عاصم عمر زعيم فرع القاعدة بشبه القارة الهندية

(FILES) In this photogaph taken on July 18, 2014, Kashmiri demonstrators hold up a flag of the Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) during a demonstration against Israeli military operations in Gaza, in downtown Srinagar. Al-Qaeda launched a new branch to "wage jihad" in South Asia as it sought September 4, 2014 to invigorate its waning Islamist extremist movement, but experts said it would struggle to gain traction with India's Muslims. Al-Qaeda once attracted jihadists from around the world to training camps on the Afghan-Pakistan border, but has seen its global influence eclipsed by the Islamic State (IS) jihadist group fighting in Iraq and Syria. AFP PHOTO/Tauseef MUSTAFA/FILES
تأثر الشباب في كشمير بشعارات التنظيمات الإسلامية (الفرنسية)

أعلن تنظيم القاعدة عن إنشاء فرع جديد في شبه القارة الهندية وسمّى الباكستاني عاصم عمر زعيما له.

ولا يعرف الكثير عن زعيم الفرع الجديد، لكنه يدعو في محاضراته على الإنترنت للصحوة الإسلامية, ويتحدث لغة قومية البشتون التي تشكل القاعدة الشعبية لحركة طالبان. كما يكتب ويتحدث الأوردو وهي اللغة الوطنية في باكستان.

ويظهر عمر معتمرا عمامة سوداء وبلحية كثة في أشرطة فيديو للقاعدة وحركة طالبان باكستان.

خطب ومواقف
وفي 2013، تساءل عاصم عمر في شريط فيديو نشر على الإنترنت قائلا "لماذا المسلمون في الهند غائبون تماما عن الجهاد؟".

ودعا الشباب المسلم الهندي إلى إظهار "شرف وحماسة"، لكي تقود الأقلية المسلمة مجددا الهند وليس الغالبية الهندوسية, وطالب بعدم إجبار "الكفار" على اعتناق الإسلام، لكنه قال إنه من الضروري تطبيق شرع الله في الهند.

ويتحدث عمر في خطبه عن الحكم المغولي المسلم في الهند من القرن السادس عشر إلى نصف القرن التاسع عشر والخلافة العثمانية. ويدعو إلى التجديد الإسلامي, ويكتسي الفرع الجديد للقاعدة أهميته من كون الهند تضم حوالي 170 مليون مسلم.

المصدر : الفرنسية