الليبيون انتفضوا منذ أسابيع وأعلنوا رفضهم حكم القذافي (الجزيرة) 

شهدت العلاقة بين الغرب وليبيا عدة فترات من التوتر بلغت في بعضها إلى حد الحرب، وفي ما يلي تسلسل زمني للمواجهات بين الطرفين:

1803– نشوب حرب السنوات الأربع، بعد أن رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا قرار الحاكم الليبي يوسف القرة مانلي بزيادة رسوم مرور السفن في موانئ ليبيا. وفرضت الولايات المتحدة حصارا على طرابلس، التي تعرضت لقصف مكثف، ولكن الليبيين تمكنوا من فك الحصار والاستيلاء على إحدى أكبر السفن الحربية الأميركية (فيلادلفيا) آنذاك مع كامل بحارتها وجنودها في عام 1805م، وهو الانتصار الذي أجبر الولايات المتحدة على الرضوخ لمطالب حاكم ليبيا.

يذكر أن تلك الحرب لا تزال تلقي بظلالها إلى الآن على البحرية الأميركية، حيث ما زال نشيد مشاة البحرية يشير إلى شواطئ طرابلس كما أن هناك قطعة حربية تسمى طرابلس.

1969– سقوط الملكية الليبية وتبوؤ الضباط الأحرار بزعامة العقيد معمر القذافي السلطة في البلاد.

1973– خلال حرب أكتوبر التي شنتها مصر وسوريا على إسرائيل، ليبيا تنضم إلى العراق والمملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى في إعلان حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة.

1979- الولايات المتحدة تصنف ليبيا على أنها "دولة راعية للإرهاب".

1981– سلاح الجو الأميركي يسقط مقاتلتين ليبيتين بعد أن خيم التوتر على سواحل ليبيا نتيجة قيام القوات الأميركية بمناورات عسكرية في منطقة بحرية تعتبرها ليبيا جزءا من مياهها الإقليمية.

- الولايات المتحدة تمنع مواطنيها من السفر إلى ليبيا وتطلب من الموجودين هناك مغادرة البلاد.

1982- الولايات المتحدة توقف استيراد النفط الليبي وتوسع قائمة المنتجات الأميركية التي يمنع تصديرها إلى ليبيا.

1984– بريطانيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا بعد قُتل شرطية بريطانية في حادث إطلاق نار وقع أثناء مظاهرات للمؤيدين والمناوئين للقذافي أمام السفارة الليبية في العاصمة البريطانية لندن. الشرطة البريطانية حاصرت السفارة الليبية والقذافي اعتبره اعتداء على بعثة دبلوماسية.

1986- الطيران الحربي الإسرائيلي يخطف طائرة ركاب مدنية ليبية ويرغمها على الهبوط في إسرائيل، معتقدا أن زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جورج حبش كان على متنها. حبش قال وقتها إن الإسرائيليين أغبياء عندما ظنوا أنه سيستقل الطائرة نفسها مرتين.

برلسكوني (يسار) زار ليبيا والتقى القذافي واعتذر عن حقبة الاستعمار (الفرنسية)

- الولايات المتحدة تعلن حظرا تاما على حركة الاستيراد والتصدير من وإلى ليبيا وشمل الحظر المعاملات المصرفية.

الطائرات الحربية الأميركية التابعة للأسطول السادس في البحر المتوسط تخترق الأجواء الليبية في منطقة سرت، التي أعلنها القذافي "منطقة خط الموت" وتقصف ضواحي المدينة.

الولايات المتحدة قالت إن الغارة جاءت ردا على إطلاق صواريخ أرض جو ليبية على قواتها التي تقوم بمناورات قبالة الساحل الليبي. 

- الولايات المتحدة وبدعم بريطاني، تقصف مدينتي طرابلس وبنغازي الليبيتين، وتستهدف المقر الرئاسي في طرابلس. الرئيس الأميركي رونالد ريغان قال إن الغارة نفذت بعد ثبوت تورط ليبيا في حادث تفجير ملهى "لابيل" في برلين الغربية في وقت سابق من العام نفسه، وقُتل فيه جندي أميركي وأُصيب نحو خمسين عسكريا أميركيا آخرين بجروح.

