الحرية والسيادة طرفا معركة تويتر في تركيا
آخر تحديث: 2014/3/30 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/30 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/30 هـ

الحرية والسيادة طرفا معركة تويتر في تركيا

البعض لجأ إلى استخدام برامج لكسر الحظر الذي تفرضه الحكومة التركية على موقع تويتر (الأوروبية)
البعض لجأ إلى استخدام برامج لكسر الحظر الذي تفرضه الحكومة التركية على موقع تويتر (الأوروبية)
البعض لجأ إلى استخدام برامج لكسر الحظر الذي تفرضه الحكومة التركية على موقع تويتر (الأوروبية)
 
وسيمة بن صالح-أنقرة
 
ما زال موقع تويتر للتغريد قيد الحظر في تركيا على خلفية نشره تسجيلات تتهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وأعضاء حكومته بالتورط في فضيحة فساد.
 
وبينما يرى معارضون أن حظر الموقع انتقاص من حرية التعبير وانتهاك لحق الناس في التواصل، تدفع السلطات بأن فرض السيادة وهيبة الدولة وحماية أفرادها وراء قرار الحجب.
 
وأفادت هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية التركية بأنها أوقفت عمل تويتر امتثالا لأوامر المحكمة الإدارية الخامسة عشرة في أنقرة، بسبب رفض إدارة الموقع إغلاق حسابات تنشر "مواضيع غير لائقة وأخرى تحرض على الجريمة".
 
لكن معارضين للحكومة التركية يرون أن حجب الموقع يمثل انتهاكا لحقهم في التواصل، ويتهمون الحكومة بالسعي لإخفاء ما لا تريد كشفه.
 
معايير مزدوجة
وفي بيان حول الموضوع عبّر مكتب الدبلوماسية العامة التابع لرئاسة الوزراء عن عدم قبوله بما أسماها المعايير المزدوجة التي تتعامل بها شبكة تويتر فيما يخص تنفيذ طلبات الحكومات.
 
أشيل قال إن على إدارة تويتر
التقيد بأوامر المحكمة التركية (الجزيرة نت)
وأكد البيان أن قرار الحجب جاء ردا على تحدي الموقع لقرارات المحكمة التركية منذ يناير/كانون الثاني الماضي وعدم امتثاله لها.
 
وكانت المحكمة -حسب نص البيان- قد طلبت من إدارة تويتر إغلاق بعض الحسابات التي تنتهك الحقوق الفردية والحق في الخصوصية، وإزالة "محتويات غير لائقة''.
 
واعتبرت عدم رد الموقع عليها تجاهلا "للمطالب المشروعة للمواطنين الأتراك"، فأمرت هيئة الاتصالات بحجبه.
 
وعن تلك المحتويات، أفاد البيان بأن تويتر استُخدم كوسيلة لتنفيذ اغتيالات ممنهجة عبر تعميم تسجيلات مكتسبة بطرق غير شرعية وفبركتها.
 
وحسب مقال لجريدة "يني شفق"، أشار أمر الله إيشلار نائب رئيس الوزراء التركي إلى قرب رفع الحظر عن تويتر لأن قرار المحكمة الإدارية بأنقرة ليس نهائيا، بل يمكن لهيئة الاتصالات تقديم اعتراض عليه في المحكمة الإدارية العليا.
 
وأفاد إيشلار بأن إدارة تويتر نفذت جزءا من مطالب الهيئة، وأن الحظر سيرفع تماما بعد الاستجابة لباقي المطالب.
 
وأكد أن على تويتر التواصل مع السلطات مباشرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التجاوزات التي تحدث بواسطته، مشيرا إلى أن تركيا ليست جمهورية موز بل دولة ذات اقتصاد يحتل المترتبة الـ16 عالميا ويجب احترامها.
 
ألتونباش: الحكومة التركية قامت بإجراء جبان لإخفاء أعمالها الشائنة (الجزيرة نت)
وعبّر الصحفي فرحات أشيلبر عن تأييده لقرار الحكومة قائلا إن إدارة تويتر نفذت قرارات من أميركا والهند وألمانيا بإغلاق حسابات، وعليها التقيد بأوامر المحكمة التركية.
 
وأشار للجزيرة نت إلى أن على الجميع استيعاب أن تركيا لم تعد كما كانت سابقا ولن تعود إلى الخلف، حسب تعبيره.
 
عمل مخجل
لكن سنام ألتونباش -وهي طالبة دراسات عليا- قالت إن حجب تويتر يشعرها بالخجل والعار لأنه يعد انتهاكا لحق الفرد في التواصل ومشاركة أفكاره بحرية، حسب رأيها.
 
ووصفت في حديث للجزيرة نت ما قامت به الحكومة بأنه عمل جبان لإخفاء أعمالها الشائنة، مشيرة إلى قضية الفساد.
 
أما رئيس شركة أوبتيمار للأبحاث والاستشارات حلمي داشدمير فأشار إلى أن الشعب التركي بطبعه يحب الكلام وتجاذب الأحاديث بشكل عام، قائلا إن شبكات التواصل الاجتماعي غذت هذا الوضع.
 
وأفاد بأن الشباب هم أكبر شريحة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا أن موجة الاحتجاجات ضد حجب تويتر طبيعية لأن كل حظر يواجه بحركة عصيان من جهة معينة.
 
وحسب أوبتيمار فإنه يتم استخدام تويتر فعليا في تركيا بعد استخدام برامج وطرق جديدة لكسر الحظر.
 
يذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي جمدت إدارة تويتر حسابات خاصة بالنازيين الجدد بناء على طلب الحكومة الألمانية، كما أزالت تغريدات وصفت بالمعادية للسامية والعنصرية'' يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 2012.
 
وأزالت إدارة تويتر تلك المحتويات بعد صدور بيان عن اتحاد الطلاب اليهود بفرنسا يهدد برفع دعوى قضائية ضدها.
 
أما في بريطانيا، فقد صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون باحتمال حجب تويتر لمنع تداول محتويات "تحريضية" خلال أعمال الشغب التي اندلعت عام 2011 في بلاده، لكن هدوء تلك الأعمال حال دون تنفيذ القرار.
المصدر : الجزيرة

التعليقات