شكلت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول أهم عامل للمواجهة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال والمستوطنين. وهذا تسلسل زمني لأبرز الأحداث والصدامات التي وقعت في القدس والضفة الغربية خلال الشهرين الماضيين.

عوض الرجوب-الخليل

تصاعدت خلال الشهرين الأخيرين حدة المواجهات بشكل ملحوظ بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي. وكما كان إحراق الطفل المقدسي محمد أبو خضير العام الماضي، الشرارة التي أطلقت مواجهات ما زالت مستمرة، جاء إحراق عائلة الدوابشة الفلسطينية من قبل مستوطنين واقتحامات المستوطنين لتصب مزيدا من الزيت على النار.

خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول الماضيين شكلت اقتحامات المستوطنين للأقصى أهم عامل للمواجهة، ثم فجر الموقف اقتحام وزير الزراعة المستوطن أوري أرئيل للمسجد يوم 13 سبتمبر/أيلول مع 40 من أتباعه.

وفيما يلي أبرز أحداث التوتر خلال الشهرين الأخيرين في الضفة الغربية:

31 يوليو/تموز 2015
مستوطنون يحرقون منزل عائلة الدوابشة في بلدة دوما شمال الضفة، مما أدى إلى استشهاد الرضيع علي على الفور ثم لحق به والده ووالدته.

8 أغسطس/آب 2015
استشهاد سعدي الدوابشة والد الطفل الرضيع علي الدوابشة الذي أحرقه المستوطنون قبل ذلك بنحو أسبوع.

10 أغسطس/آب 2015
استشهاد شاب فلسطيني بعدما أطلق جنود الاحتلال النار عليه بادعاء طعنه مستوطنا إسرائيليا في محطة للوقود غرب مدينة رام الله.

12 أغسطس/آب 2015
محكمة الصلح الاحتلالية في القدس تبعد المرابطة سهام عودة (50 عاما) عن المسجد الأقصى 60 يوما، والشاب مصطفى الصياد والفتى آدم أبو رميلة 45 يوما.

13 أغسطس/آب 2015
الشرطة الإسرائيلية تعلن اعتقال ثلاثة مستوطنين من مستوطنة بنيامين جنوب رام الله -اثنان منهما قاصران- للاشتباه في ضلوعهم في أعمال إضرام نيران بالضفة الغربية.

15 أغسطس/آب 2015
استشهاد فلسطيني عند مفرق بلدة بيتا جنوبي نابلس، وقوات الاحتلال تدعي محاولته طعن جندي إسرائيلي وتحتجز جثمانه.

16 أغسطس/آب 2015
- المستوطنون يستفزون المصلين المسلمين أثناء محاولتهم الصعود إلى صحن مسجد الصخرة والتقاط صور تذكارية على الدرجات المؤدية إلى المنطقة.

- موظفو سلطة الطبيعة الإسرائيلية تحت حراسة قوات الاحتلال يداهمون أرضا ملاصقة لمقبرة باب الرحمة شرقي المسجد الأقصى، ويضعون سياجا حديديا حوله جزء منها.

17 أغسطس/آب 2015
قرار إسرائيلي بترحيل زوجة وأبناء الشهيد غسان أبو جمل إلى الضفة الغربية. وأبو جمل هو أحد منفذَي عملية اقتحام كنيس يهودي في القدس وقتل عدد من المتواجدين فيه العام الماضي.

24 أغسطس/آب 2015
- الاحتلال يمنع النساء من دخول الأقصى ويغلق بعض أبوابه، ثم يسمح لهم بالدخول شريطة تسليم هوياتهن للشرطة، واستمر ذلك لأكثر من عشرة أيام.

- وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان يتوجه إلى زميله وزير الدفاع موشيه يعالون بطلب للإعلان أن المرابطين والمرابطات في الحرم القدسي الشريف يعتبرون منظمات محظورة وغير قانونية.

30 أغسطس/آب 2015
المخابرات الإسرائيلية تستدعي حراس الأقصى والنساء يمنعن من دخوله لليوم الثامن.

31 أغسطس/آب 2015
إبعاد ستة من حراس وموظفي الأوقاف لمدة شهرين عن المسجد الأقصى.

1 سبتمبر/أيلول 2015
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الفلسطيني مجدي أبو الهيجاء في مدينة جنين، واعتدت على أفراد عائلته أثناء اقتحام ليلي.

6 سبتمبر/أيلول 2015
مستوطن وسائحة يهودية يحاولان أداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى المبارك، إلا أن يقظة حراس المسجد حالت دون ذلك.

7 سبتمبر/أيلول 2015
استشهاد رهام الدوابشة والدة الرضيع علي الدوابشة متأثرة بحروق أصيبت بها عندما أحرق مستوطنون منزل عائلتها في قرية دوما جنوب شرق نابلس نهاية يولو/تموز الماضي.

9 سبتمبر/أيلول 2015
أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون أمرًا بحظر نشاط مصاطب العلم والرباط في المسجد الأقصى المبارك بناءً على توصيات من جهاز الأمن العام "شاباك" والشرطة الإسرائيلية. وفي نفس اليوم اقتحمت قوات الاحتلال المسجد وحاصرت المعتكفين بداخله.

