٍ تردف بعض ردايف... نوّرت الدوحة والسيسي يشوف".

أما حساب "عمري حياتي قطر" فرحب بالأمير بن نايف على طريقته وغرد "لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت وأنشدت بلسان الحال قائلةً.. أهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم".

أما محمد فطيس المري، فوصف الأمير الضيف بالأسد وكتب في تغريدة "مرحباً بالأسد ابن الأسد (رحمه الله) بين أهله وفي بلده الثاني". ورحب الصحفي القطري جابر بن ناصر المري بالأمير محمد "مرحبا بك في ديرتك وبين أهلك".

وعبر رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله العذبة عن فرحته بالزيارة، وقال في تغريدات لم تخل من السياسة "لن أخوض في غضب البعض من زيارة الأمير محمد بن نايف لبلاده قطر، وأنا سعيد جدا بالزيارة الكبيرة". وتابع في تغريدة أخرى "لماذا اختار الأمير محمد بن نايف الدوحة كوجهة أولى له بعد أن عينه الملك سلمان وليا لولي العهد؟ إنه يعكس أهمية قطر للمملكة العربية السعودية... زيارة الأمير محمد بن نايف للدوحة ذات ثقل سياسي كبير، وترون ردود أفعال كبيرة عليها إيجابا، والسلبي شاذ".

عبد الله الهويمل: نحن كسعوديين حريصون على لم الشمل الخليجي والاتحاد، تسعدنا جداً هذه الزيارة.. ودع عنك الرعاع

رد السعوديين
ورد المغردون السعوديون التحية القطرية بمثلها، حيث غرد نايف بن عرويل ببعض أبيات من الشعر "عاش الكريم إلي مقابله كريم.. نادتهم الأمة وشالوا همها.. في حضرة محمد وفي حضرة تميم... الحية الرقطا تموت بسمها".

أما الصحفي السعودي د. عبد العزيز بن ذياب، فأكد على حكمة الملك سلمان بن عبد العزيز بالقول "خبر مسعد وتصرف حكيم من الملك سلمان بأن تكون أول زيارة لولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف لقطر الشقيقة التي نعتبرها بلدنا الثاني".

وفي سياق الأخوة الخليجية، غرد مشعل العنزي بالقول "هكذا هم الأشقاء، تلاحم وتعاضد ووفاء وحب، ولا عزاء للشامتين المتربصين".

أما محمد عبد الله الهويمل، فغرد "زيارة خير وبركة ومحبة وإخاء إن شاء الله". وذهب السعودي بسام العماش إلى الحرص على لمّ الشمل الخليجي، وقال في تغريدة "نحن كسعوديين حريصون على لم الشمل الخليجي والاتحاد، تسعدنا جداً هذه الزيارة.. ودع عنك الرعاع".

بدوره، شكر الشاعر السعودي فالح الدهمان القطريين على "مشاعرهم النبيلة" بالقول "من دار أخو نوره وبين المحاني قلبٍ... حمل مشاعر بلاد لبلاد". وتابع في تغريدة ثانية أشار فيها إلى أن "المشاعر النبيلة من أشقائنا القطريين غير مستغربة... شكراً لكم بحجم محبتنا لكم يا نبلاء".

المصدر : الجزيرة