أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
آخر تحديث: 2013/6/27 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/27 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/19 هـ

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

تولى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم في دولة قطر في 25 يونيو/حزيران 2013 بعد تنازل والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني -وكما صدر في الأمر الأميري بتسميته "صاحب السمو الأمير الوالد"- عن الحكم.

الشيخ تميم المولود في 3 يونيو/حزيران 1980 يعد أصغر حاكم عربي يتولى الحكم وهو في الـ33 من عمره، ورأت مجلة "التايم" الأميركية أن "تولي الشيخ تميم سيضخ دما جديدا شابا ليس في قطر وحسب بل في المنطقة بأسرها والتي باتت بحاجة لشباب لقيادتها".

تولى ولاية العهد في 5 أغسطس/آب 2003 بعد أن تنازل له عنها أخوه الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني.

وحصل الشيخ تميم على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن بالمملكة المتحدة عام 1997، وتخرج في أكاديمية سانت هيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998 ليلتحق بعدها بالقوات المسلحة القطرية. 

وكأمير للبلاد يتولى الشيخ تميم قيادة القوات المسلحة ورئاسة مجلس العائلة الحاكمة.

وتقول صحيفة "التايم" عن الشيخ تميم إنه "وعلى عكس مغامرات الكثير من القادة العرب يعيش الشيخ تميم حياة هادئة، فهو عاد لتحمل المسؤوليات في بلاده بعد انتهائه مباشرة من تحصيله العلمي في بريطانيا".

مناصب ومواقف
وتولى الشيخ تميم رئاسة المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، ورئاسة المجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنصب رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة، والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني.

صحيفة التايم:
على عكس مغامرات الكثير من القادة العرب يعيش الشيخ تميم حياة هادئة، فهو عاد لتحمل المسؤوليات في بلاده بعد انتهائه مباشرة من تحصيله العلمي في بريطانيا

وشغل أيضا مناصب رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، ورئيس مجلس أمناء جامعة قطر، ورئيس اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية، ونائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، ونائب رئيس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية.

وتفيد صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية بأن "الشيخ تميم اضطلع خلال عهد والده الشيخ حمد بأدوار سياسية مهمة، خصوصا علاقات بلاده مع السعودية والعلاقات مع ليبيا بعد القذافي".

وكان الشيخ تميم أكد في أول خطاب له بعد مبايعته أميرا لقطر تمسكه بسياسة بلاده الخارجية والتزاماتها الدولية.

وقال أمير البلاد "ستبقى قطر كعبة المضيوم، عبارة قالها مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ورددها سمو الوالد، وسوف تبقى على هذا العهد في نصرة المظلومين"، وأكد انحياز قطر لقضايا الشعوب وعدم انحيازها لأي طرف على حساب الآخر.

رمز رياضي
عُرف الشيخ تميم باهتماماته الرياضية لا سيما في كرة القدم وكرة المضرب، وأسس في العام 2005 شركة قطر للاستثمارات الرياضية التي تملك فريق باريس سان جيرمان الفرنسي بطل فرنسا لكرة القدم، والشريك الرسمي لبطل إسبانيا لكرة القدم فريق برشلونة.

وتولى الشيخ تميم رئاسة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية "الدوحة 2006"، ورئاسة ملف قطر للألعاب الأولمبية 2020.

كما قاد جهود قطر للفوز بحق استضافة بطولة العالم للسباحة عام 2014، وبشرف تنظيم كأس العالم عام 2022.

وتتبع جهات عدة للشيخ تميم، بينها الحي الثقافي (كتارا)، والأمانة العامة للتخطيط التنموي، وجهاز الإحصاء، وأكاديمية التفوق الرياضي (أسباير).

والشيخ تميم -الذي وصفه والده في حديثه للفايننشال تايمز البريطانية عام 2010 بأنه يعمل في الظل وبهدوء- متزوج من سيدتين، وله ستة أولاد (ثلاثة ذكور وثلاث إناث)، وعُرف عنه ولعه بالتراث والإرث الثقافي الخليجي.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية
كلمات مفتاحية: