"البيان".. أول إذاعة "للخلافة" من الموصل
آخر تحديث: 2014/8/9 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/9 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/14 هـ

"البيان".. أول إذاعة "للخلافة" من الموصل

الإذاعة تبث خطبا مسجلة لزعيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي (أسوشيتد برس)
الإذاعة تبث خطبا مسجلة لزعيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي (أسوشيتد برس)

الجزيرة نت-الموصل

بدأ سكان مدينة الموصل (شمال بغداد) يستقبلون بث إذاعة "البيان" التي أطلقها تنظيم "الدولة الإسلامية" قبل نحو أسبوعين على موجة إف إم لتغطي جميع مناطق مدينة الموصل -ثاني أكبر المدن العراقية- والمناطق المحيطة بها.

وتعتبر إذاعة البيان أول وسيلة إعلام تستخدمها الدولة الإسلامية لمخاطبة الرأي العام بمدينة الموصل منذ سيطرة مقاتليها عليها في يونيو/حزيران الماضي.

ويقول بعض سكان الموصل إن بث الإذاعة انتشر بين الناس وأن كثيرين باتوا يستمعون إليها. ويؤكد بعض السكان للجزيرة نت أن الموصليين يريدون التعرف على ما يحدث من خلال هذه الإذاعة التي تمثل السلطة الحاكمة للمدينة في ظل توقف بث الفضائيات والإذاعات التابعة للحكومة العراقية.

وقال مصدر مطلع -رفص ذكر اسمه- إن البث التجريبي للإذاعة يبدأ في الثامنة صباحا ويستمر حتى الخامسة عصرا.

وأضاف للجزيرة نت أن الإذاعة تبث نشرات إخبارية على رأس كل ساعة، تتضمن أخبارا محلية وعالمية. ويتم إعداد هذه النشرات من قبل كادر صحفي متخصص، ويعمل بالإذاعة عدد من الكوادر الفنية والمذيعين -وفق المصدر- الذي أكد أن برامجها "تتوزع بين بث أيات القرآن الكريم وخطب أبو بكر البغدادي (الخليفة) إضافة لبرامج أخرى تضم خطبا عقدية ومنهجية".

الإذاعة ترد على ما تسميه الشبهات
حول دولة الخلافة (غيتي)

خطبة للبغدادي
وكشف المصدر أن الإذاعة قد بثت في 7 أغسطس/آب خطبة للبغدادي تحدث فيها عن المناطق الجديدة التي سيطر عليها مقاتلو الخلافة في مناطق سهل نينوى.

وكان مسلحو الدولة قد سيطروا على جميع المناطق التي وقعت بقبضة القوات الكردية عامي 1991 و2003 وأبرزها سد الموصل -أهم وأكبر السدود المائية بالعراق- ومناطق كيارة ومخمور والكوير وبعشيقة والحمدانية ومعمل الأدوية ومنطقة الشلالات.

ويقول المصدر إن الإذاعة "تعيد بث خطبة البغدادي التي تحدث فيها عن أهمية هذه المناطق التي سيطر عليها مقاتلوه".

وذكر شهود عيان من داخل الموصل أن أعدادا كبيرة جدا من أبناء المدينة يستمعون للإذاعة داخل المحال التجارية والسيارات وفي المنازل، مؤكدين أن الناس يتناقلون الأخبار التي تبثها.

كشف الشبهات
وتخصص إذاعة الخلافة فقرات لما تسميه "كشف الشبهات" وهي "للرد على الاتهامات التي تطال دولة الخلافة وما يثار في وسائل الإعلام المحلية والدولية من أخبار وما يتم تداوله من معلومات تصفها الإذاعة بأنها غير صحيحة وتهدف للإساءة للإسلام والمسلمين ولمقاتلي الدولة الإسلامية".

ويقول سكان موصليون إن الإذاعة تبث خطبا مسجلة للشيخ عمر عبد المنذر من المغرب والشيخ عبد المجيد الهتاري من اليمن وهي خطب "تتحدث عن الإشكاليات التي وقعت بين الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة وتوضح أسباب هذا الخلاف".

المصدر : الجزيرة

التعليقات