مارون الراس
آخر تحديث: 2011/5/15 الساعة 21:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/15 الساعة 21:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/13 هـ

مارون الراس

هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بنت جبيل في محافظة النبطية. وتقع قرية مارون الراس على بعد كيلومترين من الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وتأتي أهميتها العسكرية من كونها تقع على تلال مرتفعة تطل على العديد من المناطق المهمة في الجنوب اللبناني وشمال إسرائيل.

مارون الراس اسم مركّب من جزءين، الجزء الأول "مارون" يعني باللغة الرومانية "السيد والشريف". أما الجزء الثاني "الراس" فيشير إلى ارتفاع البلدة الواقعة في أعلى نقطة في منطقة حبل عامل.

تقع بلدة مارون الراس في قضاء بنت جبيل في محافظة النبطية وتبعد عن العاصمة بيروت مسافة 125 كلم. يمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق صور بنت جبيل أو طريق مرجعيون كفركلا. ترتفع عن سطح البحر نحو 945 مترا وتمتدّ على مساحة 920 هكتارا. ونظراً لارتفاعها، تطلّ مارون الراس على مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية.

يقدّر عدد السكّان المسجّلين بنحو 4551 نسمة، 700 منهم من السكّان الدائمين في البلدة. ينتمي 99% من سكان البلدة إلى الطائفة الشيعية ويتوزّعون على نحو 400 منزل.

الشيخ عز الدين حسن بن أحمد بن محمد بن أحمد سليمان بن فضل الماروني من تلاميذ أحمد بن فهد الحلي، كان حيا سنة 831 هجرية.

ترتكز الحياة الاقتصادية في البلدة على الزراعة بشكل شبه كامل. ومن أهم المزروعات التبغ وبعض الحبوب. كما تضّم البلدة بضعة دكاكين تؤمّن المواد الغذائية والحاجيات الأساسية.

تحتوي مارون الراس على مغارة قديمة يوجد على جدرانها نقوش لا يُعرف تاريخها، وقناطر ونواويس حجرية منقوشة في الصخر، وكذلك أعمدة أثرية متوسّطة الحجم. كما اكتشفت في أرضها آنية خزفية قديمة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات