مناطق ومدن المواجهات في شرق أوكرانيا
آخر تحديث: 2014/8/31 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/31 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/7 هـ

مناطق ومدن المواجهات في شرق أوكرانيا

محمد صفوان جولاق-كييف

أطلقت أوكرانيا قبل أشهر عمليات عسكرية واسعة لـ"مكافحة الإرهاب"، وجهتها لقتال الانفصاليين الموالين لروسيا في مناطق شرق وجنوب شرق البلاد، الذين أعلنوا -بعد استفتاء مثير للجدل- انفصال منطقتي دونيتسك ولوهانسك، وتأسيس جمهوريتين شعبيتين فيهما.

وتركز العمليات الأوكرانية حاليا على منطقتي دونيتسك ولوهانسك اللتين تشكلان معا إقليم الدونباس، بعد أن خمد الحراك الانفصالي في عدة مناطق أخرى، كخاركيف الشرقية وأوديسا الجنوبية.

وفيما يلي تعريف بمناطق وأبرز مدن المواجهات بين القوات الأوكرانية والانفصاليين:

مدينة سنيجنوي بإقليم دونيتسك ارتبط اسمها بإسقاط الطائرة الماليزية (رويترز)

إقليم دونيتسك
هي منطقة في جنوب شرق أوكرانيا، وتحدها روسيا من الشرق وبحر آزوف من الجنوب. إلى الشمال منها تقع منطقتا لوهانسك وخاركيف شمالا، وإلى الغرب منها منطقتا زوبوريجيا ودنيبروبيتروفسكا.

تبلغ مساحة دونيتسك نحو 26.5 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 4.4% من إجمالي مساحة أوكرانيا، وهي مقسمة إلى 18 منطقة وتضم 52 مدينة و131 بلدة.

يبلغ عدد سكانها الإجمالي نحو 4.3 ملايين نسمة ويشكل الأوكرانيون نحو 56.8%، والروس 38.2%، وتتوزع النسبة الباقية على قوميات أخرى، كالتترية والأرمنية.

اللغة الرئيسية في المنطقة هي الروسية، وينتشر استخدام الأوكرانية في البلدات والقرى البعيدة عن كبريات المدن.

ورغم مساحاتها الزراعية الواسعة، تعتبر دونيتسك منطقة صناعية، إذ تشتهر بكثرة مناجم الفحم الحجري ومعامل الحديد والصلب التي يعمل فيها معظم السكان، حيث فيها 13 منجما كبيرا للفحم، وعشرات المناجم الصغيرة، وفيها تسعة مصانع لإنتاج فحم الكوك، وعشرة مصانع لإنتاج القضبان وغيرها من منتجات الصناعات الحديدية.

سيطر الانفصاليون في منطقة دونيتسك على الكثير من المدن، كسلافيانسك وكراماتورسك وزديرجينسك وكونستانتينوفكا وغيرها، ولكن القوات الأوكرانية أجبرتهم مؤخرا على تركها، لتلاحقهم وتواجههم في مدن أخرى.

أبرز مدن المواجهات في إقليم دونيتسك:

الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا في دونيتسك جمهورية شعبية (أسوشيتد برس)

مدينة دونيتسك
مدينة دونيتسك هي المدينة الرئيسية في المنطقة، وعاصمة "جمهورية دونيتسك الشعبية" التي أعلنها الانفصاليون، وهي اليوم المعقل الرئيسي لهم لا سيما بعد أن أجبرتهم القوات الأوكرانية على ترك عدة مدن أخرى في المنطقة، كسلافيانسك وكراماتورسك.

تقع المدينة في قلب إقليم دونيتسك. أنشئت عام 1869، وحملت آنذاك اسم حاكمها "يوزوفكا" حتى عام 1924، ثم سميت بـ"ستولينو" نسبة إلى الزعيم السوفياتي الراحل جوزيف ستالين. وفي عام 1961 أطلق عليها اسم دونيتسك.  

تعتبر خامس أكبر مدينة في أوكرانيا، إذ تبلغ مساحتها نحو 358 كيلومترا مربعا، ويعيش فيها أكثر من 900 ألف نسمة.

