قيادي بالنصرة: سلاحنا تحت سلطة الشرع

مقاتلون من جبهة النصرة قرب مطار النيرب بحلب
undefined

عقبة الأحمد-حلب

قال رئيس المكتب السياسي لـجبهة النصرة لأهل الشام في حلب إن الجبهة فصيل من فصائل كثيرة داخل سوريا، ولم تعلن أي ارتباط مع أي جهة داخل أو خارج سوريا، ونفى تلقي أي دعم خارجي، وأكد أن السمة الغالبة لمقاتلي الجبهة من السوريين.

ووصف رئيس المكتب السياسي للجبهة في حلب تيسير الخطيب في حوار مع الجزيرة نت تصنيف الجبهة على قائمة الإرهاب بأنه محاولة فاشلة من واشنطن لعزل جبهة النصرة عن الشعب السوري.

وعن نظرة الجبهة للأقليات خاصة المسيحيين والعلويين قال الخطيب إن الجبهة لم تتعرض للمسيحيين، وأما العلويون فقال "نحن نقاتل من يقاتلنا ويقتل شعبنا منهم".

وبشأن وضع سلاح الجبهة بعد سقوط نظام بشار الأسد قال الخطيب "نقول إن سلاحنا قبل وبعد سقوط الأسد هو تحت سلطة الشرع"، لكنه عد فكرة اندماج الجناح العسكري للجبهة في جيش سوري موحد بعد سقوط النظام فكرة جيدة جدا "ونحن إن شاء الله أول من سيكون في هذا الجيش الإسلامي الموحد".

وفيما يلي نص الحوار:

 undefined ما علاقة جبهة النصرة بتنظيم القاعدة؟

جبهة النصرة فصيل، ويوجد فصائل كثيرة داخل سوريا وخارجها، ولم نعلن عن أي ارتباط لنا مع أي فصيل داخل سوريا أو خارجها.

undefined كيف تنظر جبهة النصرة لتصنيفها على قائمة الإرهاب الأميركية وماذا هي فاعلة حيال
ذلك؟

– محاولة أميركية فاشلة، كانت تهدف لعزل جبهة النصرة عن الشعب السوري وبقية الفصائل والتلميح بقطع المساعدات لأي جهة تتواصل مع الجبهة، ولكن الحمد لله انقلب السحر على الساحر.

 undefined ما طبيعة علاقة جبهة النصرة بالجيش السوري الحر والكتائب المنضوية تحته والمعارضة السياسية، خاصة بعد التصنيف الأميركي لجبهة النصرة؟

علاقتنا جيدة مع الجميع، ونحن نعترف بالتضحيات التي قدمت، وما هذه الثورة إلا جهد متكامل من جميع الشرفاء.

undefined ما موقف الجبهة من الائتلاف الوطني السوري المعارض؟ وما طبيعة علاقتها معه؟

حسب معلوماتنا هو تشكيل هش جدا، ويواجه كثيرا من الخلافات والانقسامات الداخلية، وليس له قاعدة على الأرض كما تم تسويقه، ولا يوجد أي علاقة لنا معه لا من قريب ولا بعيد.

undefined كيف تنظر الجبهة إلى وساطة الأخضر الإبراهيمي؟

محاولة لإطالة عمر النظام وكأنه أحد شبيحته.

undefined هل تتلقى جبهة النصرة دعما ماديا خارجيا؟ ومن أي الجهات والأفراد؟

بالطبع لا، لأنه حسب علمنا الدعم الخارجي ما هو إلا لشراء الذمم.

undefined ما عدد المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون تحت إمرة الجبهة ونسبتهم وتأثيرهم على توجيه الجبهة؟

– يغلب على تعداد مقاتلي الجبهة السوريون بشكل كبير، والمهاجرون يشاركوننا بآرائهم في هموم المسلمين.
 
undefined من هو قائد جبهة النصرة؟ وهل هناك في قيادة الجبهة أجنبي أو عربي؟
 
قائد الجبهة الشيخ الفاتح أبو محمد الجولاني حفظه الله وسدده، والسمة الغالبة في الجبهة كمقاتلين وقيادات أنهم سوريون.
 
undefined ما نظرة الجبهة لمستقبل سوريا بعد سقوط نظام بشار الأسد وبرنامجها؟
 
نظرتنا مشرقة إن شاء الله لمستقبل سوريا، وبرنامجنا قد بدأ ولله الحمد بالعمل على نشر الدعوة والأمن وتأمين متطلبات الناس والعمل على حماية التجارة وفتح المصانع وإعادة المدارس.
 
