عدد أرامل العراق في ازدياد
آخر تحديث: 2011/4/18 الساعة 21:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/18 الساعة 21:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/16 هـ

عدد أرامل العراق في ازدياد

السيدة أفراح أصبحت العائل الوحيد لأسرتها بعد فقدان زوجها (الجزيرة نت)

الجزيرة نت – بغداد

يعيش أكثر من ثلاثة ملايين أرملة عراقية كفاحا يوميا من أجل إعالة أبنائهن بعد أن فقدن أزواجهن جراء الغزو الأميركي للعراق وما نتج عنه من انفلات أمني وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. وتحاول اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي مد يد العون لهذه العائلات الميتمة من خلال العمل على إيجاد مورد رزق قار يحقق لها بعض الاستقرار.

وقالت السيدة أفراح عبد الله التي فقدت زوجها أواخر عام 2006 في دوامة العنف الذي يعيشه العراق، إنها تعيل أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين عامين وثمانية أعوام، وإنها اضطرت إلى مغادرة بيتها إلى منطقة أخرى.

وتقوم أفراح بتوزيع الفواكه والخضراوات واللحوم والدجاج والسمك على بعض البيوت والمطاعم الصغيرة والمحال التجارية.

ورغم أن هذا العمل لا يدر عليها سوى النزر القليل من المال الذي يسد أبسط الاحتياجات, فإنها تعتبر أن حالها أفضل من الآلاف من الأرامل واليتامى الذين لا يجدون فرصة للعمل ولا ما يسد احتياجاتهم اليومية.

 فغالي: بين مليون ومليوني أسرة في العراق تعيلها نساء (الجزيرة نت)
أرقام كبيرة
وتقول إحصائيات لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية إن هناك أكثر من ثلاثة ملايين امرأة تكافح مع أطفالها للبقاء على قيد الحياة في العراق.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق ماري كلير فغالي, للجزيرة نت إن البعثة أطلقت برامج تستهدف مساعدة النساء اللواتي يُِعلن عائلاتهن لوحدهن, وهي تركز منذ عام 2008 على إيجاد سبل للمساعدة على تحقيق اكتفائهن الذاتي.

وأكدت أن الصليب الأحمر يقدم, ضمن مبادرة المنح الاقتصادية الصغيرة، منحًا عينية للمساعدة على تمويل المشاريع المدرّة للدخل لمصلحة النساء القادرات على إدارة هذه المشاريع.

وقالت إن الإحصائيات المتوفرة لدى المنظمة الدولية تشير إلى وجود ما بين مليون ومليوني أسرة في العراق تعيلها نساء.

وبينت أن اللجنة ساعدت بين سنتي 2009 و2010 أكثر من أربعة آلاف امرأة معيلة هُجِّرن من منازلهن.

كما قدمت 82 منحة لمعاقين ونساء يُعلن أََسرهُن في بغداد وكركوك ونينوى والسليمانية وأربيل، واستفادت 900 أسرة تعيلها نساء ومعاقون من مساعدات مماثلة منذ عام 2008، ليكون إجمالي المستفيدين أكثر من خمسة آلاف أسرة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات