لاجئ سوري يخضع للفحص في عيادة العيون بمستوصف فلوكا الحرية بأنطاكية (الجزيرة)

عمر أبو خليل-أنطاكية

مستوصف فلوكا الحرية في أنطاكية هو المركز الطبي الوحيد، المخصص لتقديم خدمات طبية مجانية لعشرات اللاجئين السوريين يومياً في هذه المدينة الواقعة بجنوب تركيا.

ضيق ذات اليد يرغم المرضى من اللاجئين السوريين لطلب العلاج في المستوصف، رغم افتقاره للعديد من التخصصات.

يضم المستوصف عيادات متخصصة في طب الأطفال والعيون ومعالجة الأسنان وغرفة جراحة إسعافية وعيادة داخلية، وبه مركز معالجة فيزيائي، إضافة لصيدلية تقدم الدواء مجاناً، ولا يقتصر صرف الدواء على الوصفات الصادرة من المستوصف، بل يُصرف حتى للوصفات الواردة من المشافي والأطباء خارجه.

المشرف على المستوصف تحدث للجزيرة نت عن عمله قائلاً إن ممولي وداعمي مستوصف فلوكا من السوريين "الأحرار" الذين قرروا الوقوف إلى جانب أبناء بلدهم.

وقال أبو عدنان إن المركز استقبل 35826 مريضاً العام المنصرم، وقدم الدواء من صيدلية المستوصف مجاناً لكل من احتاجه من مراجعي المستوصف ومن خارجه، وخدماته مخصصة للاجئين السوريين.

ملصقات تعريفية بمؤسسة فلوكا الحرية (الجزيرة)

وأضاف أن أعداد مرتادي المستوصف تتضاعف في الشتاء للعلاج من أمراض الإنفلونزا والرشح والسعال، الأمر الذي دفع الإدارة لافتتاح مقر ملحق وإضافة عيادة أطفال أخرى.

ويقول طبيب الأطفال د. وسيم إن عيادة الأطفال تستقبل أكثر من ثمانين حالة مرضية يومياً، مضيفاً أنه نظراً للضغط الشديد فسيتم افتتاح عيادة أطفال جديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الأطفال المرضى.

وعن أسباب زيادة أعداد المرضى من الأطفال والإصابات الصدرية والداخلية، قال إن الطقس في فصل الشتاء بشكل عام يشكل حاضنة خصبة للأمراض الصدرية، يضاف إليها رائحة الفحم الحجري الذي يستخدم بكثافة للتدفئة في أنطاكية، وهو ما لم يعتد عليه السوريون.

ويضيف د. وسيم أن أكثر ضحايا أمراض الشتاء من الأطفال، كما أن إقامة اللاجئين في خيم واضطرار عدة عائلات للسكن في منزل واحد يزيد من احتمالات انتشار الأمراض. 

ويلبي المستوصف الاحتياجات الطبية لغالبية اللاجئين السوريين في أنطاكية، ويعمل على مساعدة المرضى ممن يحتاجون لعلاج إضافي في المستشفيات التركية الحكومية، عبر مندوب يرافقهم فيها ويقوم بمهام الترجمة بينهم وبين الأطباء الأتراك.

كما يوزع المستشفى على المدارس السورية هناك الشامبو والأدوية الخاصة بعلاج حشرات القمل والجرب مجاناً لمعالجة التلاميذ المصابين بها.

المصدر : الجزيرة