الشيخ تميم تولى مقاليد الحكم بقطر في 25/6/2013 (الأوروبية)

تولى الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في دولة قطر في 25/6/2013 بعدما تنازل له والده الشيخ حمد عن الحكم. وشغل الشيخ تميم منصب ولي العهد منذ 5 أغسطس/آب 2003، ومنذ ذلك الحين برز على الساحات المحلية والإقليمية والدولية.

المولد والنشأة: ولد يوم 3 يونيو/حزيران 1980 بالدوحة، وهو ثاني أبناء أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من زوجته الشيخة موزا، متزوج وله عدد من الأولاد.

الدراسة والتكوين: حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن بالمملكة المتحدة عام 1997، وتخرج في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998. وهو يتقن بالإضافة إلى العربية، اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

الوظائف والمسؤوليات: يترأس عددا من المؤسسات من بينها المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، والمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للاتصالات، ومجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، بالإضافة إلى مؤسسات أخرى.

التجربة السياسية: عُين وليا للعهد في الخامس من أغسطس/آب 2003، ومنذ ذلك الحين برز على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية حيث شارك ومثل بلاده في عدد من المؤتمرات.

تتبع له عدد من المؤسسات في قطر من بينها الحي الثقافي (كتارا) وجهاز الإحصاء والأمانة العامة للتخطيط التنموي، بالإضافة إلى أكاديمية التفوق الرياضي (أسباير).

نال عددا من الأوسمة منها وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة عام 2004.

وفي العام 2006 اختير أفضل شخصية رياضية بالوطن العربي في استفتاء مجلة الأهرام الرياضي المصرية. كما حصل في العام الذي يليه على الوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي.

المصدر : الجزيرة