استهداف الجزيرة.. مسلسل لا يتوقف
آخر تحديث: 2014/7/22 الساعة 20:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/22 الساعة 20:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/25 هـ

استهداف الجزيرة.. مسلسل لا يتوقف

تعرضت الجزيرة لسلسلة لا تنتهي من المضايقات منذ انطلاقها عام 1996، تنوعت هذه المضايقات بين إغلاق مكاتب القناة واعتقال للعاملين بها والحكم عليهم أحيانا بالسجن، وصولا إلى قصف مكاتب للقناة. وفيما يلي أبرز هذه المضايقات:

- سبتمبر/أيلول 2001: مجموعة تابعة لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) تقتحم مقر شركة إنفوكوم في دالاس وتستولي على الأجهزة المرتبطة باستضافة موقع الجزيرة نت، وفي الوقت نفسه رفضت أكبر شركة برمجيات وأنظمة نشر في العالم عقدا للشراكة مع الجزيرة نت متعللة بتعرضها لضغوط رسمية لا تستطيع تحملها.

- نوفمبر/تشرين الثاني 2001: قصف مكتب الجزيرة في كابل بأفغانستان من قبل القوات الأميركية.

- ديسمبر/كانون الأول 2001: اعتقال مصور الجزيرة سامي محيي الدين محمد الحاج، أثناء أداء عمله في أفغانستان، بتهمة الانتماء للقاعدة، وأودع معسكر غوانتانامو في كوبا.

- مارس/آذار 2003: استدعاء مدير مكتب الجزيرة في باريس ميشيل الكيك من طرف المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع للاستفسار عن بث الجزيرة صور الجنود الأميركيين القتلى والأسرى.

- مارس/آذار 2003: موقع الجزيرة نت يتعرض لقرصنة إلكترونية -وهي ما يطلق عليها الهاكرز- يعتقد أنها من جهات كبرى، وقد أثرت في إمكانية الوصول إلى الموقع، إلى أن تمكن مهندسوه من التغلب عليها. وقد طلبت الشركة الأميركية المستضيفة للموقع في الولايات المتحدة من الجزيرة نت البحث عن مستضيف آخر "خارج الولايات المتحدة بأكملها" في غضون أيام قليلة، وذلك بعد نشر الجزيرة نت لصور بعض الأسرى الأميركيين في الحرب على العراق.

- مارس/آذار 2003: سوق نيويورك تسحب تصريح محلل الشؤون المالية للجزيرة عمار السنكري، كما طلبت من المحلل الآخر رمزي شبر تسليم تصريحه على الفور.

- أبريل/نيسان 2003: استشهاد مراسل الجزيرة طارق أيوب جراء إصابته بجروح بالغة عندما قصفت طائرة أميركية مكتب الجزيرة في بغداد.

- يونيو/حزيران 2003: مصمم أميركي يدعى جون وليام راسين يعيق دخول الزائرين لموقع الجزيرة نت ويقوم بتحويلهم إلى موقع آخر يحتوي على علم أميركي. واستطاع جون الحصول على كلمة سر الجزيرة والدخول إلى حساب قناة الجزيرة الفضائية عبر إرساله فاكسا للشركة المستضيفة لموقع الجزيرة نت مستخدما توقيعا وهوية مزورين.

- سبتمبر/أيلول 2003: الشرطة الإسبانية بغرناطة تعتقل مراسل الجزيرة تيسير علوني في منزله بإسبانيا، حيث كان يقضي إجازته السنوية.

- أغسطس/آب 2004: إغلاق مكتب الجزيرة في بغداد لمدة شهر قابل للتجديد ومدد الإغلاق بعد شهر إلى أجل غير مسمى.

- سبتمبر/أيلول 2005: إصدار حكم بالسجن سبع سنوات على مراسل الجزيرة في إسبانيا تيسير علوني.

- نوفمبر/تشرين الثاني 2005: الاعتداء على المذيع بقناة الجزيرة أحمد منصور في القاهرة.

