ازدياد المتشردين بالسودان يثير التساؤلات

متشردون
undefined

عماد عبد الهادي-الخرطوم

لم يجد المسؤولون الاجتماعيون في السودان غير دق ناقوس الخطر إثر تنامي ظاهرة التشرد بشكل يقلل من فرص معالجتها قريبا. ويبدو أن أزمات السودان المختلفة والحروب المشتعلة في عدد من ولايات البلاد أسهمت بنصيب كبير في زيادة أعداد فاقدي الأسرة والأهل مما فاقم من ظاهرة التشرد.

وعلى الرغم من النداءات المتوالية لعدد من المختصين والمهتمين بضرورة إيجاد حلول للمشكلة، فإن تنامي الظاهرة وشمولها كافة الولايات أجبر بعض الجهات للحديث علنا عن أوجه التقصير الحكومي.

وحذر خبراء اجتماع وقانونيين من خطورة الظاهرة وتناميها في المجتمع، معتبرين أن تدهور الوضع الاقتصادي والصراع المسلح في عدد من الولايات بجانب الهجرة الأفريقية إلى داخل البلاد أسبابٌ رئيسية لازدياد أعداد المتشردين.

واتهم آخرون من هؤلاء بعض المؤسسات الحكومية المعنية بضعف التعاطي مع الظاهرة التي زادت فيها نسبة الفتيات بشكل ملحوظ. 

عفاف إبراهيم أقرت بضعف إمكانات دور رعاية المتشردين (الجزيرة نت)
عفاف إبراهيم أقرت بضعف إمكانات دور رعاية المتشردين (الجزيرة نت)

ضعف الإمكانات
من جانبها أقرت مديرة البرامج الاجتماعية بوزارة الرعاية الاجتماعية السودانية عفاف إبراهيم بضعف الإمكانات لدى دور رعاية المتشردين.

وقالت للجزيرة نت إن عدد المتشردين قد بلغ وفق الإحصائيات الرسمية في أنحاء السودان نحو 21445  متشردا.

وأكدت أن عدد المتشردين بالعاصمة الخرطوم بلغ 13 ألف مشرد، بينما بلغ عددهم في ولايات غرب دارفور أكثر من 350 متشردا، وارتفع عددهم لنحو 962 في ولاية شمال كردفان و750 في ولاية كسلا ونحو 320 في ولاية نهر النيل.

من جهته أكد الباحث الاجتماعي عبد الله تميم عدم وجود إحصائيات دقيقة لأعداد المتشردين، مشيرا في تعليقه للجزيرة نت إلى وجود عدد كبير خارج دائرة الحصر والإحصاء حتى الآن.

أما المختص في قضايا الطفل والأسرة المحامي مصطفى أبو بكر فاتهم في حديثه للجزيرة نت وزارة الرعاية الاجتماعية بعدم تخصيص ميزانيات لدور رعاية المتشردين، مشيرا إلى صرف ميزانية الوزارة في أعمال إدارية أخرى.

وكانت دراسة طرحت خلال ندوة عن ظاهرة التشرد وكيفية علاجها أوضحت أن أكثر من ٧٧% من المتشردين في السودان يعتمدون على وجبتين يوميا "بغض النظر عن نوع الوجبة أو مصدرها".

وأضافت الدراسة أن حوالي ٤٢% من المتشردين يشترون ما يحتاجون إليه من طعام، في حين يعتمد نحو 4.26% على التسول و3.9% على النفايات و6.8% على الجمعيات الطوعية و2.3% على السرقة.

حسن محمد يوسف حذر من تزايد تسرب التلاميذ من المدارس (الجزيرة نت)
حسن محمد يوسف حذر من تزايد تسرب التلاميذ من المدارس (الجزيرة نت)

الأسباب
ويرجع أستاذ علم الاجتماع حسن محمد يوسف أسباب التشرد إلى الظروف الاقتصادية التي تواجه البلاد بجانب عوامل اجتماعية أخرى كالنزوح جراء الحرب والهجرة من الريف إلى المدن والخلافات الأسرية.

وحذر في حديثه للجزيرة نت من تزايد تسرب التلاميذ من المدارس "مما يؤدي إلى ما يسمى بالفاقد التربوي"، مشيرا إلى أن الحروب والكوارث البيئية قادت إلى نزوح وفقدان أسر كثيرة للاستقرار.

في حين أكدت أستاذة علم النفس إيمان محمد يوسف رصد مراكز للتأهيل النفسي بالخرطوم عددا من الفتيات "من بنات الأثرياء يتشردن بسبب عدة عوامل نفسية من بينها الترف وقلة اهتمام الأسرة ومراقبتها".

وأشارت في حديثها للجزيرة نت إلى ارتفاع نسبة الفتيات المتشردات، منبهة إلى السلوك المضاد الذي ينتهجه المتشردون ضد المجتمع.

المصدر : الجزيرة