مخاوف بمصر من تزوير الاستفتاء على الدستور
آخر تحديث: 2013/12/11 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المعتصمين في باحة باب العامود
آخر تحديث: 2013/12/11 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/9 هـ

مخاوف بمصر من تزوير الاستفتاء على الدستور

القوى المعارضة قالت إن اللجنة التي أعدت الدستور نفذت تعليمات السلطة دون نقاش (الجزيرة)

عمر الزواوي-القاهرة

أبدى كثيرون مخاوفهم من أن تعمد السلطات الحالية في مصر إلى تزوير الاستفتاء على الدستور، فيما طالب البعض بضمانات تعكس مصداقية العملية وتمنع من التلاعب بالنتائج.

وتأتي هذه المخاوف في ظل دعوة العديد من التيارات السياسية والحركات الشبابية لمقاطعة الاستفتاء على الدستور الذي لم يتحدد موعده حتى الآن.

وأعلنت اللجنة الدائمة للدفاع عن القضاة أنها ستطلب من رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات إجراء عملية الفرز داخل اللجان العامة، ودمج اللجان الفرعية داخل مجمعات انتخابية، لمنع التزوير.

قلق وشكوك
وترى بعض القوى السياسية والحركات الشبابية الثورية أن إعلان اللجنة يثير شكوكا حول مصداقية عملية الاستفتاء ويعزز القلق المتزايد من إمكانية تزويره، في ظل تصاعد الصراع السياسي بين السلطة الحالية ومعارضيها.

وبحسب مراقبين، فإن السلطة الحالية يجب أن تقدم الضمانات المتعارف عليها دوليا، وإلا ستعطي  مؤشرا واضحا على رغبتها في تزوير نتيجة الاستفتاء.

الجمل:
الفرز في اللجان الفرعية ضمانة أساسية لنفي شبهة التزوير

ويرى المستشار محمد حامد الجمل، نائب رئس مجلس الدولة الأسبق، أن الفرز في اللجان الفرعية ضمانة أساسية يجب على السلطة الحالية الحفاظ عليها لنفي شبهة التزوير عن الاستفتاء.

ويضيف الجمل -للجزيرة نت- أن نقل الصناديق من اللجان الفرعية إلى العامة لإجراء الفرز يثير شكوكا كثيرة حول إمكانية تبديلها أو العبث بمحتواها.

ولإبعاد احتمال التزوير، حثّ الجمل على فرز بطاقات التصويت في اللجان الفرعية وإعلانها أولا قبل إرسال النتائج للجان العامة.

كذلك يذهب عضو هيئة قضايا الدولة المستشار نور الدين علي إلى أن فرز بطاقات الاستفتاء على الدستور داخل اللجان الفرعية بحضور مندوبين يعطي ضمانة بعدم التزوير.

وأضاف أنه يجب تعليق النتائج أمام مقار اللجان الفرعية حتى يثق فيها الجميع. وطالب بالإشراف القضائي الكامل على الاستفتاء والسماح للمراقبين المحليين والدوليين بمتابعته.

مرزوق:
إلغاء الفرز باللجان الفرعية ردة عن مكتسبات ثورة يناير

أما عضو اللجنة العليا لحزب النور، طلعت مرزوق، فيرى أن إلغاء الفرز باللجان الفرعية ردة عن أحد مكتسبات ثورة يناير التي أعقبتها ثلاثة استحقاقات انتخابية نزيهة.

مؤشرات تزوير
وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة -الذي حكم مصر بعد ثورة 25 يناير- أصدر مرسوما بقانون في يناير 2012 يقضي بإجراء عملية الفرز في اللجان الفرعية، وتم تطبيقه على جميع الاستحقاقات.

لكن العديد من الجهات تضغط حاليا لإلغاء هذا المرسوم، وهو ما يعتبره مراقبون تمهيدا لتزوير الاستفتاء.

ويلاحظ مسؤول ملف العمل الجماهيري بحركة 6 أبريل محمد عبد الله وجود مؤشرات وقرائن على الرغبة في تزوير الاستفتاء على الدستور.

ويدلل عبد الله على رأيه بما سماه عدم خضوع إعداد الدستور لمناقشات وحوارات مجتمعية، وقيام جهة واحدة بإعطاء تعليمات وإملاءات "للجنة ديكورية" تنفذها دون نقاش.

ويضيف عبد الله -للجزيرة نت- أن "القمع" الذي تشهده الجامعات المصرية والتضييق على التيارات السياسية يعكس أن السلطة تعتزم الإعلان عن نتيجة قبول كبيرة للدستور رغم الدعوة لمقاطعة الاستفتاء.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: