أغلبية المغادرين من الحجاج العرب (الجزيرة نت)

ياسر باعامر-جدة

قالت مصادر سعودية معنية بشؤون الحج إن أكثر من مائة ألف حاج غادروا الأراضي السعودية من جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية خلال اليومين الماضيين، بعد أدائهم مناسك حج بيت الله الحرام.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن الحجاج العرب جاؤوا على رأس قائمة المغادرين بـ75 ألفا و517 حاجا من جميع المنافذ الرسمية، من إجمالي 260 ألف حاج عربي أدوا مناسك الموسم الحالي.

أرقام تفصيلية
وفصّل رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية فيصل محمد نوح أرقام المغادرين للجزيرة نت على النحو التالي: 29 ألفا و634 حاجاً مصرياً، وتبقى منهم 38 ألفا و438 حاجا.

وبلغ عدد مغادري حجاج دول ساحل البحر الأحمر التي تضم في مجموعتها ثماني دول هي اليمن والسودان والكويت وعمان وجيبوتي والصومال وإريتريا وجزر القمر)، 19 ألفا و716 حاجا، بينما بلغ عدد الذين لم يغادروا 37 ألفا و214 حاجا.

أما حجاج شمال الجزيرة العربية التي تضم في قائمتها العراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين)، فقد غادر منهم 22 ألفا و224 حاجا، وتبقى 29 ألفا و771 حاجا.

أما حجاح دول شمال أفريقيا التي تضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، فكانوا الأقل مغادرة من حيث العدد بواقع 3 آلاف و943 حاجا، وتبقى منهم 72 ألفا و189 حاجا.

طحلاوي: معظم الحجاج المغادرين بحرا
من السودان (الجزيرة نت)

وعن الحجاج المغادرين بحرا، قال مدير ميناء جدة الإسلامي النقيب ساهر طحلاوي إن عددهم وصل حتى يوم الأحد إلى 2450 حاجا معظمهم من السودان، وذلك عبر رحلتين مستقلتين تقلهم عبارتين بحريتين  كبيرتين.

ويضيف طحلاوي أن عدد الحجاج السودانيين الذين سيغادرون عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي البحري بعد أدائهم مناسك حج بيت الله الحرام يتجاوز 18 ألفا، وستقلهم 20 رحلة بحرية تباعا، بينما غادرت رحلتان فقط من إجمالي الرحلات المقررة، على أن يتم تسفير المتبقين في الأيام المقبلة دون أن يحدد سقفا زمنيا لذلك.

وتشير المديرية العامة للجوازات على موقعها الإلكتروني الرسمي إلى أن عدد الحجاج المغادرين من جميع منافذ المملكة البرية والجوية والبحرية، تجاوزوا المائة ألف خلال اليومين الماضيين. 

الحجاج المخالفون
وعلى الصعيد الميداني، كثفت إدارة الجوازات السعودية خلال الأيام التي تلت نهاية موسم الحج من حملتها الإعلامية، وبخاصة الرسائل التوعوية المكثفة عبر رسائل الهواتف النقالة النصية المخصصة للحجاج المتأخرين عن العودة إلى بلادهم والمخالفين لأنظمة الهجرة التي تعتمدها السلطات السعودية والتي تتزامن هذا العام مع قرب انتهاء حملة تصحيح أوضاع العمالة مع بداية السنة الهجرية الجديدة.

ومن نماذج الرسائل المرسلة: أخي صاحب السكن.. تستّرك على المخالفين والمتأخرين عن المغادرة والمجهولين يعرضك للعقوبة.. تعاونك مع فرق الجوازات واجب وطني وتعاونك معها دليل وعيك.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية المقدم أحمد اللحيدان أن مهمة الضبط الميداني للحجاج المخالفين ستكون ضمن مهمات قيادة الأمن العام.

المصدر : الجزيرة