حرية الإنترنت بصدارة تقرير أميركي
آخر تحديث: 2011/4/9 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرلمان التركي يمدد تفويض نشر قوات تركية بالعراق وسوريا لمدة عام
آخر تحديث: 2011/4/9 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/7 هـ

حرية الإنترنت بصدارة تقرير أميركي

 التقرير انتقد الاستمرار في منع حرية التظاهر في البحرين (رويترز-أرشيف)

تصدرت ثلاث بلدان عربية تشهد انتفاضات شعبية هي سوريا وليبيا والبحرين تقريرا أميركيا صدر قبل وقوع تلك الانتفاضات، ورصد التقرير انتهاكات حقوق الإنسان في العالم عام 2010، وشدّد على تنامي دور تكنولوجيا الاتصالات في الرقي بهذه الحقوق.

ففي البحرين قال التقرير إن التوتر السياسي تصاعد قبل انتخابات أكتوبر/تشرين الأول، حيث اعتقل 200 رجل شيعي (اتهم 23 منهم بالتورط في أعمال إرهابية)، ومُنِع المراقبون الدوليون من مراقبة الانتخابات، واستمر قمع حرية التظاهر.

وفي ليبيا قال التقرير إن العقيد معمر القذافي والمقربين منه استمروا في احتكار صنع القرار، واستمرت انتهاكات حقوق الإنسان من اعتقال عشوائي وإفلات من العقاب وظروف سجن سيئة، إضافة إلى قمع حرية التعبير ومراقبة الاتصالات الهاتفية واستخدام الإنترنت والسيطرة على كلّ المطبوعات ووسائل الإعلام والتعرض للصحفيين.

وفي سوريا اتهم التقرير الأمن بالقتل غير المشروع وإساءة معاملة المساجين، واعتقال الناشطين السياسيين والحقوقيين الذين أضيفوا إلى ما بين ألفين وثلاثة آلاف معتقل سياسي، فضلا عن قمع الحريات.

وبخصوص الإنترنت تطرق التقرير بالذكر إلى 40 دولة بينها السعودية والسودان والصين وفيتنام تضيق على حرية الإبحار في الشبكة العنكبوتية.

ففي السعودية تراقب الحكومة البريد الإلكتروني وغرف الدردشة وتحجب مواقع تعرض معلومات عن الهندوسية واليهودية والمسيحية وأشكال من الإسلام لا تتوافق مع الشريعة حسب تعبير التقرير.

وفي السودان تراقب الحكومة اتصالات الإنترنت الذي تستخدمه أيضا للتجسس على المنشقين.

أما في الصين ففرضت الحكومة قيودا على الدخول إلى الإنترنت وعلى المحتوى، واعتقلت أشخاصا عبروا عن آرائهم.

كما تحدث التقرير عن اعتقالاتٍ طالت المدونين، وعن استخدامٍ للتعذيب أحيانا لإجبار الأشخاص على تقديم كلمات السر الخاصة بهم ومعلومات أخرى عن أنشطتهم على الإنترنت.

المصدر : وكالات

التعليقات