محجوب الزويري.. مسيرة أكاديمية محورها إيران
آخر تحديث: 2014/5/5 الساعة 23:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/5 الساعة 23:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/7 هـ

محجوب الزويري.. مسيرة أكاديمية محورها إيران

يشغل الدكتور محجوب الزويري منصب أستاذ تاريخ الشرق الأوسط المعاصر والخبير في الشأن الإيراني بقسم العلوم الإنسانية ومركز دراسات الخليج في جامعة قطر.

وإلى جانب ذلك عمل الزويري رئيسا لوحدة الدراسات الإيرانية في مركز الدراسات الإستراتيجية بالجامعة الأردنية.

حصل في مايو/أيار عام 2002 على شهادة الدكتوراه في تاريخ إيران المعاصر من جامعة طهران.

وبدأ مسيرته الأكاديمية في مارس/آذار 2003 كزميل بحث ومحاضر، ثم مدير مركز الدراسات الإيرانية في معهد الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في جامعة درم ببريطانيا.

بحوث ومؤلفات
توسع الزويري في الكتابة عن إيران وسياساتها الخارجية والداخلية وعلاقاتها مع العالم العربي، وله العشرات من الدراسات بين كتب وبحوث عن إيران وتفاعلها السياسي في الشرق الأوسط التي نشرت من خلال اللغات التي يتقنها، وهي الإنجليزية والفارسية، إضافة إلى اللغة العربية.

وتشتمل الحقول الرئيسية لأبحاثه على سياسات إيران الداخلية والخارجية, والعلاقات الإيرانية العربية, والتشيع والإسلام السياسي.

إلى جانب ذلك، توجد في رصيد الزويري مؤلفات كثيرة عن إيران والإسلام الشيعي باللغتين الفارسية والإنجليزية، إضافة إلى مقالاته الكثيرة التي نشرها في العديد من المجلات الأكاديمية الدولية.

وتشتمل قائمة مؤلفاته الأخيرة على كتاب "إيران وصعود محافظيها الجدد: سياسات ثورة طهران الصامتة" (بالاشتراك مع أنوش احتشامي، 2007).

كما نُشرت له عبر سلسلة أوراق مركز الدراسات الإستراتيجية (CSS Papers) ثلاثة أبحاث، هي: "الانتخابات البرلمانية الثامنة: إلى أين تتجه إيران؟"، و"حرب الكلمات وأحجية توقعات المخابرات الوطنية: منظور أوسع للمواجهة الأميركية مع إيران"، و"مأزق السياسة والأمن في العلاقات العربية الإيرانية: حالة الأردن"، أما آخر كتبه -بالاشتراك مع أنوش احتشامي- فهو "سياسة إيران الخارجية: من خاتمي إلى أحمدي نجاد".

المصدر : الجزيرة

التعليقات