إحدى الوثائق أشارت إلى أن بوش (يسار) أطلع بلير على خطة لقصف مقر قناة الجزيرة (الجزيرة)

خطة لقصف القناة
- نوفمبر/تشرين الثاني 2005: صحيفة ديلي ميرور البريطانية تنشر وثيقة اشتملت على معلومات تؤكد أن الرئيس الأميركي جورج بوش أطلع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عام 2004 على خطة لقصف مقر قناة الجزيرة وبعض مكاتبها في الخارج.

- يوليو/تموز 2005: السلطات المغربية تسحب ترخيصا لمراسل الجزيرة في الرباط الزميل عبد السلام رزاق بعد بث القناة مقابلة مع أحد الناشطين الصحراويين.

- يوليو/تموز 2005: قوات الأمن اليمنية تعتقل مصورا وسائقا ضمن فريق قناة الجزيرة.

- نوفمبر/تشرين الثاني 2005: جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل مراسل الجزيرة نت عوض الرجوب في الضفة الغربية.

- يوليو/تموز 2007: القضاء المغربي يحكم بتغريم مدير مكتب الجزيرة بالرباط حسن الراشدي نحو ستة آلاف دولار على خلفية تغطية الجزيرة للأحداث العنيفة التي شهدتها مدينة سيدي إيفني جنوبي المغرب.

- يونيو/حزيران 2009: إصابة الصحفي فضل مبارك الذي يعمل بمكتب قناة الجزيرة في اليمن بجروح بالغة أثناء تغطيته لمسيرة احتجاجية في محافظة أبين.

- أكتوبر/تشرين الأول 2009: السلطات التونسية تحجب موقع الجزيرة نت على الشبكة العنكبوتية.

- مارس/آذار 2010: قوات الأمن اليمنية تقتحم مكتب الجزيرة بصنعاء وتصادر جهاز البث الخاص بالمكتب.

- أكتوبر/تشرين الأول 2010: وزارة الإعلام المغربية تقرر منع قناة الجزيرة من العمل بالمغرب وتسحب تراخيص مراسليها، بدعوى عدم التقيد بما وصفتها شروط الدقة والموضوعية واحترام قواعد المهنة.

- أكتوبر/تشرين الأول 2010: اعتقال مراسل الجزيرة في عدن حمدي البكاري ومصورها محمد السيد لساعات.

- نوفمبر/تشرين الثاني 2010: اعتقال طاقم قناة الجزيرة المكون من المراسل أحمد الشلفي والصحفي فضل مبارك والمصور سمير النمري والسائق عبد الغني الشميري، لبضع ساعات.

الجزيرة تعرضت لكثير من الصعوبات أثناء تغطية ثورات الربيع العربي (الجزيرة)

الجزيرة والربيع العربي
- يناير/كانون الثاني 2011: السلطات المصرية تقرر إغلاق قناة الجزيرة في مصر وإلغاء التراخيص وسحب البطاقات الممنوحة لجميع العاملين بها، قبل أن تقرر لاحقا منع بث القناة على قمر نايل سايت المملوك للحكومة المصرية.

- فبراير/شباط 2011: السلطات المصرية تعتقل مدير مكتب قناة الجزيرة بالقاهرة عبد الفتاح فايد والصحفي أحمد يوسف، ومراسلي شبكة الجزيرة أيمن محيي الدين وأسامة عبد العزيز حسان، كما تعرضت ممتلكات مراسل الجزيرة ناصر البدري للنهب على خلفية تغطيتهم لأحداث ثورة يناير.

- مارس/آذار 2011: قررت سلطات اليمن إغلاق مكتب الجزيرة وسحب تراخيص مراسلي الشبكة.

- مارس/آذار 2011: استشهاد مصور قناة الجزيرة علي الجابر في مدينة بنغازي بليبيا أثناء تغطيته أحداث الثورة هناك.

- أبريل/نيسان 2011: احتجاز الصحفية العاملة بقناة الجزيرة الإنجليزية دوروثي بارفاز في سوريا لمدة 19 يوما.

- ديسمبر/كانون الأول 2011: السلطات الليبية تعتقل فريق الجزيرة أحمد فال ولد الدين وكامل التلوع وعمار الحمدان ولطفي المسعودي

- أكتوبر/تشرين الأول 2012: إصابة موفد الجزيرة نت إلى سوريا محمد النجار بشظايا قذائف سقطت بالقرب منه.

