دعوات أردنية لإلغاء "وادي عربة"
آخر تحديث: 2011/5/26 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/26 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/24 هـ

دعوات أردنية لإلغاء "وادي عربة"

من مسيرة العودة في ذكرى النكبة قرب الحدود مع فلسطين (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

طالبت هيئات وشخصيات أردنية في ذكرى استقلال المملكة بإلغاء معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية (وادي عربة)، وذلك ردا على دعوات إسرائيلية لإقامة الدولة الفلسطينية بالأردن.

وقال بيان لعدد من الهيئات الأربعاء إنها تعلن باسم من تمثلهم من الشعب الأردني أن ما يُسمى دولة إسرائيل التي أنشئت عام 1948 "كيان غير شرعي أقيم على الأراضي العربية الفلسطينية بالقوة الغاشمة، وبدون أي وجه حق أو أي سند من التاريخ أو القانون الدولي، ونعتبر أن إسرائيل ما هي إلا فلسطين  المحتلة".

وأوضحت هذه الهيئات أنها ستواصل العمل الدؤوب على إلغاء اعتراف الدولة الأردنية بالكيان غير الشرعي المسمى إسرائيل والمضمّن في اتفاق وادي عربة، مؤكدة رفضها له من حيث المبدأ والتفاصيل.

ووقع البيان النقابات المهنية الأردنية ولجنة المتقاعدين العسكريين والتيار القومي الأردني ونقابة المعلمين وحركة اليسار الاجتماعي وائتلاف شباب 24 آذار وتجمع "نقابيون من أجل الإصلاح".

وفي بيان آخر، قالت جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية في عمان إن فكرة تحويل الأردن إلى وطن بديل للفلسطينيين "ليست فكرة مهووسة ولا متطرفة، بل تمثل نتيجة طبيعية لعملية التسوية مع العدو الصهيوني، ونتيجة منطقية للعلاقات الطبيعية معه".

وقال البيان إن الكيان الصهيوني لن يقبل بعودة لاجئين "فلا عودة بلا تحرير، ومن يتحدث عن حق عودة دون بناء ذلك على التحرير يضلل الناس ويهيئ للتفريط في العودة وفي الأرض".

واعتبر أن الرد الطبيعي على مثل هذا الموقف الذي لا يعبّر استفزاز النائب في الكنيست الإسرائيلي أرييه إلداد في ذكرى يوم الاستقلال إلا عن حقيقته الجوهرية، "يكمن في إعلان بطلان معاهدة وادي عربة التي أسست في بندها الثامن لتوطين اللاجئين".

وجاء توقيع هذه البيانات ردا على محاولة إلداد أمس الثلاثاء تسليم السفارة الأردنية في تل أبيب مذكرة موقعة من ستة آلاف شخصية حول العالم تطالب بإقامة الدولة الفلسطينية في الأردن لحل المشكلة الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية أمس إن السفارة الأردنية في إسرائيل رفضت استلام المذكرة وإن رجال الأمن أبلغوا النائب إلداد بأنه شخص غير مرغوب فيه ومنعوه من دخول السفارة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات