وفيات والطقس يشل الحياة في الضفة
آخر تحديث: 2013/1/11 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية الروسي: الوضع في سوريا يسير نحو لحظة الحسم
آخر تحديث: 2013/1/11 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/29 هـ

وفيات والطقس يشل الحياة في الضفة

أضرار وانهيارات بفعل الأمطار الغزيرة (الجزيرة)

عوض الرجوب-الخليل

تسببت الأحوال الجوية السائدة في الأراضي الفلسطينية منذ أربعة أيام في أربعة وفيات وفقدان فلسطينية، إضافة إلى حالة شلل شبه تام لكافة مرافق الحياة، باستثناء أقسام الطوارئ في البلديات والشرطة والدفاع المدني.

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ الاثنين الماضي أحوالا جوية ماطرة وعاصفة وتسودها رياح عاتية انتهت بتساقط كميات كبيرة من الثلوج أمس الخميس على المناطق التي يفوق ارتفاعها عن سطح البحر ثمانمائة متر وخاصة مدن الخليل وبيت لحم والقدس ورام الله، بالتزامن مع أمطار غزيرة في باقي المناطق.

وجرت خلال الأيام الأخيرة بالأودية والشوارع سيول جارفة غمرت منازل وأسواقا في مختلف مدن الضفة وغزة، كما اقتلعت الرياح كثيرا من الأشجار، وسقطت جدران ولافتات دعائية، وانقطع التيار الكهربائي فترات متفاوتة عن كثير من المناطق.

وفي اليوم الأخير والأشد للمنخفض الجوي أغلقت جميع المؤسسات العامة والخاصة أبوابها، بينما أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعطيل الدراسة في جميع المدارس.

وتفيد معطيات جهاز الدفاع المدني الفلسطيني لهذا اليوم بأن الجهاز نفذ نحو 2500 حال تدخل وتقديم المساعدة بأنحاء الضفة في مجالات فتح الطرق التي غمرتها المياه والأتربة والصخور وتساقط الثلوج، إضافة إلى تصريف مياه عن الطرق والتجمعات وسحب مركبات عالقة وغيرها.

الأمطار الغزيرة أوقعت أربع وفيات وفقدان مواطن (الجزيرة)

وفيات
وأكد مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالجهاز لؤي بني عودة للجزيرة نت وقوع أربع وفيات خلال الأيام الماضية، اثنتان منها غرقا في السيول بمنطقة طولكرم، إضافة إلى وفاة مسنة بعد احتراق منزلها في جنين، ومسن بعد تزحلقه في نابلس، مؤكدا أن البحث لا زال جاريا عن محام فلسطيني فُقد في طولكرم قبل يومين.

من جهته قال مدير دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد إن الثلوج تساقطت اليومين الماضيين على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن سطح البحر على ثمانمائة متر، موضحا أنها بلغت بين عشرة وثلاثين سنتيمرا طبقا لارتفاعات المناطق.

وأضاف في حديثه للجزيرة نت أن درجات الحرارة هذه الأيام أقل بكثير من معدلها في مثل هذا الموسم، موضحا أنها بلغت بمدينة رام الله ثلاث درجات مئوية، أي بأقل من ثماني درجات من المعدل السنوي وهو 11 درجة مئوية.

وأشار أبو أسعد إلى أن المنخفض الجوي الحالي ينتهي في طريقه للانتهاء ثم تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، موضحا أن التنبؤات الجوية لا تشير إلى منخفضات قريبة خلال الأيام العشرة المقبلة.

أما عن نسبة الأمطار هذا الموسم فقد تراوحت بالمحافظات الفلسطينية بين 50% و90% من المعدل السنوي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات