سعيد دهري-الدوحة

أعلنت مؤسسات قطرية السبت أن حصيلة تبرعات "مهرجان نصرة غزة" في قطر بلغت 148 مليون و642 ألف و232 ريالا قطريا (نحو 41 مليون دولار).

وقال رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري محمد بن غانم العلي المعاضيد في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة "إن حملة التضامن مع غزة مستمرة باستمرار الدعم المالي للمتبرعين"، منوها بالتفاعل الإنساني مع هذه الحملة من طرف مختلف مؤسسات الدولة والأفراد.

ودعا المعاضيد إلى مزيد من التفاعل مع الحملة ليس على مستوى التبرعات فقط وإنما إعلاميا وسياسيا من خلال فضح الممارسات الإسرائيلية وإيقاظ ضمير العالم وإشعاره بهول المجازر التي ترتكب في غزة.

وأكد المعاضيد أن حصيلة التبرعات كانت متوقعة، لأن فلسطين تسكن الوجدان العربي، ناهيك عن العمق الإنساني لقضية غزة وحجم التخريب والوحشية والدمار الذي ألحقه العدوان الإسرائيلي بالمدنيين والعزل من أهل غزة الصامدة، مما قوى الشعور بالتعاطف والدعم والمساندة. 

وفي تصريح للجزيرة نت قال المسؤول القطري "إن قيمة هذه المساعدات ستصرف وفق أولويات تتعلق بالاحتياجات العاجلة خاصة مياه الشرب والأدوية والإيواء والغذاء وحل مشكلات الصرف الصحي والكهرباء، معتبرا أن نقصان هذه الاحتياجات الأولية والأساسية يؤدي إلى تفاقم المشكلات ومزيد من الضحايا.

وأضاف أن الهلال الأحمر القطري يعمل على بذل المزيد من الجهود الدولية لتنفيذ اتفاقية جنيف وبلوغ ممرات آمنة ليصل الدعم إلى قطاع غزة.

المعاضيد: حصيلة التبرعات ستصرف وفق أولويات تتعلق بالاحتياجات العاجلة (الجزيرة)

قضية العرب
من جانبه أكد خالد السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" حيث انتظم الحدث أن "المهرجان نجح في حشد الدعم الجماهيري والالتفاف على قضية العرب الأولى، في نصرة قيم الحق والحرية والكرامة لإخواننا الفلسطينيين وما يعانونه، في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم والحصار الجائر".

وثمن السليطي دور كل من شارك في فعاليات المهرجان التضامني للحي الثقافي من مؤسسات وأفراد، مشيدا بالجهود المثمرة التي تبذل لصالح أهل غزة.

وقال السفير الفلسطيني لدى قطر منير غنام "إن أصداء مهرجان "نصرة غزة" وصلت إلى فلسطين، وقد تلقينا من أرضنا إشادات بهذا النموذج الرائع للمؤازرة والمساندة للشعب الفلسطيني في غزة".

وأوضح غنام أن المهرجان شهد إقبالا متميزا من أهل قطر والمقيمين فيها لمساندة أهل فلسطين عامة وغزة خاصة في ظل ما تواجهه من عدوان وحشي، وأكد أن القضية الفلسطينية على رأس سلم أولويات قطر التي تسارع إلى مساندة الحق الفلسطيني على الدوام خاصة عند اشتداد الأزمات.

وكانت ليلة أمس قد شهدت مهرجانا فنيا لنصرة غزة، نظمته المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري ومجموعة من المؤسسات الخيرية والإعلامية, وعرف المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والعروض الفنية والغنائية، التي شارك فيها العديد من الفنانين والمنشدين والشعراء من قطر وفلسطين والسعودية.

المصدر : الجزيرة