عدد جديد من مجلة الجزيرة على الحواسيب اللوحية بملف خاص وتقارير متنوعة (الجزيرة نت)
 
الجزيرة نت

صدر العدد الجديد من "مجلة الجزيرة" على الحواسيب اللوحية، مفردا مساحة واسعة لملف خاص بعنوان "النووي الإيراني.. للغرب دُرْ" يتناول الاتفاق النووي المؤقت الذي أبرمته طهران يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع الدول الكبرى حول مستقبل برنامجها النووي.

ويتضمن ملف النووي الإيراني عدة مقالات لباحثين مختصين في الشأن الإيراني والأميركي، تتناول مسار التفاوض الإيراني الغربي حول البرنامج من وجهة نظر إيرانية، والحراك الداخلي في إيران بين القوى المؤثرة في القرار السياسي مثل الحرس الثوري والرئاسة والمرشد، وتأثير هذا الاتفاق على خريطة التحالفات في منطقة الشرق الأوسط وقواه الفاعلة، وتاريخ العلاقة بين واشنطن وطهران منذ اندلاع الثورة الإيرانية وإلى حين توقيع الاتفاق.

مجلة الجزيرة تتضمن ملفا خاصا عن الاتفاق الإيراني الغربي حول برنامج طهران النووي لما له من انعكاسات مهمة في خريطة المنطقة ومستقبلها

ونقرأ على الطرف الآخر من المعادلة مسوغات واشنطن للتقارب مع دولة كانت تعتبرها من محور الشر وسببا في عدم استقرار المنطقة. وعلى الصعيد الاقتصادي الإيراني، كيف سينعكس الاتفاق على قوة هذا الاقتصاد وانفتاح الغرب عليه.

وعلى صعيد قوى المنطقة، تتناول تقارير من مراسلي الجزيرة نت تأثير الاتفاق على ما يعرف بمحور الممانعة وقواه المؤثرة مثل حزب الله في لبنان، وحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين وغزة تحديدا، وهل سيتغير الدعم الإيراني لهذه القوى، أم سيحافظ على سياسته تجاه القضية الفلسطينية؟

وحول القضايا الاجتماعية والإنسانية، يتضمن العدد تقارير من مراسلي الجزيرة نت حول أوضاع الطبقة الوسطى في الأردن وتآكلها باتجاه الطبقة الفقيرة بعد سلسلة ارتفاع الأسعار في المملكة، وحوارا مع الناشطة الحقوقية المغربية خديجة الرياضي التي نالت جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وحوارا آخر حول العلاج بالطاقة الحيوية مع طبيب مصري مختص بهذا اللون من العلاج البديل.

الإعلام الجديد
ولأن مجلة الجزيرة مخصصة للحواسيب اللوحية، فقد أفرد العدد مساحة جيدة للإعلام الجديد والمواد غير الإخبارية، مثل ألبوم صور خاص بإعصار أليكسا الذي ضرب دول شرق المتوسط، ورصد لحصاد عام 2013 وأبرز أحداثه بالصور، إضافة إلى تقريري فيديو خاصين يرصدان معاناة اللاجئين السوريين في مخيماتهم داخل الأراضي السورية، وتغطية خاصة برحيل الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.

العدد الجديد هو الثالث والعشرون من إصدارات مجلة الجزيرة التي يصدرها موقع الجزيرة نت مطلع كل شهر ميلادي، لتقديم الخدمة الإخبارية المميزة بكل أدوات النشر الجديدة، ومنها الحواسيب اللوحية كالآيباد وغالاكسي نوت الواسعة الانتشار والاستخدام، بحيث يجري تحميل المجلة من سوق البرامج للتمكن من تصفحها.

وبحكم طبيعة الحواسيب اللوحية وطريقة استعراضها، فإن مادة المجلة تعتمد كثيرا على الصورة وفنيات عرضها أكثر من النصوص، وهو ما يجعلها أكثر جاذبية من المواقع الإلكترونية التقليدية.

المصدر : الجزيرة