مظاهرات العراق.. جدل الدين والسياسة
آخر تحديث: 2011/3/23 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/23 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/19 هـ

مظاهرات العراق.. جدل الدين والسياسة

المظاهرات والتحركات الاحتجاجية عمت عدة مدن عراقية في الفترة الماضية (رويترز)


فاضل مشعل-بغداد

 

تنتشر اللافتات التي تنتقد الحكومة وتتهم المسؤولين بالفساد في معظم ساحات وشوارع مدينة النجف -التي تعد من بين أكبر المدن الشيعية في جنوبي غربي العراق- حيث تتنازع الأحزاب الشيعية الرئيسية النفوذ فيها، وتحذر أبرز اللافتات الحكومة من عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

 

ويستمر رفع اللافتات في العديد من ساحات المدينة ويدعو بعضها إلى التظاهر يوم الجمعة المقبلة، وتلوم أخرى المحافظ ومجلس المحافظة على سوء الإدارة وقلة الخدمات وتفشي الفساد, وتعلن بعضها الندم على انتخاب أعضاء الحكومة والبرلمان.


المصلحة العامة 

الشيخ سعد الدين اللامي (الجزيرة نت)
ويؤكد عماد البحراني (34 عاما) صاحب مكتبة وسط النجف للجزيرة نت أن النجف مرت بمرحلتين في التعامل مع المظاهرات الأولى قبل إعلان المرجع علي السيستاني موقفه المؤيد لحق التظاهر والثانية بعد الإعلان.

 

ويضيف البحراني أن موقف السيستاني أبطل حجج السياسيين عندما أعلن عن تأييد حق المتظاهرين، ورفض مقابلة السياسيين الذين يرومون مقابلته والذين يسوقون تلك المقابلات لأغراضهم الشخصية.

 

من جهته يقول الشيخ سعد الدين اللامي للجزيرة نت "لا استطيع التكلم عن لسان المرجعية بخصوص المظاهرات، ولكني أستطيع التكلم عن رأي الفقه الذي يجيز التعبير عن الرأي والمطالبة بالحق جهارا بشتى السبل الممكنة متى رأى المسلم منكرا".

 

ويضيف اللامي "أنا مع إبداء الرأي عن طريق التظاهرات السلمية وليست التخريبية التي تضر بالمصلحة العامة والخاصة على حد سواء إذ سبق أن اتتخبت من يمثلني في البرلمان".

 

عامل ضغط

وفي بغداد العاصمة حيث تستمر المظاهرات طيلة أيام الأسبوع بمشاركة قطاعات حكومية يتفق الشيخ طالب حسن هادي إمام وخطيب جامع عرفات في بغداد مع رأي الشيخ اللامي.

 

الشيخ حسن هادي طالب (الجزيرة نت)

ويقول للجزيرة نت "أنا مع الحقوق التي يطالب بها المتظاهرون على أن تكون مظاهراتهم سلمية حتى يمكن أن نحافظ على الممتلكات العامة والخاصة من عبث العابثين".

 

ويضيف "أن المظاهرات تكشف للناس مدى التخريب الذي تعرضت له بلادنا وتعتبر عامل ضغط من أجل تنفيذ برامج الإصلاح".

 

وللسياسيين وجهات نظر قد تتفق وقد تختلف مع رجال الدين بشأن حق التظاهر ومطالب المتظاهرين, وفي حين يدعو عضو البرلمان عن القائمة العراقية حسام العزاوي إلى "تعديل الدستور وبناء مؤسسات الدولة وتشريع قوانين سريعة ودقيقة منطلقة من مطالب المتظاهرين".

 

من جهته يدعو النائب المستقل صباح الساعدي إلى "استمرار المظاهرات خارج أيام العطل، حتى لا تستطيع الحكومة ورئيسها تقييد حركتهم من خلال فرض حظر التجوال".

 

أما النائبة في البرلمان عن التحالف الوطني إيمان عبد الرزاق فتعتقد أن "هناك جهات تستغل المطالب المشروعة للمواطنين وحاولت أن تثير الشغب والعنف ما غير اتجاه المجرى الديمقراطي إلى أعمال شغب".

المصدر : الجزيرة

التعليقات