حصاد هبة القدس 27/10.. إسرائيل تروّع المدارس
آخر تحديث: 2015/10/27 الساعة 23:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/27 الساعة 23:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/15 هـ

حصاد هبة القدس 27/10.. إسرائيل تروّع المدارس

عشرات الفلسطينيين أصيبوا بالرصاص وحالات اختناق خلال مواجهات بالضفة الغربية  الثلاثاء (الجزيرة)
عشرات الفلسطينيين أصيبوا بالرصاص وحالات اختناق خلال مواجهات بالضفة الغربية الثلاثاء (الجزيرة)
استشهد فلسطينيان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بحجة طعن جندي إسرائيلي، في حين أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص وبحالات اختناق في مواجهات شهدتها نقاط تماس مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، أبرزها عند باب الزاوية بمدينة الخليل، حيث تظاهر فلسطينيون للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء الذين قضوا برصاص الشرطة وترفض إسرائيل تسليمها لذويهم.

كما كشف تسجيل مصور عن اقتحام جنود الاحتلال الصفوف الدراسية لمدرسة أساسية بمدينة الخليل وترويع طلابها الأطفال، ويظهر التسجيل تنقل جنود الاحتلال بين الصفوف الدراسية وتحديقهم في وجوه الأطفال، مما أثار حالة من الخوف لديهم.
 
وبعد يومين من استشهادها، ما زالت زميلات دانيا ارشيد ومعلماتها يفتقدنها في مدرسة الريان بالخليل، حيث زينّ مقعدها بصورتها وبأعلام فلسطين، بينما يستقبل والدها المهنئين باستشهادها قائلا إنها ليست ابنته فقط بل ابنة فلسطين "التي تدفع كل يوم ثمنا لعزتها".

video
ومنذ انطلاق هبة القدس مطلع الشهر الجاري اعتقلت السلطات الإسرائيلية 1250 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين، التي قالت إن 55% من حالات الاعتقال تمت في صفوف الأطفال القاصرين تحت سن 18 عاما، مضيفة أن سلطات الاحتلال اعتقلت 643 فلسطينيا بمدينة القدس، بينهم مئتا طفل.

وعلى صعيد آخر قضت المحكمة المركزية في القدس مساء اليوم بالسجن 11 شهرا على رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح في ما تعرف بقضية "خطبة وادي الجوز"، التي اتُهم فيها بالتحريض على العنف والعنصرية.

ولا تزال مظاهرات التأييد لهبة القدس مستمرة حول العالم، فقد نظمت في العاصمة النمساوية فيينا الاثنين مظاهرة للاحتجاج على استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية شارك فيها نشطاء حقوق الإنسان والجالية الفلسطينية والعربية في النمسا. كما نظمت جمعية المعلمين الكويتية الاثنين وقفة تضامنية مع "انتفاضة القدس" تحت عنوان "الكويت تنتصر للمسجد الأقصى".

وعلى الصعيد السياسي عبرت وزارة الخارجية الأميركية عن القلق من إمكانية لجوء إسرائيل إلى حرمان المقدسيين من حقهم في السفر والتنقل. وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في بيان صحفي يومي "إن صحّ ذلك فسوف يكون بالتأكيد مصدر قلق لنا".

من جانبه طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل بأن تتخذ إجراءات بشأن المسجد الأقصى والمستوطنين للعودة إلى المفاوضات، ولفت إلى "رغبة الفلسطينيين في التفاوض مع الإسرائيليين على أساس ما تمت الموافقة عليه من قبل العالم بأسره، ووقف الاستيطان".
المصدر : الجزيرة