مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية هو مؤسسة دولية ظهرت إلى الوجود عام 1964 لتشجيع انخراط اقتصادات الدول النامية في عجلة الاقتصاد العالمي.

يمثل المؤتمر منتدى للمداولات بين الحكومات حيث يعرض الخبراء خبراتهم بهدف الوصول إلى إنشاء توافق عام. وهو يعتمد في عمله على البحث وتحليل السياسات وجمع المعلومات لتقديمها للحكومات وممثليها وللخبراء. كما يعرض تقديم المساعدة التقنية للدول النامية مع إفراد اهتمام بحاجات الدول الأقل تقدما والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية. ويقوم المؤتمر أيضا بالتعاون مع المنظمات الأخرى والدول المانحة في مجال تقديم المساعدات التقنية.

يتولى منصب الأمين العام للمؤتمر منذ عام 2005 التايلندي سوباتشي بانيتشباكدي، أما نائبه فهو البلغاري بيتكو دراغانوف، ويقع مقر المنظمة في جنيف.

أعلى هيئة في منظمة أونكتاد هي مؤتمرها العام الذي يعقد كل أربع سنوات حيث تستعرض الدول الأعضاء تقييمها لقضايا التجارة والتنمية، ويمثل المؤتمر العام بدوره أحد هيئات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

منح وضع المراقب في أونكتاد للمنظمات غير الحكومية وفق قرار اتخذه المؤتمر العام المنعقد في ريو دي جنيرو عام 2004.

وسمح لهذه المنظمات بالمشاركة في المؤتمر العام والمؤتمرات الفرعية وأتيحت لها فرصة تقديم تصورات وفق اختصاصاتها وتوزيع بيانات مكتوبة على الدول الأعضاء استنادا إلى جدول الأعمال المعتمد.

عقدت أونكتاد مؤتمرات خاصة حول الكاكاو والقنب وزيت الزيتون والممارسات في قطاع الأعمال والخشب.

المصدر : الجزيرة