13 سبتمبر/أيلول 2015
قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي المصلين في المسجد الأقصى المبارك مستخدمة قنابل الغاز والأعيرة المطاطية.

14 سبتمبر/أيلول 2015
- وزير الزراعة الإسرائيلي المستوطن أوري آرئيل يقتحم الأقصى على رأس مجموعة من المتطرفين اليهود مما أدى إلى تفجير الموقف، وقوات كبيرة من الوحدات الخاصة ترافقها وحدة المستعربين تقتحم باحات الأقصى، وتصل عمق الجامع القبلي وحتى منبر صلاح الدين، وتعتدي على المعتكفين داخله، وتصيب عددا منهم وتعتقل خمسة.

- مقتل إسرائيلي وإصابة آخر بجروح طفيفة بعد أن فقد السائق السيطرة على مركبته إثر رشقه بالحجارة حيث اصطدم في عمود كهرباء بأحد أحياء القدس القريبة من بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة.
وفي اليوم ذاته دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى اجتماع طارئ للأجهزة الأمنية من أجل التباحث في ما سماها ظاهرة إلقاء الحجارة من قبل الفلسطينيين باتجاه المركبات الإسرائيلية.

16 سبتمبر/أيلول 2015
قتل مستوطن بعد انقلاب سيارته إثر رشقها بالحجارة في حي صور باهر بالقدس. وفي نفس اليوم قالت شرطة الاحتلال إنها أحبطت محاولة طعن على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية.

17 سبتمبر/أيلول 2015
العشرات من شبيبة حزب الليكود (الحزب الحاكم) يقتحمون المسجد الأقصى، في خطوة قالوا إنها جاءت للتأكيد على "حق اليهود" في ما أسموه جبل الهيكل.

18 سبتمبر/أيلول 2015
صدّقت لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست على قرار استدعاء جنود من الاحتياط يتبعون وحدة حرس الحدود للمساهمة في تعزيز القوات الإسرائيلية في القدس. وأعلن وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان أن قواته ستستخدم كافة الوسائل المتاحة لها لاعتقال رماة الحجارة والزجاجات الحارقة.
وفي ذات اليوم أصيب أربعة من وحدة المستعربين التابعة للشرطة إثر إطلاق نار وإلقاء زجاجات حارقة باتجاه مركز للشرطة في حي جبل المكبر بالقدس. 

22 سبتمبر/أيلول 2015
- استشهاد الشابين ضياء عبد الحليم محمود التلاحمة (21 عاما) برصاص الاحتلال الإسرائيلي عند مفرق خرسا جنوب بلدة دورا جنوب الخليل، وهديل الهشلمون عند نقطة عسكرية إسرائيلية في الخليل.

- نادي الأسير الفلسطيني يعلن أن عدد المعتقلين في مدينة القدس بلغ قرابة 150 معتقلاً ومعتقلة غالبيتهم من القاصرين والأطفال، وذلك خلال عشرة أيام.

26 سبتمبر/أيلول 2015
دهمت قوات الشرطة الإسرائيلية منازل عدد من الشبان والشيوخ في مدن وبلدات عربية داخل الخط الأخضر وسلمتهم أوامر بالإبعاد عن القدس حتى يوم 7 أكتوبر/تشرين الثاني الجاري.

27 سبتمبر/أيلول 2015
- السلطات الإسرائيلية تبعد الشيخ حسام أبو ليل النائب الثاني لرئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني عن المسجد الأقصى.

- سلمت الشرطة الإسرائيلية رئيس دائرة القدس والأقصى في الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني الدكتور سليمان اغبارية أمرا بإبعاده 15 يوما عن المسجد الأقصى.

1 أكتوبر/تشرين الثاني 2015
بلدية الاحتلال في القدس تنظم مسيرة تهويدية بمشاركة الآلاف.
وفي اليوم نفسه، مقتل مستوطنين -رجل وزوجته- في عملية إطلاق نار استهدفت سيارة كانا يستقلانها قرب مستوطنة إيتمار الواقعة جنوب شرق نابلس شمال الضفة.

2 أكتوبر/تشرين الثاني 2015
المئات يؤدون صلاة الجمعة في الشوارع والطرقات المحيطة بالمسجد الأقصى بعد أن منعت قوات الاحتلال الرجال ممن هم دون الأربعين عاما من دخوله والصلاة فيه.

3 أكتوبر/تشرين الثاني 2015
مقتل مستوطنيْن واستشهاد الفلسطيني مهند حلبي بعد طعنه خمسة مستوطنين في البلدة القديمة من القدس.

4 أكتوبر/تشرين الثاني 2015
استشهاد الشاب الفلسطيني فادي علون من قرية العيساوية قرب باب العامود في القدس المحتلة، بعدما أطلقت قوات الاحتلال عليه النار بادعاء محاولته طعن مستوطن.

المصدر : الجزيرة