وإلى جانب غناها بالمناجم والمصانع أيضا، تشتهر دونيتسك بفريق عمال المناجم لكرة القدم "شاختار" والملعب الدولي المسمى باسم الفريق أيضا، والذي احتضن عددا من مباريات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012"، كما يرتبط اسمها بالملياردير رينات أخميتوف، الذي يمتلك معظم المصانع والشركات فيها.

وإلى جانب الصناعة والزراعة، تتمتع المدينة بحياة ثقافية نشطة، حيث فيها الكثير من المسارح والمعارض والجامعات والمعاهد، لذلك فهي قبلة رئيسية للطلاب من داخل أوكرانيا وخارجها.

هورلوفكا
مدينة هورلوفكا هي ثاني أكبر معاقل الانفصاليين في المنطقة وتقع إلى الشمال من مدينة دونيتسك. تأسست المدينة عام 1779، وأضحت مدينة كبيرة عام 1932، ويبلغ عدد سكانها نحو 259 ألف نسمة.

سنيجنوي
وهي مدينة صغيرة تقع إلى الغرب من مدينة دونيتسك. تأسست عام 1784 وأصبحت مدينة عام 1938. تبلغ مساحتها نحو 87.2 كيلومترا مربعا، ويبلغ تعداد سكانها نحو 49 ألف نسمة.

وقد تصدرت المدينة عناوين الأخبار عندما اتهمت الحكومة الأوكرانية الانفصاليين بإطلاق صاروخ "بوك م1" من أراضي سنيجنوي، الأمر الذي أدى إلى إسقاط طائرة البوينغ 777 الماليزية، ومصرع نحو ثلاثمائة شخص هم جميع من كان على متنها، لكن الانفصاليين ينفون هذه الاتهامات.

الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا "جمهورية لوهانسك الشعبية" (رويترز)

ثانيا: إقليم لوهانسك
يقع إقليم لوهانسك في أقصى شرق أوكرانيا. تحده روسيا من الشرق والشمال والجنوب. وتبلغ مساحته نحو 26.6 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 4.4% من إجمالي مساحة أوكرانيا، وهي مقسمة إلى 18 منطقة إدارية وتضم 37 مدينة، و109 بلدات.

يبلغ عدد سكانها الإجمالي نحو 2.2 مليون نسمة وفق إحصاء عام 2014، ويشكل الأوكرانيون نحو 57.9%، والروس 39%، وتتوزع النسبة الباقية على قوميات أخرى، كالمنتسبين إلى روسيا البيضاء والتتر والأرمن والأذربيجانيين والمولدافيين.

اللغة الرئيسية المستخدمة في المنطقة هي الروسية، وينتشر استخدام الأوكرانية في البلدات والقرى البعيدة عن كبريات المدن.

منطقة لوهانسك صناعية، فيها الكثير من مناجم الفحم ومعامله، كما يعتمد اقتصادها على شبكات وطرق ونقاط عبور البضائع من روسيا وإليها بسبب الشريط الحدودي الطويل معها.

سيطر الانفصاليون في منطقة لوهانسك على عدة مدن وبلدات، ولكن القوات الأوكرانية حصرتهم مؤخرا في بضع مدن وبلدات فيها.

أبرز مدن المواجهات في منطقة لوهانسك:

لوهانسك
لوهانسك هي المدينة الرئيسية في المنطقة، وعاصمة "جمهورية لوهانسك الشعبية" التي أعلنها الانفصاليون، تعد معقلا رئيسيا لهم اليوم.

تقع المدينة في جنوب شرق منطقة لوهانسك، وتأسست لتكون مصنعا عام 1795 وحتى 1882، ثم كبرت وتحولت إلى مدينة "فوروشيلوفغراد" حتى عام 1958، وكان فيها الكثير من سجون ومعتقلات الاتحاد السوفياتي السابق.

تعتبر لوهانسك من أكبر مدن أوكرانيا، إذ تبلغ مساحتها نحو 286 كيلومترا مربعا، وفيها يعيش نحو 424 ألف نسمة وفق إحصائيات 2014.

في لوهانسك عدة مناجم ومصانع للآليات، والكثير من الجامعات والمعاهد في مختلف المجالات العلمية والأدبية.

ألتشيفسك
تقع مدينة ألتشيفسك إلى الغرب من مدينة لوهانسك، على مساحة تبلغ 50 كيلومترا مربعا، وأسست عام 1895، ويبلغ عدد سكانها نحو 111 ألف نسمة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات