ينحدر إبراهيم محلب الذي تم تكليفه للمرة الثانية خلال عام بتشكيل حكومة مصرية، من وسط أسري ينتمي إلى الطبقة المتوسطة، درس محلب الهندسة بجامعة القاهرة، وعمل في شركة "المقاولون العرب"، قبل أن يتولى حقيبة الإسكان في حكومة حازم الببلاوي.

إبراهيم محلب قضى جل حياته المهنية في شركة "المقاولون العرب" وانضم إلى الحزب الحاكم عام 2002 (رويترز)

بعيد تنصيبه رئيسا لمصر في الثامن من يونيو/حزيران 2014، كلف المشير عبد الفتاح السيسي رئيسَ الوزراء المستقيل إبراهيم محلب بتشكيل حكومة جديدة هي الثالثة منذ الإطاحة بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب.

وكانت حكومة محلب الأولى شكلت بتكليف من الرئيس المؤقت عدلي منصور في 25 فبراير/شباط الماضي بعد استقالة حكومة حازم الببلاوي. وقبل أن يتم تكليفه بتشكيل الحكومة المصرية، كان إبراهيم محلب يتولى حقيبة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في حكومة الببلاوي.

ولد محلب عام 1949 في وسط أسري من الطبقة المتوسطة، تخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة (قسم الهندسة المدنية) عام 1972، وفي العام التالي التحق بشركة "المقاولون العرب", وتولى الإشراف على العديد من المشروعات.

تدرج محلب في شركة "المقاولون العرب" إلى أن تولى رئاسة مجلس إدارتها، ولكنه ترك هذا المنصب في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

في عام 2002 أصبح عضوا في المجلس الأعلى للسياسات في الحزب الوطني الديمقراطي المنحل، وفي عام 2010 نال عضوية مجلس الشورى بالتعيين في عهد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ويرى مؤيدو تولي محلب رئاسة الوزراء أنه رجل ديناميكي وقادر على الإنجاز، وهو على صلة برجل الشارع. أما المعارضون فيأخذون عليه خصوصا أنه كان في الهيئة القيادية للجنة السياسات التي ترأسها جمال مبارك، وكانت واسعة النفوذ في السنوات الخمس الأخيرة من عهد الرئيس الأسبق.

المصدر : الجزيرة,الفرنسية