صورة فضائية التقطت عام 2002 تظهر مجمع يونغبيون النووي (الفرنسية)
أعلنت كوريا الشمالية تعليق أنشطتها النووية مقابل الحصول على مساعدة غذائية أميركية بعد شهرين ونصف الشهر من وفاة زعيمها كيم جونغ إيل الذي خلفه نجله. وفي ما يلي أبرز الوقائع المتعلقة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي منذ العام 2002.

عام 2002
- أكتوبر/تشرين الأول: واشنطن تؤكد أن بيونغ يانغ تقوم ببرنامج سري لليورانيوم العالي التخصيب، منتهكة بذلك اتفاق نزع السلاح النووي الموقع في 1994. وكوريا الشمالية تنفي لكن شحناتها النفطية تعلق.

- ديسمبر/كانون الأول: كوريا الشمالية تكشف مفاعلها في يونغبيون الذي ينتج البلوتونيوم وتطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذري.

عام 2003
- يناير/كانون الثاني: بيونغ يانغ تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

- 27-29 أغسطس/آب: الجولة الأولى للمفاوضات السداسية تعقد في بكين (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتدة واليابان وروسيا).

- 14 أكتوبر/تشرين الأول: الأمم المتحدة تصوت على عقوبات اقتصادية وتجارية.

عام 2005
- 10 فبراير/شباط: بيونغ يانغ تعلن عن صنع أسلحة نووية للدفاع الذاتي.

- 19 سبتمبر/أيلول: كوريا الشمالية توافق أثناء محادثات سداسية على وقف برنامجها النووي والعودة إلى معاهدة الحظر مقابل ضمانات دبلوماسية بشأن أمنها ومساعدة في مجال الطاقة.

- 9-11 نوفمبر/تشرين الثاني: فشل جولة مفاوضات جديدة بسبب إصرار كوريا الشمالية على رفع الولايات المتحدة تجميد حسابات مالية في ماكاو.

عام 2006
- 9 أكتوبر/تشرين الأول: كوريا الشمالية تقوم بأول تجربة نووية.

عام 2007
- 13 فبراير/شباط: كوريا الشمالية توافق على البدء بتفكيك برنامجها النووي واستقبال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مقابل مليون طن من الوقود وشطبها من قائمة الدول التي تصنفها الولايات المتحدة بـ"الإرهابية".

- يونيو/حزيران ويوليو/تموز: استئناف شحنات الوقود وعودة المفتشين إلى بيونغ يانغ بعد خمس سنوات على طردهم. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن إغلاق مجمع يونغبيون النووي.

- أكتوبر/تشرين الأول: بيونغ يانغ توافق على كشف جميع برامجها النووية وتفكيكها بحلول نهاية 2007. والمفاوض الأميركي يعلن أن الدول الست توصلت إلى اتفاق "شامل". وبدأت عملية التفكيك في نوفمبر/تشرين الثاني. 

عام 2008
- 13-14 مارس/آذار: واشنطن وبيونغ يانغ تبدآن محادثات في جنيف.

- 12 يوليو/تموز: كوريا الشمالية توافق على قيام مفتشين أجانب بالتحقق من تفكيك منشآتها.

- 26 أغسطس/آب: بيونغ يانغ تعلن توقفها عن تفكيك منشآتها احتجاجا على رفض الولايات المتحدة شطبها من قائمة الدول المساندة للإرهاب. وفي 24 سبتمبر/أيلول تطرد المفتشين.

- 11 أكتوبر/تشرين الأول: واشنطن تشطب كوريا الشمالية من تلك القائمة.

- 8-11 ديسمبر/كانون الأول: المفاوضات السداسية تصل إلى طريق مسدود بعد فشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق على طريقة التحقق من تأكيدات كوريا الشمالية.

عام 2009
- 14 أبريل/نيسان: بيونغ يانغ تنسحب من المفاوضات وتعلن إعادة تفعيل برنامجها النووي ووقف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- 25 مايو/أيار: كوريا الشمالية تعلن عن تجربة نووية ثانية "ناجحة" تحت الأرض.

- 12 يونيو/حزيران: الأمم المتحدة تشدد العقوبات.

عام 2010
- 12 نوفمبر/تشرين الثاني: كوريا الشمالية تسمح لعالم أميركي بزيارة مصنع شاسع وجديد لتخصيب اليورانيوم حيث تملك أكثر من ألف جهاز طرد مركزي.

عام 2011
- 22 يوليو/تموز: لقاء في مدينة بالي بإندونيسيا لوزيري خارجية الكوريتين.

- 28-29 يوليو/تموز: محادثات في نيويورك بين مسؤولين أميركيين وكوريين شماليين، هي الأولى على مستوى عال منذ نهاية 2009، ثم في جنيف في أكتوبر/تشرين الأول.

- 17 ديسمبر/كانون الأول: وفاة الزعيم كيم جونغ إيل الذي خلفه نجله الأصغر كيم جونغ أون.

عام 2012
- 23 و24 فبراير/شباط: جولة ثالثة من المفاوضات الثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

- 29 فبراير/شباط: بيونغ يانغ تعلن تعليق تجاربها النووية والصاروخية وبرنامجها لتخصيب اليورانيوم.

المصدر : الفرنسية