عبده عايش-الحديدة

الحديدة واحدة من أكبر المدن الحضرية في اليمن، وهي عاصمة إقليم تهامة، ويوجد بها أشهر وأهم موانئ البلد على البحر الأحمر.

الموقع والمساحة
تقع محافظة الحديدة في الجزء الغربي من الجمهورية اليمنية، وتمتد على الشريط الساحلي الغربي المطل على البحر الأحمر بين خطي طول 42 و43 شرق غرينتش وبين خطي عرض 14 و16 شمال خط الاستواء. وتبعد عن العاصمة صنعاء بحوالي 226 كيلومترا.

وتبلغ مساحة محافظة الحديدة حوالي 17 ألفا و145 كيلومترا مربعا، وتتوزع على 26 مديرية.

تقع معظم أراضي الحديدة في المنطقة السهلية لساحل تهامة، ويمتد هذا السهل من منطقة اللحَّية في الشمال إلى منطقة الخوخة في الجنوب بطول 300 كيلومتر وعرض يتراوح بين 60 و150 كيلومترا، ويخترق هذا السهل العديد من الأودية الكبيرة التي تصب في البحر الأحمر.

السكان والتاريخ
يربو سكان محافظة الحديدة عن ثلاثة ملايين نسمة، بحسب تقديرات حكومية. لكن إحصاء جرى في العام 2004 أفاد بأن عدد سكان المحافظة يبلغ حوالي 2.2 مليون، وأن نسبة نمو السكان سنويا تقدر بـ3.25%.

ويرجع تاريخ تأسيس الحديدة إلى القرن الثامن الهجري، حيث استخدمت كمنطقة صيد ثم مرسى للسفن عام 1455.

وتعرضت لحملات أجنبية، وسعى البرتغاليون والإنجليز للسيطرة عليها، وقام أهلها بمطاردة السفن البرتغالية دفاعا عن سواحل البحر الأحمر خلال حكم السلطان عامر بن عبد الوهاب الطاهري في العام 1514.

في عام 1848 أصبحت الحديدة قاعدة للعثمانيين ومنطلقا لهم إلى صنعاء، وتحولت إلى مركز إداري هام. وفي عام 1923 تسلمها محمد الإدريسي من الإنجليز ثم تمكن الإمام يحيى بن حميد الدين من السيطرة عليها في العام نفسه.

وفي 26 سبتمبر/أيلول 1962 اندلعت ثورة ضد حكم الأئمة الزيديين شارك فيها أبناء تهامة.  وكانت الحديدة معبرا مهما لقوات بعثها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إلى صنعاء لنصرة الثورة.

الميناء والجزر
في عام 1961 جرى إنشاء ميناء الحديدة بالتعاون مع الاتحاد السوفياتي سابقا وحظي باهتمام كبير وتم تطويره حتى صار أهم الموانئ اليمنية بعد ميناء عدن.

وتنتشر في البحر الأحمر قبالة ساحل محافظة الحديدة مجموعة من أهم الجزر اليمنية يبلغ عددها أكثر من 40 وأهمها جزيرة كمران المأهولة بالسكان.

وتوجد بالجزيرة قاعدة عسكرية يمنية لحماية السواحل والجزر وناد للغوص يستغل سياحيا.

كما تقع في المحافظة جزيرة حنيش الكبرى وتبلغ مساحتها حوالي 67 كيلومترا وهي جزيرة صخرية تمتد سلسلة جبلية على طولها. وأعلى ارتفاع لهذه السلسلة يبلغ 1335 قدما.

وفي عام 1981 أقيم بالجزيرة فنار لإرشاد السفن وخدمة الملاحة الدولية وحامية عسكرية، ووقعت تحت سيطرة إريتريا في منتصف ديسمبر/كانون الأول 1995، وفي عام 1998 أعلنت لجنة تحكيم دولية أن جزر أرخبيل حنيش يمنية.

المصدر : الجزيرة