مثقفون وأدباء ليبيون في مظاهرة دعم للمجلس الانتقالي (الجزيرة نت)

الجزيرة نت-بنغازي

أكد مثقفون وكتاب وأدباء وفنانون وأكاديميون ليبيون -أطلقوا على أنفسهم "هيئة الدعم والمشورة للمجلس الوطني الانتقالي"- دعمهم الكامل للمجلس الليبي المعارض، باعتباره ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي في القيام بكل متطلبات المرحلة الانتقالية، وصولاً إلى بناء المؤسسات الدستورية الدائمة.

وأوضحوا أنهم "يمثلون ضمير هذا الشعب وتطلعاته المشروعة لبناء الدولة الديمقراطية بكافة مؤسساتها الديمقراطية، انطلاقاً من الانتخابات الديمقراطية الحرة وما يترتب عليها من مؤسسات نيابية، وتشكيل حكومة منطلقة من إرادة الشعب عبر صناديق الاقتراع، وفي إطار الوحدة الوطنية".

ودعا هؤلاء -الذين يمثلون اتجاهات فكرية وسياسية متنوعة- في بيان صدر في بنغازي مساء اليوم الجمعة، المنظمات الدولية والإقليمية ودول العالم كافة إلى الاعتراف الرسمي بالمجلس، وتقديم كل أنواع الدعم الإنساني والمعنوي والسياسي له للصمود أمام ما أسموها "جرائم القذافي ضد الشعب الليبي" التي وصفوها بأنها "جرائم ضد الإنسانية".



بيان مظاهرة المثقفين الليبيين (الجزيرة نت)

مسؤولية أخلاقية
وأشاروا في البيان -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إلى أنهم يؤكدون ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته الأخلاقية المتمثلة في"أهمية دعم صمود الشعب الليبي ضد آلة الطاغية العسكرية الجهنمية، بما يتطلبه الأمر من تقديم السلاح والعتاد".

وطالبوا بتفعيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في 2006 والمسمى "واجب الحماية"، وهو قرار يضمن حماية المدنيين ضد المجازر التي ترتكب في حقهم، مؤكدين في الوقت نفسهم طلبهم فرض منطقة يُحظر فيها تحريك الآليات العسكرية (No Drive Zone).



فنانون ليبيون شاركوا في المظاهرة (الجزيرة نت)
هجوم أرعن
وأضافوا أن ذلك يجعل الشعب الليبي يتمكن من صدّ الهجوم "الأرعن الذي يقوده الطاغية ضد شعبنا الأعزل"، حسب البيان.

وفي السياق نفسه أكد المثقفون الليبيون المشاركون في هذه المظاهرة ضرورة "استمرار العمل الدؤوب والجهد المخلص من أجل بناء ليبيا الحرة الديمقراطية التي تعتمد حق المواطنة المتساوي والعدالة وسيادة القانون، والتداول السلمي على السلطة، واحترام حقوق الإنسان دون أي إقصاء أو تهميش، واستقلال القضاء".

يشار إلى أن مدينة بنغازي شهدت مساء اليوم مظاهرة كبيرة شارك فيها عدد كبير من المثقفين الليبيين والأكاديميين والفنانين، انطلقت من أمام فندق تيبستي السياحي وحتى ساحة الحرية، حيث مكان الاعتصام ببنغازي. 

المصدر : الجزيرة