منذ انقلاب 3 يوليو/تموز الماضي في مصر وإزاحة محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، والقضاء المصري يلعب دورا فاعلا في المشهد السياسي، مما أدى الى ارتفاع نسبي في كمية الأحكام ذات الطابع السياسي.

تسلسل زمني للأحكام الصادرة عن القضاء المصري منذ انقلاب 3 يوليو/تموز الفائت:
- 28 أبريل/نيسان 2014: محكمة القاهرة للأمور المستعجلة تقضي بحظر أنشطة حركة 6 أبريل التي كان لها دور أساسي في إشعال ثورة يناير التي أجبرت الرئيس السابق حسني مبارك على التنحي عام 2011. الحركة أعلنت رفضها للحكم.

- محكمة تقضي بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين من مناهضي الانقلاب، وإحالة أوراقهم إلى مفتي الجمهورية لبيان الرأي الشرعي في إعدامهم. الحكم صدر بناء على اتهامات بأعمال عنف في المنيا جنوب مصر.

- محكمة جنايات المنيا تصدر حكمها في استئناف تقدم به محامو 529 متهما حكم عليهم بالإعدام لاتهامهم بكونهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين ورفضهم انقلاب يوليو في وقت سابق. الحكم خفض عدد المحكومين بالإعدام إلى 37، وحكم بالسجن المؤبد على المتهمين الباقين وعددهم 491.

- 27 أبريل/نيسان: محكمتان تعاقبان 55 متهما من مؤيدي جماعة الإخوان بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاث و23 سنة بعد إدانتهم بعدة تهم من بينها الشغب وحيازة أسلحة والتحريض على العنف.

- محكمة الجنح بمحافظة السويس تعاقب 17 متهما من أعضاء جماعة الإخوان بالسجن ثلاث سنوات لاتهامهم بالتحريض والمشاركة في أحداث العنف بالسويس، بينما تمت تبرئة سبعة من المتهمين من أعضاء الجماعة.

- الحكم على حدثين بالسجن ثلاث سنوات، وتغريم سبعة آخرين من معارضي الانقلاب العسكري خمسين ألف جنيه لكلِ منهم، وذلك على خلفية مشاركتهم في مسيرة مناهضة للانقلاب خلال مارس/آذار الماضي.

video
- 26 أبريل/نيسان: ثلاث محاكم في المنيا والسويس وكفر الشيخ تقضي بسجن 67 من مؤيدي جماعة الإخوان لمدد تتراوح بين ثلاث سنوات و88 سنة، بعد إدانتهم بتهم من بينها الشغب وحيازة أسلحة والتحريض على العنف.

- محكمة جنح بمحافظة الأقصر جنوب مصر تحكم بالسجن المشدد خمس سنوات وغرامة مائة ألف جنيه على برعي عبد الكريم علي أحمد عضو جماعة الإخوان بالأقصر، لاتهامه بقطع الطريق وتعطيل حركة السير والانتماء لجماعة "إرهابية".

- 24 أبريل/نيسان: محكمة بمحافظة الغربية بدلتا النيل تقضي بسجن 19 من مؤيدي جماعة الإخوان عشر سنوات مع الشغل، ووضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات بعد تنفيذ الحكم، لاتهامهم بتهمة المشاركة في مظاهرات تلت عزل مرسي، ووجهت لهم تهم "التحريض على العنف والانضمام لجماعة محظورة وإثارة الشغب والعنف والإتلاف والتحريض وتكدير السلم العام".

- 23 أبريل/نيسان: محكمة جنح تعاقب 13 طالبا بجامعة الأزهر من المنتمين لجماعة الإخوان، بالحبس ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريم كل منهم مبلغا وقدره مائة ألف جنيه، وذلك إثر إدانتهم بالتظاهر بدون إخطار مسبق.

- 17 أبريل/نيسان: محكمة ترفض دعوى جبر ضرر أقامتها قناة الجزيرة الرياضية ضد اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، بعد أن قام الأخير ببث مباراة مصر وغانا أواخر عام 2013 على قنواته الأرضية المجانية.

- 16 أبريل/نيسان: محكمة القاهرة للأمور المستعجلة تقضي بعدم الاختصاص في قضية "حظر أنشطة إسرائيل" رغم أن نفس المحكمة قضت بحظر أنشطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مصر قبل ذلك بأسابيع.

- 15 أبريل/نيسان: الحكم بمنع ترشح أعضاء جماعة الإخوان في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. 

- 14 أبريل/نيسان: القضاء يحكم بإلزام الحكومة بإدراج تنظيم جماعة "أنصار بيت المقدس" كمنظمة إرهابية، بعد اتهام التنظيم بالقيام بأعمال عنف وقتل في حوادث تفجير في مصر.

video

- 7 أبريل/نيسان: محكمة ترفض استئناف حكم بالسجن ثلاث سنوات ضد ثلاثة من قادة حركة 6 أبريل هم أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل، بتهمة التظاهر بدون الحصول على ترخيص، وتؤيد الحكم الصادر من محكمة أول درجة.

- 5 أبريل/نيسان: محكمة استئناف القاهرة تقضي باستمرار تنفيذ الحكم الصادر من محكمة أول درجة باعتبار الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، مع قبول الاستشكال المقدم ضد الحكم.

- 4 مارس/آذار: محكمة القاهرة للأمور المستعجلة تصدر حكما مستعجلا بحظر نشاط حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مصر والتحفظ على ممتلكاتها.

- 22 ديسمبر/كانون الأول 2013: الحكم بالسجن ثلاث سنوات ضد ثلاثة من قادة حركة 6 أبريل هم أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل، بتهمة التظاهر بدون الحصول على ترخيص.

- 7 ديسمبر/كانون الأول: تخفيض الحكم على فتيات "7 الصبح" إلى سنة مع وقف التنفيذ.

- 27 نوفمبر/تشرين الثاني: الحكم على 14 فتاة قاصر من حركة "7 الصبح" بالسجن 11 عاما لمشاركتهن في مظاهرات مناهضة للانقلاب. كما أحالت المحكمة سبع فتيات لدور الأحداث.

المصدر : الجزيرة