أحمد حسام كمال حامد خير الله
آخر تحديث: 2012/5/9 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/9 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/18 هـ

أحمد حسام كمال حامد خير الله

حسام خير الله مرشح حزب السلام الديمقراطي (الجزيرة)

ولد أحمد حسام كمال حامد خير الله يوم 22 يوليو/ تموز 1945 وتخرج في الكلية الحربية عام 1964 وحصل على بكالوريوس التجارة عام 1982، وأعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية في الثاني من يناير/ كانون الثاني الماضي عن حزب السلام الديمقراطي الممثل بنائب في البرلمان.

بدأ حياته العسكرية كضابط في سلاح المظلات الذي يعد من أسلحة النخبة بالجيش، وشارك في حربي اليمن عام 1962 و1973، وترقي بسلاح المظلات حتى وصل لرتبة قائد كتيبة قبل أن يغادر القوات المسلحة إلي جهاز المخابرات العامة عام 1977.

تدرج في العمل بجهاز المعلومات والتقدير التابع للمخابرات حتى وصل لمنصب رئيس الجهاز بين عامي 2000 و2005، وخرج بعد ذلك من الخدمة بمنصب وكيل جهاز المخابرات.

حصل خلال دراسته بالكلية الحربية وانخراطه في صفوف الجيش وعمله بالمخابرات العامة على عدد من الأوسمة والأنواط الرفيعة، كما حاز على عدد من الدراسات المتقدمة في العلوم السياسية والاستخبارات والمهارات الإدارية من مصر والولايات المتحدة.

معارضة التوريث
يعتبر أول مسؤول سابق بالاستخبارات يعلن ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، وقال في مقابلات صحفية بعد إعلانه ترشحه أنه عارض أثناء عمله بالمخابرات توريث حسني مبارك الحكم لابنه جمال.

وأثار إعلان خير الله امتلاكه وثائق لفضائح تدين كبار مسؤولي نظام مبارك السابق انتقادات من خبراء أمنيين استغربوا عدم تقدمه بهذه الوثائق لجهات التحقيق المعنية.

حصل على ثلاثين ألف توكيل إلا أنه فضل الترشح عن حزب السلام الديمقراطي, معلنا أنه يعتمد في الأساس على تاريخه المشرف كرجل مخابرات وأنه ينتمي إلى عائلة جذورها صعيدية.

أعلن الفريق خيرالله أن تمويل حملته الانتخابية مازال ذاتيا, مصدره تبرعات عائلته والمقربين من أصدقائه, لكن حملته حظيت بمساندة قوية من حزب السلام الديمقراطي.

المصدر : الجزيرة