سقوط القصير يوتر الأوضاع في طرابلس
آخر تحديث: 2013/6/6 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/6 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/28 هـ

سقوط القصير يوتر الأوضاع في طرابلس

سلفيو طرابلس دعوا لتحرير لبنان مما أسموه الاحتلال الصفوي (الجزيرة نت)

جهاد أبو العيس – بيروت 

باتت مدينة طرابلس ووفق بعض المراقبين تتحرك على وقع الهزائم والانتصارات لهذا الطرف أو ذاك في الداخل السوري، وأضحت شوارعها وضواحيها أشبه ببرميل بارود يوزع الموت في كل الأنحاء، وسط ما يعتبره البعض عجزا أمنيا ورسميا ونخبويا فاضحا.

لا تبدو عاصمة الشمال اللبناني هذه الأيام شبيهة بأي فترة ساخنة سابقة، فالمدينة -التي قدمت أكثر من أربعين قتيلا بينهم عناصر من الجيش وحوالي ثلاثمائة جريح في غضون أقل من شهر بين مؤيدي ومعارضي الرئيس السوري بشار الأسد- باتت مرشحة لانفجار عريض كما يقول مراقبون بعد سقوط مدينة القصير السورية.

ولفتت مصادر طرابلسية -نقلا عن مراجع أمنية رفيعة- النظر إلى أن خبر سقوط القصير كان "مدويا على الجميع" وأثّر بصورة سلبية جدا على الوضع الأمني المتفجر أصلا بالشمال، نظرا للتقارب الجغرافي والتعاطف الشعبي الكبير الذي حظيت به معركة القصير، الأمر الذي يتوقع انعكاسه سلبا على كل لبنان.

اشتعال 
ورأى مراقبون أن اشتعال جبهة طرابلس بين مؤيدي ومعارضي نظام الأسد إلى جانب اشتباكات بعلبك بين المعارضة السورية وحزب الله، ومحاولة اغتيال أحد المشايخ الموالين للحزب بصيدا، تعد تطورا خطيرا ينذر بتهديد غير مسبوق للسلم الأهلي بالبلاد.

لم تفلح المناشدات الأهلية في نزع فتيل التوتر بطرابلس (الجزيرة نت)

وكانت رويترز نقلت عن الزعيم العلوي بجبل محسن الموالي للنظام السوري رفعت عيد قوله إن الجانبين (السني والعلوي) يستعدان لمعركة جديدة وإن الأمور ستذهب نحو الأسوأ في كل البلاد.

ولتجنب ذلك، دعا محسن، الدولة، للتعامل وبجدية مع موضوع الإرهاب الذي جرى تصديره من سوريا، وإلا فإن لبنان سيدفع الثمن بكل طوائفه سنة وشيعة ومسيحيين.

وفي المقابل شدد الشيخ داعي الإسلام الشهال من مقره بطرابلس على أن السنة استنفدوا كل ما أمكنهم من أسباب لتجنيب البلاد أتون الحرب، ودعا مؤسس التيار السلفي في لبنان بمؤتمر صحفي أمس الأربعاء لضرورة الإعداد لمواجهة ما أسماه احتلال لبنان من قبل المشروع الصفوي.

وقال الشهال "أناشد كل أسرة سنية وكل شاب سني للدفاع عن عقيدتنا المستهدفة وديارنا وأعراضنا، لأن استهدافنا بات واضحا، والعمل على أكلنا لقمة لا يحتاج إلى دلائل".

دعوة قضائية
من جهة أخرى تقدم المحامي طارق شندب بشكوى للنيابة العامة التمييزية ضد الزعيم العلوي بجبل محسن (أمين عام الحزب العربي الاشتراكي) رفعت عيد وعدد من أفراد مجموعاته المسلحة بتهمة تشكيل عصابة "إرهابية" مسلحة.

وأضاف المحامي أنه يمتلك سجلا موثقا أودعه النيابة يشمل لائحة بأسماء الضحايا الذين استهدفهم عيد ومجموعاته منذ عام ٢٠٠٨ والبالغ عددهم أكثر من خمسين قتيلا وحوالي خمسمائة جريح.

كما أرفق شندب بشكواه تسجيلات صوتية لعيد يعطي الأوامر لمجموعات محسوبة عليه لقصف طرابلس وقتل أهلها، مطالبا بتوقيفه ومجموعاته وإحالتهم إلى القضاء المختص، مشيرا أن المواد المدعى بها تصل عقوبتها حد الإعدام.

حزب الله
إلى ذلك قال القيادي في تيار المستقبل النائب أحمد فتفت إن مشاركة حزب الله بالقتال إلى جانب النظام السوري وما ترتب على ذلك من سقوط القصير ستكون له تداعياته الخطيرة على الداخل اللبناني "خصوصا بعد توزيع الحلوى في الضاحية الجنوبية والاحتفاء بهزيمة الشعب السوري على يد رجال المقاومة هناك".

وحمل فتفت على بعض ضباط الجيش اللبناني العاملين على محوري جبل محسن والتبانة، متهما إياهم بالتقصير و"عدم الحياد" مشيرا إلى أن تيار المستقبل زود قيادة الجيش بأسمائهم، دون أن تتخذ القيادة أي إجراء بحقهم.

ودفعت الأحداث الأمنية المتفاقمة بطرابلس والبقاع وصيدا، دول مجلس التعاون الخليجي أمس الأربعاء، لتجديد طلبها لرعاياها بعدم السفر إلى لبنان نهائيا، داعية الموجودين هناك إلى المسارعة بالمغادرة بالسرعة الممكنة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات