مدينة راس لانوف الليبية
آخر تحديث: 2011/3/9 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/9 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/5 هـ

مدينة راس لانوف الليبية

أحد مداخل مدينة راس لانوف (الفرنسية)

راس لانوف مدينة نفطية وميناء ليبي، تقع في خليج سرت على البحر الأبيض المتوسط وعلى بعد حوالي 600 كلم إلى الشرق من العاصمة طرابلس.

وأصبحت المدينة على شكلها الحديث في ثمانينيات القرن الماضي بعد أن أصبح عدد سكانها في تزايد مستمر ليصل اليوم إلى أربعين ألف ساكن بسبب ازدهار الصناعات النفطية.

وبحكم موقعها في منطقة صحراوية قاحلة على الطريق بين طرابلس في الغرب وبنغازي في الشرق، تم تصميم المدينة على شكل طولي حيث تمتد بناياتها على الشاطئ ولا تبتعد كثيرا عن الساحل.

وتكتسب المدينة أهميتها من وجود أكبر مصفاة نفطية ليبية على أراضيها، وهي مصفاة راس لانوف المتصلة بأنبوبي نفط وتبلغ طاقتها 220 ألف برميل من النفط يوميا أي ما يمثل ثلثي الطاقة الجملية لمصافي النفط الليبية.

ويوجد بالمدينة كذلك مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيماوية الذي يعتبر من أكبر المشاريع في ليبيا, والذي تشرف على إدارته شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز التابعة للشركة الوطنية الليبية للنفط والغاز, إضافة إلى ميناء نفطي مخصص لشحن النفط الخام والمشتقات النفطية ومطار.

وخلال الثورة الليبية التي اندلعت يوم 17 فبراير/ شباط 2011 بمدن الشرق الليبي قبل أن تمتد إلى مناطق ليبية أخرى, كانت راس لانوف مسرحا لعمليات كرّ وفرّ بين الكتائب الأمنية التابعة للقذافي والثوار الليبيين الذين سيطروا عليها في 4 مارس/آذار 2011.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات