هولندا : تصريحات فيلدرز لا تلزم الحكومة
آخر تحديث: 2014/5/19 الساعة 22:58 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/19 الساعة 22:58 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/21 هـ

هولندا : تصريحات فيلدرز لا تلزم الحكومة

خيرت فيلدرز هاجم السعودية ردا على انتقادها لتصريحاته المعادية للإسلام (الأوروبية)
خيرت فيلدرز هاجم السعودية ردا على انتقادها لتصريحاته المعادية للإسلام (الأوروبية)
نصر الدين الدجبي-لاهاي
 
تبرأ عدد من المسؤولين الهولنديين من تصريحات وممارسات اليميني المتطرف خيرت فيلدرز المعادية للإسلام، ونفى أعضاء بالحكومة أن يكون ما يصرح به فيلدرز يعبر عن موقف الحكومة الهولندية.

وجاء ذلك بعدما أوردت صحف هولندية وعالمية ما جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية الهولندية من أن السعودية تدرس فرض عقوبات تجارية على بلاده بسبب ملصقات يظهر فيها العلم السعودي وعليه ألفاظ معادية للاسلام والرسول محمد والقرآن الكريم.

غير أن المسؤولين الهولنديين اعتبروا أن حرية التعبير في هولندا تعطي لخيرت فيلدرز الحق في التعبير عن رأيه، علما بأن المحكمة الهولندية كانت قد قضت قبل سنوات ببراءة خيرت فيلدرز من تهم نشر الكراهية والتفرقة العنصرية والإساءة للمسلمين.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية الجمعة الماضي أن تعميما سيوجه إلى كل الجهات السعودية ذات العلاقة باستثناء الشركات الهولندية من كل المشاريع التي ستنفذ في المملكة في المستقبل.

وتعد هولندا من أكبر الدول المستثمرة في السعودية، إذ تمثل استثماراتها 4% من كل الاستثمارات الخارجية المباشرة في المملكة، كما أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وهولندا بلغ في العام 2010 خمسة مليارات دولار تقريبا.

نائب رئيس الوزراء الهولندي طالب السعودية بالتفهم وعدم محاسبة هولندا على تصريحات أحد السياسيين بها، وعبر عن استغرابه لفرضية أن تقاطع السعودية هولندا لمثل هذا الأمر
جد هام
وتعليقا على هذا الموقف قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا إن الأمر جد هام وإن حكومته تأخذ التصريحات السعودية على محمل الجد، محذرا في الوقت نفسه من تبعات ما يقوم به فيلدرز على الاقتصاد الهولندي.
 
وقال روتا "لقد نزلت تصريحات فيلدرز الى أدني مستوى لها، ويمكن ان يكون لها تبعات على الاقتصاد الهولندي"، وتابع "اذا لم نستطع ان نحد من حالة التوتر فإن هذه التصريحات ستكلف الاقتصاد الهولندي الكثير".
 
أما لودفايك فأشار نائب رئيس الوزراء الهولندي فطالب السعودية بالتفهم وعدم محاسبة هولندا على تصريحات أحد السياسيين بها، وعبر عن استغرابه لفرضية أن تقاطع السعودية هولندا لمثل هذا الأمر، مشيرا إلى أن حرية التعبير مصونة وبهولندا وأن ما يقوله فيلدرز لا يعبر بأي حال على وجهة نظر الحكومة.

كما شدد وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس على أن الحكومة الهولندية نأت بنفسها بشكل كامل عن الإهانات التي وجهها فيلدرز للعلم السعودي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأضاف أن الموقف لا يزال نفسه، وأنه يعتزم القيام بزيارة وشيكة للسعودية لتوضيح الأمر.

اصرار وتصعيد
من جانبه جدد خيرت فيلدرز رفضه الاعتذار للسعودية، وأصر على التصعيد حيث وصف السعودية بأنها دولة العبودية وأنها تمول الإرهاب الدولي وتضطهد الأقليات وتعادي الحرية والديمقراطية مضيفا في التعليق على احتمال إقدام السعودية على مقاطعة المنتجات الهولندية "كان الأولى أن نكون سباقين في قطع علاقتنا بهذه الدولة".

لكن السفير الهولندي السابق في منطقة الخليج الخبير الاقتصادي يان فاينبارخ يعتقد أن ما يقوم به فيلدرز يندرج فقط في إطار كسب الأصوات للانتخابات الأوروبية المزمع عقدها الخميس القادم، علما بأن حزب فيلدرز المعروف بحزب الحرية يتنازع على تصدر استطلاعات الرأي إلى جانب الحزب الليبرالي الحاكم لنيل أكثر مقاعد البرلمان الأوروبي المخصصة لهولندا.
 
وأضاف في حديث للجزيرة نت أن على الحكومة الهولندية أن تأخذ التهديد السعودي على محمل الجد، وطالب فاينبارخ وزير الخارجية الهولندي أن يتجه في أقرب وقت إلى الرياض لامتصاص الغضب الذي تسبب فيه فيلدرز.
المصدر : الجزيرة

التعليقات