إفطار أقامه المسلمون في رمضان الماضي بأحد مساجد بريطانيا (الجزيرة نت)

مدين ديرية-لندن

رحبت المؤسسات الإسلامية والمساجد في بريطانيا بالقرار التاريخي الذي اتخذته القناة الرابعة البريطانية، إحدى أهم القنوات البريطانية، ببث أذان الفجر طيلة شهر رمضان المبارك، حيث يعد القرار الأول في تاريخ بريطانيا.

وقالت القناة إن هذا العمل خطوة "استفزاز متعمد" لشد أنظار من يربطون الإسلام بالتطرف، حيث ستقطع البرامج أربع مرات في اليوم الأول من شهر رمضان لعرض فيلم قصير من عشرين ثانية لتذكير المشاهدين بوقت الصلاة.

وستبث القناة البريطانية أذان الفجر على البث التلفزيوني المباشر، كما ستبث أوقات الصلوات الأربع الأخرى على موقعها على الإنترنت، بالإضافة إلى عرض برامج تهدف إلى التعريف بشهر رمضان المبارك.

ولاقت هذه الخطوة اهتماما واسعا بوسائل الإعلام البريطانية وتصدرت عناوين الصحف.

وتأتي هذه الخطوة بعد تصاعد حدة الكراهية والعنصرية ضد المسلمين في بريطانيا بصورة غير مسبوقة بعد مقتل الجندي ريغبي، وسجل ارتفاع حاد في الحوادث المعادية للمسلمين في الأيام التي أعقبت هذا الحادث، كان منها اعتداءات وهجمات على المساجد، في الوقت الذي اعلنت فيه رابطة الدفاع الإنجليزية المعادية للإسلام تنظيم مظاهرة كبرى معادية لما وصفته بالتطرف الإسلامي في بيرمنغهام، ثاني أكبر مدينة في البلاد والتي تسكنها جالية إسلامية كبيرة، في العشرين من الشهر الحالي.

مسلمون يؤدون الصلاة بمسجد بلندن (الجزيرة نت)

تنوع ثقافي
وقال مدير البرامج التلفزيونية في القناة الرابعة رالف لي للجزيرة نت إن هذه الخطوة جزء من اختصاص القناة الرابعة لتناسب الأذواق ومصالح مجتمع متنوع ثقافيا وتوفير منبر للآراء ووجهات نظر بديلة.

وأوضح أن قناته تغطي بالفعل برامج دينية بعنوان "تأملات"، باعتبار رمضان حدثا كبيرا عند المسلمين، مؤكدا أن القناة ستعرض أفلاما قصيرة يوميا تعكس حياة المسلمين الصائمين.

وكشف رالف للجزيرة نت أن القناة ستبث فيلما وثائقيا بعنوان "رمضان بريطانيا" يقدمه اللاعب الشهير السابق للرجبي النجم رشيد خان لتوجيه الناس إلى ما يترتب على الصيام من الامتناع عن الطعام والشراب أو الشتائم والتدخين من الفجر إلى الغروب، ولكن بدلا من ذلك الإكثار من الصلاة والتفكير والتكرم على الآخرين وإعطاء الصدقات للجمعيات الخيرية.

ولفت رالف إلى أنهم سيركزون على التعريف بالإسلام للجمهور، وخاصة شهر رمضان، وماذا يعني هذا الشهر الفضيل للمسلمين الذين يبلغ عددهم نحو 2.8 مليون نسمة في بريطانيا، وتوفير منصة مختلفة وبأصوات مختلفة للجهات، حيث سيقدم موسم رمضان في القناة الرابعة لمحة عن تجربة المسلمين لتسليط الضوء على وجهة النظر غير السائدة وتقديم صوت بديل.

المصدر : الجزيرة