مبارك حضر المحاكمات ممددا على سرير طبي وأنكر التهم الموجهة إليه (الأوروبية-أرشيف)

بعدما أمرت محكمة النقض بإعادة محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الذي أطيح به في 11 فبراير/شباط، عقب قبولها الطعنين المقدمين من النيابة والدفاع على الحكم بالمؤبد بحقه، كان لا بد من إلقاء الضوء على التسلسل الزمني لحكم مبارك لأرض الكنانة وسير محاكماته:

- أكتوبر/تشرين الأول 1981، صعد مبارك -الذي كان نائبا للرئيس- إلى الحكم بعد اغتيال الرئيس أنور السادات على يد عناصر من الجماعة الإسلامية أثناء عرض عسكري بالقاهرة.

- 27 سبتمبر/أيلول 2005، أدى مبارك اليمين القانونية لفترة الرئاسة الخامسة على التوالي بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية تعددية، أجريت يوم 7 سبتمبر/أيلول، وكان مجلس الشعب وافق في مايو/أيار 2005 على تعديل الدستور بما يسمح بانتخابات رئاسة تنافسية شابها مخالفات بحسب منظمات حقوقية راقبت الانتخابات.

- 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2010، أجريت انتخابات لمجلس الشعب أبعدت المعارضة بالكامل تقريبا عن المجلس، وذلك قبل انتخابات الرئاسة التي كان مقررا إجراؤها العام التالي. وقاطعت جماعة الإخوان المسلمين وأحزاب سياسية الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بعد عدم تحقيقها مكاسب تذكر في الجولة الأولى، شابها تزوير واسع النطاق وفقا لمراقبين وسياسيين.

- 25 يناير/كانون الثاني 2011، اندلعت احتجاجات مناوئة للحكومة في مختلف أنحاء البلاد مدفوعة بالاستياء من الفقر والقمع والفساد وللمطالبة بـ"عيش (خبز).. حرية.. عدالة اجتماعية".

video
ثورة وتنحية
- 28 يناير/كانون الثاني، أمر مبارك قوات الجيش بالانتشار في المدن الرئيسية لمساعدة الشرطة في فرض حظر للتجول وحماية المنشآت والمرافق العامة والممتلكات الخاصة. وهلل آلاف المصريين لسماع نبأ تدخل الجيش الذي يرى كثيرون أنه محايد في السياسة المصرية بخلاف الشرطة التي عملت في العادة على ضرب المعارضة.

- 10 فبراير/شباط، قال مبارك إن حوارا وطنيا يجري، وقام بنقل سلطاته إلى نائبه المعين حديثا اللواء عمر سليمان الذي كان مديرا للمخابرات العامة، لكن مبارك رفض ترك الحكم على الفور، وتسبب خطابه في غضب المحتجين في ميدان التحرير بوسط القاهرة.

- 11 فبراير/شباط، تخلى مبارك عن إدارة شؤون البلاد للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي انتقلت رئاسته من مبارك إلى المشير محمد حسين طنطاوي الذي كان نائبا لرئيس المجلس ووزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة، وغادر مبارك بعدها القاهرة إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.

- 10 أبريل/نيسان، قرر النائب العام التحقيق مع مبارك في بلاغات تتهمه بقتل المتظاهرين وإساءة استعمال السلطة وإهدار المال العام.

- 12 أبريل/نيسان، بدء التحقيق مع مبارك في شرم الشيخ ثم نقله إلى المستشفى بعد وعكة صحية أصابته خلال التحقيق معه.

- 3 أغسطس/آب، ظهر مبارك في قفص الاتهام ممددا على سرير طبي أثناء محاكمته وأنكر التهم الموجهة إليه، وكذلك فعل نجلاه علاء وجمال اللذان حوكما بتهم بالفساد. وأثناء المحاكمة كانت طائرة هليكوبتر تنقله من مستشفى عسكري يقع خارج القاهرة إلى مقر الجلسات بأكاديمية الأمن بشرق العاصمة، ثم تعيده إلى المستشفى بعد انتهاء الجلسات.

- 2 يونيو/حزيران، حكمت المحكمة على مبارك بالسجن مدى الحياة لدوره في قتل المتظاهرين، ونقل من أكاديمية الأمن التي عقدت فيها المحاكمة إلى مستشفى سجن طرة على مشارف العاصمة.

- 13 يناير/كانون الثاني، أمرت محكمة النقض بإعادة محاكمة مبارك بعد قبول طعن النيابة والدفاع على الحكم بسجنه المؤبد.

المصدر : رويترز