- يناير/كانون الثاني 2013: استشهاد المراسل المتعاون مع قناة الجزيرة محمد المسالمة (الحوراني) إثر إصابته برصاص قناص أثناء تغطيته الأحداث في درعا.

- أبريل/نيسان 2013: تعرض مراسل الجزيرة نت في عدن ياسر حسن، ومصور قناة الجزيرة سمير النمري للضرب المبرح أثناء تغطية فعالية الحراك الجنوبي بعدن.

- مايو/أيار 2013: إصابة المصور المتعاون مع قناة الجزيرة أبو بكر الحاج بشظية قذيفة أطلقتها دبابات النظام السوري، أثناء تغطيته للمواجهات بين قوات النظام والثوار في درعا.

القضاء المصري حكم بالسجن على عدد من صحفيي الجزيرة (الجزيرة)

اعتقالات
- يوليو/تموز 2013: اقتحام مكاتب شبكة الجزيرة في القاهرة واعتقال 28 من طاقم قناة الجزيرة مباشر مصر في أعقاب الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي.

- يوليو/تموز 2013: طرد مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد من مؤتمر صحفي لوزارة الداخلية، ومنذ ذلك التاريخ منع مراسلو الجزيرة من تغطية المؤتمرات الصحفية الرسمية.

- يوليو/تموز 2013: اعتقال مصور قناة الجزيرة مباشر مصر محمد بدر على خلفية أحداث رمسيس، حيث بقي معتقلا لمدة سبعة أشهر قبل أن تبرئه المحكمة.

- أغسطس/آب 2013: وزراء في الحكومة المصرية يقررون وقف قناة الجزيرة مباشر مصر عن العمل بدعوى أنها تعمل "بلا سند قانوني أو معايير مهنية سليمة وغير مصرح لها بالعمل في مصر".

- أغسطس/آب 2013: اعتقال مراسل الجزيرة عبد الله الشامي أثناء تغطيته مجزرة فض قوات الأمن اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بميدان رابعة العدوية، حيث بقي معتقلا لمدة عشرة أشهر دون محاكمة.

- سبتمبر/أيلول 2013: أظهرت تحقيقات أجرتها شبكة الجزيرة أن التشويش على قنواتها مصدره أماكن بمحيط القاهرة قريبة من مواقع تابعة للجيش المصري. 

- يناير/كانون الثاني 2014: قوات سورية تقتحم وتنهب منزل مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس" بقناة الجزيرة فيصل القاسم في بلدة قنوات بمحافظة السويداء. كما اقتحمت المخابرات الجوية منزل القاسم أيضا في جرمانا بالعاصمة دمشق، وجاء ذلك على خلفية قرار وزارة المالية بالحجز على كل أملاك القاسم وعائلته في سوريا.

- مايو/أيار 2014: النائب العام المصري يصدر قرارا بالتحفظ على أموال وممتلكات مقدم برنامجي "بلا حدود" و"شاهد على العصر" على قناة الجزيرة أحمد منصور ومنعه من التصرف فيها.

- يونيو/حزيران 2014: محكمة مصرية تحكم بالسجن عشرة أعوام على الصحفي بقناة الجزيرة الإنجليزية باهر محمد عشر سنوات، والسجن سبع سنوات على الصحفيين بيتر غريستي ومحمد فهمي حضوريا، وحكم بالسجن عشر سنوات غيابيا على الصحفيين أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن، بتهم منها الانتماء لتنظيم إرهابي، وتكدير السلم العام.

- يوليو/تموز 2014: نجاة مراسل الجزيرة نت بـغزة أحمد فياض وعائلته بأعجوبة من الموت بعد تعرض منزله لقصف من قبل المدفعية الإسرائيلية.

- يوليو/تموز 2014: وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يدعو إلى وقف عمل قناة الجزيرة في إسرائيل عقابا لدولة قطر التي عدها الممول الرئيسي لما وصفه بالإرهاب في الشرق الأوسط، وتعرض مكتب القناة في غزة لإطلاق رصاص من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات