باكستان.. صراع وانقلابات وعنف
آخر تحديث: 2013/5/9 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/9 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/29 هـ

باكستان.. صراع وانقلابات وعنف

 

مواطنو باكستان يعولون على الانتخابات لإرساء الاستقرار وتعزيز الأمن (الفرنسية)

تنطلق السبت الانتخابات التشريعية في باكستان التي تفضي إلى تشكيل برلمان وحكومة جديدين، وسط مخاوف أمنية عززها توعد حركة طالبان الباكستانية بشن هجمات انتحارية خلال الانتخابات.

هذا التوعد الطالباني سبقته هجمات على مرشحين ومؤتمرات انتخابية خاصة للأحزاب ذات التوجه العلماني خلفت أكثر من مائة قتيل، وحالت دون تنظيم مرشحين من الأحزاب الرئيسية الثلاثة في الائتلاف الحاكم مؤتمرات انتخابية كبيرة.

والانتخابات القادمة التي أصبحت بالفعل أكثر الانتخابات الباكستانية عنفا، هي الأولى التي تُنهي فيها حكومة مدنية فترتها في السلطة وتسلم المسؤولية إلى حكومة أخرى.

ولم تكن حركة طالبان "الفصل العنفي" الوحيد في تاريخ باكستان، فهناك أيضا الصراع المرير مع الهند، ناهيك عن حالة كبيرة من عدم الاستقرار السياسي جسّدتها الانقلابات العسكرية العديدة التي عرفتها البلاد.

وبالنظر إلى نموّها السكاني المتسارع، يُنتظر أن تصبح باكستان -التي يزخر تاريخها السياسي بأحداث الكبرى- أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان بحلول عام 2030.

وتاليا أهم الأحداث التي شهدتها البلاد، وكان لها دور في رسم وضعها السياسي:

video

- 1977: انقلاب بزعامة الجنرال محمد ضياء الحق يطيح في يوليو/تموز بحكومة ذو الفقار علي بوتو مؤسس حزب الشعب الباكستاني. ويصبح ضياء الحق رئيسا للبلاد في سبتمبر/أيلول 1978، ويُقدم في العام التالي على إعدام بوتو.

- 1988: مصرع الجنرال ضياء الحق في انفجار طائرة كان يستقلها في 17 أغسطس/آب، لتصبح بينظير ابنة ذو الفقار علي بوتو رئيسة للوزراء بعد فوز حزبها في الانتخابات.

- 1990: عزل بينظير بوتو بتهمة الفساد في 6 أغسطس/آب، ليحل محلها منافسها نواز شريف زعيم حزب التحالف الديموقراطي الإسلامي.

- 1993: بينظير بوتو، تصبح من جديد رئيسة للوزراء في 19 أكتوبر/تشرين الأول إثر فوز حزبها الشعب الباكستاني في الانتخابات التشريعية.

- 1996: إقالة بينظير بوتو من جديد بتهمة الفساد في نوفمبر/تشرين الثاني. ويخلفها من جديد نواز شريف في فبراير/شباط 1997.

- 1998: في مايو/أيار، باكستان تجري سلسلة تجارب نووية لتصبح أول دولة إسلامية تملك السلاح الذري.

- 1999: الجنرال برويز مشرف يطيح بنواز شريف في 12 أكتوبر/تشرين الأول.

- 2001: مشرّف يحل البرلمان ويعلن نفسه رئيسا في 20 يونيو/حزيران. بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول تقدم إسلام آباد التعاون الكامل للولايات المتحدة التي ترفع العقوبات التي فرضتها على هذا البلد عام 1998 بعد التجارب النووية.

2007:

الانتخابات القادمة التي أصبحت بالفعل أكثر الانتخابات الباكستانية عنفا، هي الأولى التي تُنهي فيها حكومة مدنية فترتها في السلطة وتسلم المسؤولية إلى حكومة أخرى

- 10 و11 يوليو/تموز: الجيش يقتل نحو مائة من أنصار طالبان والقاعدة بعدما احتموا بالمسجد الأحمر في إسلام آباد. وتشهد البلاد بعدها موجة اعتداءات دامية أوقعت أكثر من ثمانمائة قتيل عام 2007 وحده.

- 12 ديسمبر/كانون الأول: مصرع بينظير بوتو في اعتداء يستهدف موكبها في روالبندي، القريبة من إسلام آباد، بعد شهرين من عودتها من المنفى، حيث قضت ثماني سنوات.

- 2008: حزب الشعب الباكستاني بقيادة آصف علي زرداري زوج الراحلة بينظير بوتو يفوز في الانتخابات التشريعية في فبراير/شباط. وفي 6 سبتمبر/أيلول ينتخب زرداري رئيسا من قبل مجلسي النواب والشيوخ.

- 2009: حملة عسكرية واسعة في وادي سوات (شمال غرب) الخاضع لسيطرة طالبان، تسفر عن سقوط أكثر من ألفي قتيل بحسب الجيش.

- 2010: الرئيس زرداري يجري إصلاحا دستوريا يحيل بموجبه سلطاته التنفيذية إلى رئيس الوزراء ويعيد النظام البرلماني.

- 2011: بعد مطاردة استمرت عشر سنوات، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في 2 مايو/أيار، في هجوم شنته مجموعة كوماندوز أميركية على منزله في أبت آباد (شمال).

- 2012: المحكمة العليا تعزل في 19 يونيو/حزيران رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني لرفضه إعادة فتح الملاحقات القضائية ضد الرئيس زرداري المتهم بالفساد. يخلفه في هذا المنصب رجا برويز أشرف.

2013
- يناير/كانون الأول وفبراير/شباط: اعتداءات دامية تستهدف الشيعة في كويتا (جنوب غرب) توقع 182 قتيلا على الأقل.

- 24 مارس/آذار: الرئيس السابق برويز مشرف يعود إلى البلاد بعد أربع سنوات في المنفى ليخوض الانتخابات التشريعية. وفي 19 أبريل/نيسان يتم وضعه قيد الإقامة الجبرية لاتهامه في عدة قضايا.

المصدر : وكالات

التعليقات