صنعاء تعرف بطابعها المعماري المميز (الجزيرة)

صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية وهي أكبر مدينة بالبلاد, ومن أقدم المدن والتجمعات السكانية في اليمن والعالم وهي تتميز ببيوتها الحجرية وطابعها المعماري المميز.

تقع صنعاء في وسط اليمن على هضبة بارتفاع 2200 متر عن سطح البحر, وتكتنفها سلسلة من الجبال أهمها جبلا نقم وعيبان, وتعرف بمناخها المعتدل معظم فصول السنة.

وتحيط بالمدينة محافظات عمران من الشمال، وذمار من الجنوب، والجوف ومأرب من الشرق، والحديدة من الغرب، تتوزع تضاريسها بين جبال وأحواض وقيعان ووديان تضم معظمها أراضي خصبة وحقولا ومدرجات خضراء.

اختلفت المصادر في تحديد تاريخ نشأة صنعاء لكنها أجمعت على أن المدينة كانت من أوائل التجمعات البشرية التي نشأت في العالم, حيث كانت عاصمة للعديد من الممالك القديمة على غرار سبأ وحمير وغيرهما.

ويقول بعض المؤرخين إن صنعاء أو "المدينة المحصنة" هي أقدم منطقة مأهولة في شبه الجزيرة العربية, وقد توالت عليها حضارات عديدة ما زالت بعض أطلالها ومعالمها ماثلة إلى اليوم، ومن أبرزها اليونانية والفارسية والرومانية والفينيقية وصولا إلى الحضارة العربية الإسلامية.

وتعرف مدينة صنعاء بالعديد من الشواهد على غرار سور المدينة التاريخي وقصر غمدان والجامع الكبير الذي بني في السنة السادسة للهجرة, إضافة إلى الأسواق الشعبية مثل سوق الملح والحمامات البخارية التي تعتبر من المكونات الأساسية للمدينة.

يبلغ عدد سكان صنعاء حوالي مليوني ساكن، حسب تقديرات العام 2010، أي ما يقارب 9% من سكان اليمن.

أصبحت صنعاء منذ العام 1990 عاصمة لليمن الموحد وهي تتكون من 10 مديريات هي الوحدة والسبعين والصافية والتحرير والثورة وأزال وبني الحارث ومعين وصنعاء القديمة وشعوب.

المصدر : الجزيرة