إطلالة مميزة على الحرم المكي من داخل أستديو الجزيرة (الجزيرة)

حامد عيدروس-مكة المكرمة

تستعد شبكة الجزيرة لتغطية متميزة لموسم الحج هذا العام وذلك بعد اكتمال وصول طاقمها المكون من 17 إعلاميا وفنيا، وسط تسهيلات من وزارة الثقافة والإعلام السعودية للوفود الإعلامية التي قدمت لتغطية الحج.

وتستعين الجزيرة بأحدث المعدات والكاميرات التي يشغلها طاقم محترف من موظفي الشبكة، حيث تشارك في هذه التغطية قناة الجزيرة الإخبارية عبر مكاتبها الدائمة في جدة والرياض، بالإضافة لقناة الجزيرة الإنجليزية وموقع الجزيرة نت وكل من قناتي الجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر.

وكان في استقبال طاقم الجزيرة لدى وصولهم إلى مطار جدة مندوبون عن وزارة الثقافة والإعلام السعودية حرصوا على تسهيل إخراج أجهزة البث والكاميرات، كما تم تعيين مرافقين من الوزارة لتسهيل عبور الوفد والمعدات عبر النقاط الأمنية ولتوفير الدعم اللازم لإنجاح التغطية.

ويعد وفد الجزيرة أكبر الوفود الإعلامية المشاركة في تغطية الحج، بحسب ما أفاد به مندوبو وزارة الإعلام، وتحرص شبكة الجزيرة في كل عام على إرسال طاقم متكامل لتوفير تغطية آنية من قلب المشاعر المقدسة.

طاقم الجزيرة ينصب الأجهزة والكاميرات في الأستوديو المطل على الحرم المكي (الجزيرة)

وبمجرد وصولنا إلى مكة بعد رحلة طويلة -نظرا لكبر حجم الوفد- قام الطاقم الفني المرافق بتجهيز الأستوديو الرئيسي في مكة والذي يطل على الحرم وكذلك تجهيز مواقع التصوير في منى لمتابعة يوم التروية وأيام التشريق وكذلك في عرفات.

مقابلات حية
ووفقا للمخرج الأول في قناة الجزيرة مباشر محمد عبد المنعم فإن شبكة الجزيرة ستحرص خلال تغطية موسم الحج هذا العام على إجراء مقابلات حية ومباشرة مع حجاج بيت الله الحرام، وستتجول كاميرا قناتي الجزيرة والجزيرة مباشر في أرجاء الحرم المكي لاستطلاع آراء وانطباعات الحجاج ولنقل صورة مباشرة من داخل الحرم المكي.

ويضيف عبد المنعم في تصريح للجزيرة نت أن لقاءات حية ستعقد أيضا من داخل أستوديو القناة المطل على الحرم مع رؤساء البعثات والمسؤولين لاستعراض الاستعدادات الحكومية لتأمين موسم الحج.

بدوره يرى مشرف غرفة الأخبار في قناة الجزيرة مباشر مجدي الحسيني أن الجزيرة ستحرص على نقل مشاعر الحج ومشاكل الحجيج، وستحرص كذلك على نقل نبض الشارع، في تغطية متوازنة تنقل ما يدور بأمانة وحيادية.

ويضيف الحسيني -الذي يترأس وفد قناتي الجزيرة مباشر ومباشر مصر- أن مشاهدي قنوات شبكة الجزيرة سيعيشون الحدث وكأنهم في قلب المشاعر وسينتقلون مع الحجيج حيثما ارتحلوا. كما شكر وزارة الإعلام السعودية لتقديمها كل التسهيلات اللازمة لإنجاح التغطية.

مجدي الحسيني شكر وزارة الإعلام السعودية لتقديمها التسهيلات اللازمة لإنجاح التغطية  (الجزيرة)

توسعة وبناء
وضمن المشاهدات الأولية التي رصدها فريق الجزيرة خلال رحلة الانتقال من جدة إلى مكة المكرمة فإن السلطات السعودية شددت إجراءات الأمن والتفتيش على مداخل مكة منعا لدخول أي حاج أو معتمر لا يحمل تصريحا، ويتزامن ذلك مع حملة إعلامية في الشوارع والطرقات تحذر المقيمين والمواطنين من الحج بدون تصريح.

وتأتي هذه التشديدات الأمنية في ظل توسعة ضخمة يشهدها الحرم المكي من المتوقع أن تنتهي في عام 2015، مما قلل من القدرة الاستيعابية للحرم ودفع السلطات لتقليص عدد الحجاج الأجانب بنسبة 20% وتحديد عدد حجاج الداخل بنحو مائة ألف حاج فقط.

المصدر : الجزيرة