الإعلان عن الدراسة تم خلال اللقاء التوعوي السنوي لمكاتب شؤون حجاج الخارج (الجزيرة)

ياسر باعامر-مكة المكرمة

كشف مسؤول سعودي رفيع المستوى قرب الانتهاء من دراسة علمية رسمية تهدف إلى وضع حد لمشكلة تصاعد ارتفاع أسعار حجاج الداخل، التي كثر الجدل فيها محلياً.

وقال وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة د. عيسى رواس إن الدراسة ستكون جاهزة في غضون تسعين يوماً من انقضاء موسم الحج، الأمر الذي سيعطي الوزارة  "قيمة مرجعية" تمكنها من ضبط الأسعار بأسلوب منهجي. مشيراً إلى وجود هدف آخر من الدراسة هو معرفة قيمة الخدمات المقدمة لحجاج الداخل لوضع حد للمغالاة بالأسعار.

جاء ذلك خلال اللقاء التوعوي السنوي لمكاتب شؤون حجاج الخارج الذي عقد أمس الاثنين بالمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بالعاصمة المقدسة تحت عنوان "برامج التفويج بمفهومها الشامل".

وزارة الحج: التفويج هذا العام سيكون على أربع مراحل (الجزيرة)

مراحل التفويج
وأضاف رواس أن تنظيم التفويج إلى جسر الجمرات لم يعد هدفا، بل أصبح مفهوماً في كل مراحل الحج وهو ما تسعى الوزارة لتحقيقه، وأن مراحل التفويج التي ستطبق هذا العام ستكون على أربع مراحل.

وذكر أن هذه المراحل هي التفويج لرمي الجمرات للمشاة وفق الجداول المعدة، والمرحلة الثانية التفويج إلى القطار، مشددا على ضرورة التزام الحجاج بالموعد ومعرفة المسار وارتداء الأسورة المعدنية.

أما المرحلة الثالثة من تفويج الحجاج فستكون من مشعر منى إلى المسجد الحرام، وسيتم تقسيم التفويج بهذه المرحلة إلى قسمين، بحيث يفوج 50% من الحجاج يوم الثاني عشر، والقسم الثاني باليوم الثالث عشر، لتخفيف الضغط على صحن الطواف، مع الإشارة إلى أن بقاء 50% من الحجاج في منى ليس اختياريا.

وأوضح رواس أن المرحلة الرابعة والأخيرة من الخطة هي تفويج الحجاج إلى مطار جدة بعد التأكد من جدول رحلات مغادرتهم، وفقاً لنظام "التفويج الإلكتروني" بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة. كما تطرق لمرحلة خامسة من التفويج قال إنها ستطبق في حج العام المقبل، وتتمثل في تفويج ضيوف الرحمن منذ قدومهم من المطار إلى مساكنهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وتناول اللقاء التوعوي أيضا "الحملات الوهمية" فذكر المشاركون الرسميون فيه جهودا مكثفة تقوم بها الأجهزة الأمنية لمكافحتها، داعين المجتمع إلى الحذر من تلك الحملات والتأكد من حصولها على التراخيص الرسمية من وزارة الحج، التي يمكن الاطلاع عليها من خلال بوابة الوزارة الإلكترونية.

الوزارة طالبت مؤسسات الطوافة ومكاتب شؤون الحجاج بضرورة التزام تعليماتها (الجزيرة)

احترام التعليمات
ومن جانبه طالب المسؤول الأمني بقوات الطوارئ الخاصة العميد ماجد الصوفي مؤسسات الطوافة ورؤساء مجموعات الخدمة الميدانية ومكاتب شؤون الحجاج بضرورة التزام مواعيد المغادرة إلى المطار، والاستعانة بالمرشدين المؤهلين.

وأوضح الصوفي أنه سيتم استخدام "الشبوك" (أسوار معدنية) حول قطار المشاعر لمنع الاقتراب منه، وعدم السماح لأي حاج بركوبه إلا إذا كان يحمل الأسورة.

وخلال اللقاء أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لتنظيم الحشود العميد مسعود العدواني ضرورة تقيد مؤسسات الطوافة بالجداول الزمنية لتفويج الحجاج صوب جسر الجمرات حتى يصلوا للدور المخصص لهم دون عناء، مفصحاً عن تشغيل محطة نقل توصل الحجاج من أسفل الجسر إلى الدور الثاني عبر العزيزية، إضافة للتوسع في خط المشاة.

كما أوصى العدواني بعدم خروج الحجاج إلى جسر الجمرات في أوقات ذروة الثاني عشر من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا، وعدم حمل الأمتعة وافتراش الطرقات ونصب الخيام البلاستيكية، إضافة إلى أهمية عدم الاستعجال في الذهاب إلى الحرم بهذا اليوم، للتخفيف على صحن الطواف الذي يشهد أعمال توسعة قلصت كثيراً من الطاقة الاستيعابية للطائفين.

المصدر : الجزيرة