قوات للاحتلال قرب الطريق المؤدي إلى مستوطنة إيتامار قرب نابلس (الفرنسية)

نفذ الفلسطينيين منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967، مئات العمليات التي أوقعت مئات القتلى والمصابين بين المستوطنين.

وتمثل الرد الإسرائيلي على أغلب العمليات بتنفيذ عمليات اغتيال أو اعتقالات أو إغلاق القرى والمدن، بينما تمثل الرد الفلسطيني بشن السلطة منذ 2007 حملات اعتقال في التنظيمات المشتبه بتنفيذها العمليات.

ويعد عاما 2002 و2003 فترة الذروة بالنسبة للعمليات ضد المستوطنين، وخاصة الضفة، لكنها أخذت تتراجع تدرجيا، دون أن تتوقف، بفعل عدة عوامل بينها الاجتياحات الإسرائيلية عام 2003، والتهدئة مع إسرائيل عامي 2005 و2008 والانتخابات الفلسطينية عام 2006.

وكان للانقسام الفلسطيني عام 2007 الدور الأهم في تراجع العمليات حيث أخرجت السلطة الفلسطينية كافة التشكيلات العسكرية عن القانون وبدأت بملاحقة نشطائها واعتقالهم.

وهذه بعض العمليات التي أوقعت ثلاثة قتلى فأكثر منذ عام 2000:

8 ديسمبر/ كانون الأول 2000: مقتل ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار في منطقة أريحا.

28 أبريل/ نيسان 2001: مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة نحو ثلاثين آخرين بهجوم مسلح على حافلة تقل مستوطنين بين مدينتي قلقيلية ونابلس شمالي الضفة.

29 مايو/ أيار: مقتل ثلاثة مستوطنين بالرصاص في عمليتين منفصلتين بالضفة، ورد المستوطنون بإطلاق النار على سيارة فلسطينية قرب مدينة نابلس شمال الضفة فأصابوا شخصين.

2 أكتوبر/ تشرين الأول: مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة 17 آخرين في اقتحام مستوطنة إيلي سناي في غزة.

- 12 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل عشرة مستوطنين وإصابة نحو ثلاثين بتفجير حافلة قرب مستوطنة عمانوئيل قرب نابلس شمال الضفة.

6 فبراير/ شباط 2002: مقتل أربعة مستوطنين وإصابة مثلهم في اقتحام مستوطنة الحمرا بمنطقة الأغوار شمال الضفة.

3 مارس/ آذار: مقتل 11 مستوطنا بهجومين منفصلين على حاجزين عسكريين بالضفة وغزة، وقوات الاحتلال تشن عدة غارات على غزة ورام الله، تسفر عن استشهد خمسة فلسطينيين.

- 8 مارس/ آذار: مقتل خمسة مستوطنين وجرح 12 آخرين في مستوطنة عتصمونا، من مجمع مستوطنات غوش قطيف جنوبي قطاع غزة.

14 مارس/ آذار: مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة اثنين في انفجار عبوة لدى مرور قافلة قرب مستوطنة نتساريم جنوبي قطاع غزة.

27 أبريل/ نيسان: مقتل أربعة مستوطنين بهجوم على مستوطنة أدورا، غرب الخليل، وقوات الاحتلال تجتاح قرى فلسطينية قرب المدينة.

28 مايو/ أيار: مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة اثنين بجروح في عملية استهدفت مستوطنة إيتامار بالقرب من نابلس شمال الضفة. كما قتل مستوطن في كمين لمسلحين فلسطينيين بالقرب من مستوطنة عوفرا شمالي رام الله.

- 8 يونيو/ حزيران: مقتل ثلاثة مستوطنين وجرح خمسة آخرين في مستوطنة كارمي تسور، شمال الخليل.

- 20 يونيو/ حزيران: مقتل خمسة إسرائيليين في الهجوم على مستوطنة إيتامار، شمال الضفة، وإصابة ثمانية مستوطنين بجراح.

27 أكتوبر/ تشرين الأول: مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة نحو ثلاثين في عملية نفذها فلسطيني بالقرب من محطة وقود عند مدخل مستوطنة أرييل بين نابلس ورام الله شمالي الضفة.

15 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة ثلاثين آخرين في كمين مسلح نفذه مسلحون فلسطينيون بمنطقة وادي النصارى قرب مستوطنة كريات أربع بالخليل.

28 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل أربعة مستوطنين وإصابة سبعة آخرين في هجوم نفذه استشهاديان على مستوطنة عتنائيل جنوب الخليل.

7 مارس/ آذار 2003: مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة ثمانية آخرين، في هجوم لمقاومين فلسطينيين على مستوطنة كريات أربع قرب مدينة الخليل، وردا على العملية اغتالت إسرائيل القيادي بحركة حماس إبراهيم المقادمة وثلاثة من مرافقيه في غزة. 

2 مايو/ أيار 2004: مقتل خمسة مستوطنين بعملية في معبر كيسوفيم بغزة، فردت إسرائيل بغارات لمروحياتها وبالصواريخ على قطاع غزة، فدمرت مبنى يضم مكاتب إذاعتين محليتين.

- 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2005: مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة أربعة آخرين في هجوم نفذه مسلحون فلسطينيون بالقرب من مستوطنة غوش عصيون بالضفة، وفي اليوم التالي أعلنت إسرائيل تعليق اتصالاتها مع الفلسطينيين.

31 مارس/ آذار 2006: فلسطيني يفجر نفسه على مدخل مستوطنة كدوميم شرق مدينة قلقيلية الواقعة شمالي الضفة، ويوقع ثلاثة إسرائيليين.

31 أغسطس/ آب 2010: مقتل أربعة مستوطنين بالضفة، في إطلاق نار على سيارتهم قرب مستوطنة كريات أربع بالخليل، وإسرائيل تغلق المدينة، والسلطة تشن حملة اعتقالات في صفوف نشطاء حماس.

12 مارس/ آذار: مقتل خمسة مستوطنين طعنا بالسكاكين في مستوطنة إيتمار جنوب شرق المدينة الواقعة شمال الضفة، والسلطة الفلسطينية تدين، وقوات الاحتلال تغلق نابلس ومحيطها، وتفرض حظر التجول على قرية عورتا شرق المدينة.

المصدر : الجزيرة