يبدو أن العرب دخلوا إلى تفاصيل الحياة الاجتماعية والسياسية الروسية، حيث تلقى الرئيس الروسي مئات التهنئات بمناسبة عيد ميلاده الـ63، الذي قضاه في لعب مباراة بالهوكي على الجليد. المهنئون انقسموا بين مؤيدين للتدخل الروسي في سوريا، ومعارضين له.

لم يحظ احتفال بعيد ميلاد رئيس أو زعيم باهتمام كما حصل هذه السنة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عامه الـ63، فالرجل تلقى بهذه المناسبة معايدات وتهاني من جهات العالم الأربع وباللغات الروسية والعربية والإنجليزية.

واللافت كان طريقة احتفال بوتين، المولود في السابع من سبتمبر/أيلول 1952، بهذه المناسبة حيث شارك في مباراة ودية بلعبة الهوكي على الجليد في منتجع سوتشي على البحر الأسود.

وسجل بنفسه سبعة أهداف، قادت فريقه -الذي ضم أيضا وزير الدفاع الذي يقود الحملة الروسية في سوريا- للفوز بـ15 هدفا مقابل عشرة. وقال بوتين بعد انتهاء المباراة "من يعمل ويسعى إلى النصر يحققه بلا شك".

ويبدو أن بوتين أراد من خلال طريقة احتفاله تأكيد الرسالة التي يكررها في مناسبات مختلفة ويرسلها للداخل والخارج أنه "الرجل القوي، الشاب رغم تقدمه في العمر، الرياضي الذي لا يهزم".

وبعد انتشار خبر عيد ميلاد بوتين وفيديو لعبه الهوكي، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بمعايدات وتمنيات متناقضة، فمؤيدو تدخل قواته في سوريا وصفوه بـ"البطل الهمام الذي يقضي على الدواعش"، ومعارضو هذا التدخل رأوا فيه "قاتلا وسفاحا" ووعدوه بـ"الهزيمة في عيد ميلاده المقبل".

بوتين قاد فريقه للفوز في مباراة الهوكي على الجليد (أسوشيتد برس)

قيصر وبطل
بوتين تلقى التهاني من عدد من زعماء العالم، وهنأه أيضا رئيس وزراء الهند نارنديرا مودي، الذي غرد على تويتر "الرئيس بوتين، أطيب التمنيات في عيد ميلادك، أصلي من أجل أن تتمتع بعمر مديد وصحة جيدة وسعادة".

وفي العالم العربي غرد حساب (@46ac7e60edea456) "عيد ميلاد سعيد أبو علي بوتين، اليوم الذكرى 63 لمولد البطل فلاديمير بوتين كل عام وأنت بألف خير".

وفي السياق يغرد حساب (@jory8080) "مين قد أبو علي لما يطل ادعس المتطرف ونحن لك من الشاكرين".

ويعتبر حساب (@astrayemen) أن عيد ميلاد بوتين يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، ويصفه في تغريدة "بطل يحتذى به"

ويصف حساب (@alepoo2014) بوتين بالقيصر، ويغرد "عيد ميلاد القيصر أبو علي بوتين كل عام والقيصر بخير".

ويذهب حساب (@Zone1Zone) إلى وصف بوتين في تغريدة بأنه "حليف سوريا الأول ضد الإرهاب.. كل عام وسيادتكم بألف خير".

لوحة لبوتين على شكل أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي في المعرض الذي أقيم بمناسبة عيد ميلاده بموسكو (أسوشيتد برس)

سفاح وقاتل
على الجهة المقابلة كانت التغريدات قاسية بحق بوتين، إذ حمّلوه دماء السوريين الذين يسقطون بقصف طائراته، وغرد حساب (@Xabuhosam33)  "عيد ميلاد الدب بوتين... إن شاء الله آخر ميلاد له، باليومين القادمين هو ومن معه يقتلون الأطفال والنساء الأبرياء لعنهم الله".

ووصفت صفحة "الثورة السورية" على تويتر بوتين بـ"مجرم الحرب".

ويقدم حساب (@shbabRevolution) "هدية" مميزة في عيد ميلاده، ويغرد "اليوم يصادف عيد ميلاد بوتين نهديه بهذه المناسبة 25 دبابة روسية محروقة خردة في ريف حماة وعربات (بي أم بي) ومدفعية خردة".

في السياق يغرد حساب (@Osama07A) أنه "عيد ميلاد السفاح بوتين... الجيش الحر يدمر 25 دبابة أسدية مدعومة بغطاء جوي روسي".

وعن لعبه للهوكي في عيد ميلاده، يغرد حساب (@six_Sam) أن "بوتين يحتفل بعيد ميلاده ويلعب الهوكي في روسيا ومرتزقته في سوريا صاروا فتة". في السياق يغرد حساب (@A_alhenawy) أن "بوتين يحتفل بعيد ميلاده الـ63 بلعب الهوكي.. أشعل العالم وجالس يلعب هوكي".

ويبرز حساب (@JDoaim) في تغريدة أن "بوتين يلعب الهوكي بعيد ميلاده الـ٦٣, بينما قواته تقصف المدنيين في سوريا".

ويطلب المغرد ظافر حمد فهد الزياني في تغريدة "عيد ميلاد المجرم بوتين أرجو المشاركة بصور عن إجرامه".

وبمناسبة عيد ميلاد بوتين أقيم معرض دولي في كل من لندن وموسكو أمس وأول من أمس عرضت فيه رسومات لبوتين على شكل أبطال من بلدان وقوميات وعصور مختلفة. كما أعلنت شركة إيطالية عن إصدار مجموعة من هواتف "آيفون 6 أس" من التيتانيوم والذهب بمناسبة عيد ميلاد بوتين.

المصدر : الجزيرة