الشرع.. هل يحل الأزمة السورية؟

فاروق الشرع - نائب الرئيس السوري

الجامعة العربية طالبت الأسد تفويض الشرع صلاحيات كاملة للتعاون مع حكومة وحدة وطنية

يبدو أن السيناريو اليمني "السلمي" في حل الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد لأكثر من عشرة أشهر وأدى إلى تفويض الرئيس علي عبد الله صالح صلاحياته لنائبه والرحيل عن البلاد أغرى الجامعة العربية بتكرار مبادرتها في سوريا.

فبعد مقتل وجرح واعتقال عشرات الآلاف ونزوح آلاف آخرين خرجت الجامعة العربية بمبادرة شبيهة بشقيقتها اليمنية أبرز ما فيها مطالبة الرئيس السوري بشار الأسد بتفويض "صلاحيات كاملة" إلى نائبه الأول فاروق الشرع للتعاون مع حكومة وحدة وطنية تُشكل خلال شهرين بعد "بدء حوار سياسي جاد تحت رعاية الجامعة العربية في أجل لا يتجاوز أسبوعين" بين الحكومة السورية والمعارضة.

ولكن من هو ذلك الشخص الذي سيدير دفة سوريا في المرحلة الانتقالية -إذا وافق النظام السوري على المبادرة العربية- وسيحمل على عاتقه وزرا ثقيلا لا يتمناه كثيرون؟

فاروق الشرع -الذي ولد في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 1938 وهو من السياسيين المفضلين للرئيس الراحل حافظ الأسد وعين نائبا للرئيس السوري عام 2006- يعد واحدا من أكثر السياسيين الذين شغلوا منصب وزير الخارجية حيث بقي في هذا المنصب نحو 22 عاما (1984 حتى 2006).


بدأ الدبلوماسي السوري المولود في درعا -مهد الثورة السورية- حياته العملية في شركة الطيران السورية، وفي عام 1970 عرف الشرع أن باب السياسة السورية هو حزب البعث فطرقه بقوة وبات عضوا ناشطا فيه.

فقد اختاره الرئيس الأسد سفيرا في إيطاليا (1976-1980) ثم عينه نائبا لوزير الخارجية (1980-1984) وخلال تلك الفترة تدرج أيضا في المناصب الحزبية حتى أصبح عضوا في اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي ليعتلي بعد ذلك رأس الدبلوماسية السورية.

ترقيته لإزاحته
ويحسب للشرع -الحاصل على إجازة في الأدب الإنجليزي من جامعة دمشق والدارس للقانون الدولي في جامعة لندن- أنه بقي وفيا للرئيس الراحل ونظامه ولم ينشق عنه كما فعل نائب الرئيس السابق ووزير الخارجية الأسبق عبد الحليم خدام.

  انحسر في الفترة الأخيرة دور الشرع السياسي وحضوره الإعلامي وخسر علاقاته الدولية التي بناها خلال أكثر من عقدين في العمل الدبلوماسي

ولكن مع تسلم بشار الأسد السلطة في سوريا بدأ الأخير بالتخلص من الحرس القديم الذي رافق والده طيلة سنوات حكمه وفي مقدمة هؤلاء الشرع.

ويعتبر مراقبون أن تعيينه في منصب نائب الرئيس "ترقية لإزاحته عن المشهد السياسي السوري" وهذا كان واضحا حيث انحسر دوره السياسي وحضوره الإعلامي وخسر علاقاته الدولية التي بناها خلال أكثر من عقدين في العمل الدبلوماسي.

وكان آخر ظهور إعلامي وسياسي للشرع -بعد طول غياب- عندما كلفه بشار بمحاورة المعارضة في مؤتمر الحوار الوطني، فيما ترددت أنباء عن زيارته لموسكو في خضم الأزمة السورية لكن الخارجية الروسية نفت لقاءه سرا.

وسعى الشرع لتغيير صورة سوريا من عدو للغرب منذ الحرب الباردة إلى دولة عملية مهتمة بالسلام والتكامل مع المجتمع الدولي.

ويؤمن الشرع بعدم تحقق السلام إلا باستعادة سوريا لكامل أراضيها المحتلة منذ حرب عام 1967، وأشرف على عملية السلام مع إسرائيل منذ بدء المفاوضات في مؤتمر مدريد للسلام عام 1991.

مباحثات مع إسرائيل
كلفه الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بالتفاوض في مباحثات السلام السورية الإسرائيلية التي أجريت في يناير/كانون الثاني 2000 في شبردتاون الأميركية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في تلك الفترة إيهود باراك.

واتخذ الشرع موقفا حادا من التدخل الأميركي في العراق ولبنان وامتاز بتصريحاته النارية حيث وصف إدارة بوش بأنها "أغبى وأعنف إدارة في التاريخ الأميركي". كما وصف غزو العراق "بالسطو المسلح" واعتبر القرار الدولي 1559 "تافها".

المصدر : وكالات