undefined ما نظرتكم لآليات تطبيق الشريعة الإسلامية؟
 
قد بدأ ولله الحمد عن طريق الهيئات الشرعية للصلح وفض الخصومات، ويوجد إقبال كبير جدا واستحسان من الشعب.
 
undefined هل ستضع الجبهة السلاح بعد سقوط الأسد؟
 
نقول إن سلاحنا قبل وبعد سقوط الأسد هو تحت سلطة الشرع.
 
undefined ما مدى استعداد الجناح العسكري لجبهة النصرة للاندماج في جيش سوري موحد بعد سقوط نظام الأسد؟
 
– هذه فكرة جيدة جدا ونحن إن شاء الله أول من سوف يكون في هذا الجيش الإسلامي الموحد.
 
undefined ما نظرة الجبهة للتعامل مع الأقليات الرئيسية بمن فيهم المسيحيون والعلويون؟
 
– أما النصارى فقد بدا منا أننا لم نتعرض لهم عند المرور على حواجزنا ولم نتعرض لأموالهم، ويوجد مصنع كبير جدا لتصنيع أنابيب المياه البلاستيكية في المنطقة الصناعية (التدفئة المركزية) وكان صاحبه أرمنيا وهو ليس من رجال النظام ولم نتعرض له لأنه لا صلة له بالتشبيح، فبعد أن خرجنا منه بعدما تبين لنا أنه بريء عاد إلينا مدير أعماله يطالبنا بالجلوس فيه لحمايته بعدما تعرض للابتزاز من الآخرين.
 
وأما العلويون فنحن نقاتل من يقاتلنا ويقتل شعبنا منهم. 

  undefined ما نوع الخدمات التي تقدمها جبهة النصرة للسكان في الأماكن التي تسيطر عليها؟

نحن نقدم الخدمة المتاحة لنا لأهلنا في المناطق المحررة، ونحاول إيصال القمح لأهلنا في المناطق التي يسيطر عليها النظام لأنهم مسلمون، ومن الواجب علينا مساعدتهم ولا نتركهم تحت رحمة شبيحة بشار، وأنواع الخدمة في المناطق المحررة تشمل مراكز إصلاح الكهرباء وفتح مراكز طبية ومنع بيع القمح من الصوامع وتأمين الغاز من المناطق الشرقية وحماية التجار والصناعيين وتأمين احتياجاتهم وفتح المدارس من جديد، والأهم من ذلك تأمين الأمن والعدل.

undefined هل فعلا وضعت جبهة النصرة يدها على مادة القمح والطحين مؤخرا ورافضة كل أنواع الشراكة مع الجهات التي كانت فاعلة في حل أزمة الخبز واستأثرت بتوزيع الطحين على الأفران وهل هناك تسييس لهذه المادة الغذائية؟

– بعد وصول معلومات بأن هناك أطرافا تقوم ببيع القمح وتأخذ ثمنه لصالحها قامت جبهة النصرة بدعم الهيئة الشرعية لكي تضع يدها على شيء محدود جدا من القمح ومنع بيعه، وهذه مسؤولية فرضت علينا، وبالحقيقة كان عبئها كبيرا، ونحن نتمنى أن تأتي جمعية مدنية ذات أمانة ومصداقية لنسلمها لهم وليس لمجرد أن يتصوروا بجانبها ويأخذوا دعما من أجلها, والخبز يعد من الأمن الغذائي ومن الصعب تسييسه.
undefined هل قمتم بإعادة فتح المدارس أو تقديم دعم للمدارس في "المناطق المحررة" واشترطتم على تلك المدارس أولوية تدريس الشريعة الإسلامية وفق أدبيات الجبهة؟

عملنا بشكل كبير على فتح المدارس وتقديم مساعدات مادية وإدارية لأنها مسألة ضرورية جدا، وأما عن توجيه المدارس بفكر الجبهة فهذا أمر مضحك، لأن هذه المدارس التي أعيدت للدوام كلها ابتدائية وليست جامعات للحديث عن أدبيات الجبهة وتطبيق الشريعة فيها.

undefined  ما مدى صحة استئثاركم بالغنائم خاصة ثكنة هنانو؟

أخذ الغنائم قبل التقسيم يعد غلولا، وقد اختيرت الجبهة للتقسيم نظرا للمصداقية التي تعرف بها، وتم التوزيع ولله الحمد وإعطاء كل ذي حق حقه، ونحن مستعدون لأي شكوى ترفع ضدنا بخصوص هذا الموضوع.

undefined ما موقفكم من المقامات وتفجيرها؟

هذا العمل ليس لنا علاقة به لا من قريب ولا من بعيد، وقمنا بنشر عدة بيانات تنفي علاقتنا بتلك الأعمال.

المصدر : الجزيرة