هل أحسنت القاهرة استقبال السبسي؟
آخر تحديث: 2015/10/6 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: مقتل 9 مدنيين في تفجير انتحاري غرب العاصمة الأفغانية كابل
آخر تحديث: 2015/10/6 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/22 هـ

هل أحسنت القاهرة استقبال السبسي؟

السبسي (يسار) شارك السيسي في حضور احتفالات مصر بنصر أكتوبر (الجزيرة)
السبسي (يسار) شارك السيسي في حضور احتفالات مصر بنصر أكتوبر (الجزيرة)

خميس بن بريك-تونس

امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الساخرة على استقبال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بمطار القاهرة من قبل وزير الصناعة بدلا من الرئيس المصري، وهو ما اعتبره سياسيون إهانة للتونسيين، في حين قال أنصار السبسي إن الأمر عادي.

وقام السبسي بزيارة رسمية للقاهرة السبت والأحد بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لكن الأخير لم يتحرك من قصره الرئاسي، كما لم يرفع داخل قاعات اجتماعاته إلا العلم المصري في حين كان العلم التونسي مغيبا، وهو ما أثار امتعاض البعض.

وبرر الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية معز السيناوي عدم رفع العلم التونسي داخل قصر الاتحادية بالقاهرة بأن البروتوكول المصري يمنع وضع علم آخر غير العلم المصري، وأن ذلك يحدث خلال زيارات رؤساء الدول للقاهرة.

أما عن الانتقادات التي وجهها البعض لعدم استقبال السبسي في مطار القاهرة من قبل نظيره المصري، فقال الوزير التونسي المكلف بالشؤون العربية والأفريقية التوهامي العبدولي إن الأمر عادي لكن وقع تهويله من قبل خصوم السبسي.

وانسجاما مع ذلك جاءت تعليقات أنصار لحركة نداء تونس التي أسسها الباجي قايد السبسي، إذ يقول الشاب حاتم الذي ينشط في هذا الحزب -الذي يقود الائتلاف الحاكم في البلاد- إن مصر استقبلت بحفاوة تليق بهيبة الرئيس التونسي قايد السبسي.

الدائمي تحدث عن أخطاء بروتوكولية مصرية (الجزيرة)

إساءة للتونسيين
غير أن هذا الرأي يرى فيه معارضو حركة نداء تونس مجرد نفاق سياسي، إذ يقول الشاب التونسي وليد إن الرئيس المصري لم يتعامل باحترام مع نظيره التونسي بشكل يحفظ هيبة الدولة التونسية، وإن أنصار السبسي يحاولون تدارك الأمر بعكس الصورة.

في السياق ذاته قال الأمين العام لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية عماد الدائمي للجزيرة نت إن تصرفات الرئاسة المصرية كانت فيها إساءة ليس فقط للرئيس التونسي وإنما لكل التونسيين.

وأعرب أيضا عن استيائه مما وصفها بأخطاء بروتوكولية مصرية، وقال إن كثرتها جعلها تبدو وكأنها ممنهجة لإذلال الضيف التونسي وتوجيه رسائل سلبية. لكنه استدرك بأن العلاقات بين الشعبين التونسي والمصري أكبر من أن تضر بها تلك الأخطاء.

من جهة أخرى انتقد الدائمي تصريح السبسي الذي اعتبر فيه أن آخر زيارة لرئيس تونسي لمصر تعود لنصف قرن، معتبرا أن ذلك يوجّه ضربة لمبدأ تواصل الدولة وفيه تلميح بعدم الاعتراف بالمرحلة الانتقالية بعد الثورة التونسية التي شهدت زيارة الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي إلى مصر في فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

 القطي يرى أن القاهرة استقبلت السبسي على أعلى مستوى (الجزيرة)

هيبة تونس
في مقابل ذلك قال النائب عن حركة نداء تونس عبد العزيز القطي للجزيرة نت إن الانتقادات التي أعقبت زيارة السبسي للقاهرة "صادرة عن أناس في قلوبهم مرض ويسعون لإثارة الجدل والبلبلة".

وتابع أنه على خلاف تلك الانتقادات كان استقبال الرئيس التونسي في مصر على أعلى مستوى، مؤكدا أن الجانب المصري قام بواجب الضيافة بطريقة بروتوكولية تحترم هيبة تونس وثورتها.

أما بخصوص تصريح السبسي بأن زيارته لمصر هي الأولى من نوعها لرئيس تونس منذ نصف قرن، فـيقول القطي إن السبسي يعي ما يقول وإن زيارة المرزوقي للقاهرة أواسط 2012 كانت زيارة مجاملة لا غير.

المصدر : الجزيرة

التعليقات