ومن بين الذين قتلوا في الغارة الأميركية طفلة عمرها 15 شهرا كان القذافي قد تبناها.

- بعد ضغوط مكثفة قام بها ريغان ورئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر، الولايات المتحدة وبريطانيا تنجحان في إدراج ليبيا ضمن قائمة "الدول الإرهابية" في العالم، وذلك في قمة طوكيو للدول الصناعية السبع الكبرى.

1988 تفجير طائرة ركاب أميركية تابعة لشركة "بان أميركان" فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية واتهام نظام القذافي بالوقوف خلف التفجير. وقتل في الحادث 259 كانوا على متن الطائرة و12 شخصا من سكان لوكربي نتيجة سقوط حطام الطائرة فوق المباني.

1989- سلاح الجو الأميركي يسقط مقاتلتين ليبيتين فوق المتوسط، وعودة التوتر إلى المنطقة نتيجة سلسلة أخرى من المناورات الأميركية قبالة السواحل الليبية.

1992– الأمم المتحدة تفرض حظرا جويا وعسكريا على الجماهيرية العربية الليبية، وتطالب ليبيا بتسليم الشخصين المتهمين بالتورط في حادث لوكربي. ليبيا قالت إن القرار نسف القاعدة القانونية التي تقول إن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، لأن القضية كانت لا تزال معروضة أمام محكمة العدل الدولية، في الوقت الذي قالت فيه الجامعة العربية إن مجلس الأمن كان يجب أن ينتظر قرار المحكمة.

1999- بعد جهود ووساطات وضمانات دولية وافقت ليبيا على تسليم الليبيين المشتبه فيهما في تفجير الطائرة الأميركية فوق لوكربي، وهما عبد الباسط المقرحي والأمين خليفة فحيمة، وقد وصلا إلى قاعدة أميركية في هولندا على أرض أصبحت بريطانية مؤقتا ليتسنى إقامة محكمة أسكتلندية عليها.

2003– القذافي يكسب رضا الغرب بعد أن أعلن عن تخليه عن كافة خططه ومشاريعه لامتلاك أسلحة غير تقليدية.

2004– الولايات المتحدة تعيد فتح بعثتها الدبلوماسية في ليبيا.

2006– الولايات المتحدة ترفع اسم ليبيا من قائمة "الدول الراعية للإرهاب".

2007– إطلاق سراح الممرضات البلغاريات اللائي اتهمهن نظام القذافي بتعمد نقل دم ملوث بالإيدز لأطفال ليبيين، والاتحاد الأوروبي يتعهد بتطوير العلاقات مع ليبيا. الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يزور ليبيا في اليوم التالي.

2008– ليبيا توافق على دفع حوالي مليار ونصف المليار دولار على سبيل التعويض لضحايا لوكربي.

- رئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكوني يزور ليبيا ويعلن في بنغازي اعتذار بلاده على احتلال ليبيا ويبرم معاهدة تنص على دفع روما تعويضات لليبيا عن الفترة الاستعمارية.

2009- السلطات الأسكتلندية تفرج عن المقرحي، الذي تمت إدانته في قضية لوكربي. وقد قال الأسكتلنديون إن الإفراج جاء لأسباب صحية، لكن الخطوة أثارت استنكارا في أوساط غربية منها الولايات المتحدة.

2011– بريطانيا وفرنسا تقدمان مشروع فرض حظر جوي على ليبيا بحجة حماية المدنيين الليبيين من القذافي، التي تحاول قواته إخماد انتفاضة شعبية عارمة ضد حكمه المستمر منذ أكثر من أربعة عقود. مجلس الأمن يستجيب ويصدر القرار رقم 1973.

- تحالف من عدة دول يبدأ نهاية الأسبوع الماضي في تنفيذ القرار الدولي وذلك عبر غارات استهدفت القوات الموالية للقذافي ودفاعاتها الجوية في العاصمة طرابلس ومدن ليبية أخرى.

المصدر : الجزيرة