مقتل الجهادي أبي منصور الأميركي بالصومال
آخر تحديث: 2013/9/12 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/12 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/7 هـ

مقتل الجهادي أبي منصور الأميركي بالصومال

أبو منصور الأميركي يلقي كلمته بمناسبة "كلنا أسامة بن لادن" عام 2011 بالصومال (الجزيرة)
قاسم أحمد سهل-مقديشو
 
أفادت أنباء عن مقتل الجهادي الأميركي عمر شفيق همامي المعروف بأبي منصور الأميركي صباح اليوم على أيدي مقاتلين من حركة الشباب المجاهدين في منطقة قريبة من مدينة بارطيري جنوبي الصومال وتشير الأنباء إلى أن مرافقين له -أحدهما بريطاني من أصل باكستاني- قد قتلا معه.
 
وأكد شهود عيان أن معركة مسلحة وقعت بين الأميركي ورجاله من جهة ومسلحين آخرين من جهة أخرى وأن الأميركي من بين الذين قتلوا. وقال محمد واردهيري الذي يسكن في بارطيري إن "الأميركي ومقاتلين آخرين -أحدهما أجنبي- قتل بالقرب من بارطيري".
 
ولم تعلق حركة الشباب المجاهدين بعد على الأنباء عن مقتل أبي منصور (29 عاما) ومرافقيه. وكان أبو منصور الأميركي قد أعلن في مقابلة مع القسم الصومالي لإذاعة صوت أميركا قبل أسبوعين أنه خرج من حركة الشباب المجاهدين وتنظيم القاعدة.

وفي عدة تسجيلات سابقة نشرت على موقع يوتيوب، في غضون العامين الأخيرين ذكر أبو منصور الأميركي -الذي ينحدر من ولاية آلاباما- أنه اختلف مع حركة الشباب المجاهدين في مسائل إستراتيجية وشرعية وأنه مهدد بالقتل من قبل الحركة.

بينما نفت الحركة ذلك الاتهام في بيان نشر ذلك الوقت واتهمته بدورها بأنه كان يسعى من خلال هذه التسجيلات للشهرة وإحداث الفرقة بين مجاهدي الحركة.

وفي مايو/أيار من العام الجاري أكد أبو منصور الأميركي في تسجيل على موقع يوتيوب أنه نجا من محاولة اغتيال من قبل مقاتلي الحركة وأنه أصيب بجروح طفيفة في رقبته.

يذكر أن أبا منصور الأميركي دخل إلى الصومال في أواخر عام 2006 لمناصرة اتحاد المحاكم الإسلامية الذي كان يقاتل القوات الإثيوبية التي اجتاحت الصومال، غير أنه انتقل إلى القتال في صفوف حركة الشباب المجاهدين منذ عام 2007 قبل أن يختلف معها وكان في قائمة المطلوبين من الولايات المتحدة ورصدت في هذا العام مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات عنه.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات