دبلوماسية أفريقية بمواجهة الأزمات
آخر تحديث: 2012/1/29 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/29 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/6 هـ

دبلوماسية أفريقية بمواجهة الأزمات

جان بينغ واجه صعوبات جمة أثناء رئاسته لمفوضية الاتحاد الأفريقي (رويترز-أرشيف)
تعين على جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي المرشح لولاية ثانية، استعمال كل ما لديه من حس دبلوماسي لمواجهة ثورتين ونزاعات هزت القارة الأفريقية في غضون سنة
.

وقال وزير الخارجية الغابوني السابق عن النزاع في ساحل العاجل إثر الانتخابات فيها وثورات القارة، "واجهتنا صعوبات جمة. لم نواجه قط صعوبات من هذا القبيل في الماضي".

وتعين على جان بينغ (69 سنة) الذي انتخب في فبراير/ شباط 2008 رئيسا للهيئة التنفيذية للمنظمة القارية، في كل واحدة من تلك الأزمات القيام بتحركات دبلوماسية حثيثة وطويلة.

تقييم
واختلف الخبراء حول تقييم حصيلة ولاية الدبلوماسي المهذب والمنفتح والأنيق الذي يتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية
.

ففي ساحل العاج سرعان ما اعترف الاتحاد الأفريقي بفوز الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية على لوران غباغبو وتمكن من صيانة وحدته في خضم المعارك التي أعقبت الانتخابات مكثفا مهمات الوساطة.

لكن صوته كان خافتا جدا خلال النزاع الليبي حيث رفضه الثوار الليبيون لقربه التاريخي من معمر القذافي.

وبإمكان جان بينغ الذي يتمتع بخبرة دولية (ترأس الدورة التاسعة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة في 2004-2005)، أن يتباهى بأنه أقام علاقات مع الدول الناشئة الكبرى مثل الهند وتركيا والصين خاصة.

جان بينغ يُتهم بأنه رجل فرنسا ويرى آخرون أنه حقق نجاحات كبيرة (الفرنسية-أرشيف)
من جانبه يرى بينغ أنه "كان أول من أنجز مشاريع ملموسة منذ 1973" ذاكرا المعاهد الثلاثة الأولى في الجامعة الأفريقية التي دشنت الشهر الماضي
.

وما إن عين رئيسا للمفوضية حتى رأى بعض منتقديه أنه "رجل فرنسا" بسبب علاقاته الوثيقة مع الرئيس عمر بونغو وباريس.

ويدفع الدبلوماسيون الجنوب أفريقيون بتكتم بأنه حان الوقت ليتولى ناطق بالإنجليزية رئاسة المفوضية حيث إن جان بينغ خلف المالي ألفا عمر كوناري.

مولده وسيرته
ولد جان بينغ في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1942 في الغابون لأم أفريقية وأب صيني
.

وقد أنجب جان بينغ طفلين من الابنة البكر للرئيس الغابوني الراحل باسكالين قبل أن يتزوج من الإيطالية العاجية جان تيريز بينغ، وهو أب لثمانية أطفال هم مجموع ذريته.

وهو حائز على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة السوربون.

وكان مديرا لديوان الرئيس عمر بونغو وتولى عدة مناصب وزارية منها الخارجية عام 1992 ومن 1999 إلى 2008.

ورأس جان بينغ وفد الغابون في العديد من دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية ثم الاتحاد الأفريقي وحركة بلدان عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة الدول المصدرة للنفط، التي اضطلع برئاستها عام 1993.

كما رأس وفد بلده في اجتماعات البنك الدولي، ومؤتمرات القمة لمنظمة الفرانكوفونية، ومؤتمرات فرنسا/أفريقيا، ومؤتمرات القمة لمجموعة دول أفريقيا والمحيط الهادي والكاريبي/الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات