المؤسسات الرسمية والشعبية والأهلية والخيرية تحرص على تنظيم يوم اليتيم سنويا في الإسكندرية (الجزيرة)

 أحمد عبد الحافظ-الإسكندرية

احتفلت محافظة الإسكندرية في مصر أمس الجمعة بيوم اليتيم الذي يوافق أول يوم جمعة من أبريل/نيسان من كل عام، بإقامة فعاليات ترفيهية وفنية ورياضية بمشاركة آلاف الأيتام وحضور نخبة كبيرة من رموز السياسة والفن والرياضة.

وشارك في تنظيم الاحتفال عدة جهات حكومية ونقابات وجامعة الإسكندرية ورجال أعمال، بالتنسيق مع الجمعيات المعنية بالأعمال الخيرية ورعاية الأيتام.

وازدحمت الأماكن الترفيهية في الإسكندرية بالأطفال والزوار الذين قدموا لمشاركة الأيتام يومهم، كما تسابق عدد من الأفراد وأعضاء مجلس الشعب وأهل الخير والجمعيات الخيرية إلى دعم تلك الزيارات والرحلات.

كما تناولت خطبة الجمعة في غالبية المساجد بمحافظة الإسكندرية فضل رعاية وتكريم اليتيم وإدخال الفرحة علي قلوب هؤلاء الأطفال، والتأكيد أن الاحتفال بيوم اليتيم يجب أن يكون طوال العام وليس يوما واحدا.

فكرة إقامة يوم اليتيم تعود إلى عام 2004 بدعوة من دار الأورمان (الجزيرة)
وترجع فكرة تأسيس يوم اليتيم في مصر إلى عام 2004 بدعوة من دار الأورمان للأيتام لعمل حملة قومية لإرشاد الناس إلى مساعدة الأيتام ورعايتهم، وتطورت حتى أصبح الاحتفال بهذا اليوم شبه رسمي للدولة منذ عام 2006.

تكريم المتفوقين

وأكد محافظ الإسكندرية الدكتور أسامة الفولي على استعداد المحافظة ليوم اليتيم عبر مشاركة الجهات الحكومية في الاحتفالات التي استمرت على مدار اليوم وتضمنت العديد من الفقرات الفنية والثقافية والأنشطة الرياضية، إضافة إلى تكريم الطلاب الأيتام المتفوقين.

وقال الفولي للجزيرة نت إن جميع الحدائق بالمحافظة فُتحت مجانا للأيتام، إلي جانب رفع حالة الاستعداد في جميع المتنزهات وإلغاء إجازات العاملين بها، وإعداد البرامج الترفيهية والألعاب.

وأشار إلى تدعيم خطوط المواصلات التي تخدم مناطق الزيارات والمنتزهات والحدائق والمناطق التجارية والدينية مثل مناطق قصر المنتزه وحدائق أنطونيادس وحديقة الحيوان وقلعة قايتباي ومتحف الأحياء المائية والغابة الترفيهية والحديقة الدولية.

ونظم عدد من إدارات كليات جامعة الإسكندرية واتحاداتها الطلابية احتفالات للأيتام بين أسوار الجامعة، وتقديم فقرات فنية تتضمن مسرحا للعرائس وأغاني ومسابقات ثقافية ورياضية، وقام آخرون بزيارة عدد من دور الأيتام قدم خلالها الطلاب مساعدات مالية وعينية للمؤسسات الكافلة للأطفال.

كما قام عدد من النقابات المهنية في المحافظة بتنظيم احتفالات مماثلة بمشاركة المئات من أعضائها وأسرهم استمرت طوال اليوم وشملت العديد من الفقرات المختلفة من مسرح عرائس وألعاب وورش رسم وماراثون رياضي ومسابقات رياضية، إلى جانب تقديم كميات من الملابس والحلويات والألعاب وتوزيعها على الأيتام.

تكافل اجتماعي
كما نظم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين مهرجان "يوم اليتيم" في حدائق المنتزه بحضور عدد كبير من رموز الجماعة بالإسكندرية، وأعضاء مجلس الشعب.

الرسم على الوجه (الجزيرة)

وقال القيادي بالجماعة الدكتور حمدي حسن إن الإخوان تعودوا على الاحتفال مع الأيتام كل عام في يوم اليتيم، وتقديم يد العون لهم كصورة من صور التكافل الاجتماعي، مشددا على ضرورة تضافر جهود المجتمع بهدف إدخال البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال ومشاركتهم فرحتهم.

عضو مجلس إدارة جمعية "حياتي" والمشرف على حفل "ارسم بسمة" بكلية التجارة المهندس أحمد مروان، أكد على أهمية التنظيم والمشاركة في كل هذه الفعاليات في زيادة  التراحم والتلاحم مع المجتمع خاصة في أوساط الأيتام والفقراء.

وأشارت مسؤولة العلاقات العامة بجمعية "رسالة" للأعمال الخيرية سلوى عبد الكريم إلى تنظيم مسيرة بعنوان "أغلى ابتسامة.. ابتسامة طفل يتيم" شارك فيها عدد من المواطنين وأسرهم للمساهمة في إسعاد الأيتام في يومهم، بالإضافة إلى تنظيم حفلة بكلية الخدمة الاجتماعية.

وأكدت أن جميع الحفلات التي تنظمها الجمعية قائمة على التبرعات من محبي العمل الخيري والجهود الذاتية للجمعية كل عام، وأن دور الجمعية يتمثل في ترتيب الجهود والتبرعات لإدخال البسمة إلى قلوب الأيتام.

المصدر : الجزيرة