الجزيرة وضريبة الحقيقة
آخر تحديث: 2011/3/13 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/13 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/9 هـ

الجزيرة وضريبة الحقيقة

مصور الجزيرة "الجابر" كان آخر شهداء الحقيقة الذين قتلوا في الميدان (الجزيرة) 

انتهجت قناة الجزيرة منذ تأسيسها سياسة الرأي والرأي الآخر، وعرض وجهات النظر المختلفة، لذلك تعرضت مرارا للمضايقات والاعتداءات المختلفة من قبل أطراف رأت فيما تكشفه الجزيرة من حقائق ووقائع مساسا بمصالحها.

وفيما يلي أهم التحديات التي واجهت الجزيرة خلال مسيرتها الإعلامية التي انطلقت في نوفمبر/ تشرين الثاني 1996.

يونيو/ حزيران 1999 
إغلاق مكتب الجزيرة في الكويت للمرة الأولى إثر قيام مواطن عربي بتوجيه شتائم للأمير خلال برنامج يذاع على الهواء مباشرة.

أكتوبر/ تشرين الأول 2000 
مراسلة الجزيرة بالمغرب إقبال إلهامي تتلقى تعليمات من مسؤول بوزارة الداخلية بعدم التعامل مع القناة "حتى إشعار آخر" وقد أعلن اتحاد الصحفيين المغاربة تضامنه مع إلهامي.

مارس/ آذار 2001 
إغلاق مكتب الجزيرة بمدينة رام الله بالضفة الغربية ردا على بث إعلان عن مسلسل وثائقي عن الحرب الأهلية في لبنان اعتبرت السلطة الفلسطينية أنه يتضمن إهانة زعيمها.

أغسطس/ آب 
- موريتانيا تطلب من سفير قطر بنواكشوط إغلاق الهوائي "الدش" الذي كان تقوم السفارة بواسطته ببث الجزيرة والذي يمكن غالبية سكان هذه المدينة ممن لا يستطيعون شراء هوائي من التقاط القناة. ورأت الحكومة في الجزيرة وسيلة إعلامية تحرض الشارع الذي كان يومها مشدودا إلى تغطية الانتفاضة بفلسطين.

- الأردن يغلق مكاتب الجزيرة بحجة عدم رضاه على طريقة تغطية القناة للشأن الأردني.

طارق أيوب استشهد بقصف أميركي استهدف مكتب قناة الجزيرة ببغداد (الجزيرة) 
سبتمبر/ أيلول
عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (
FBI) يقتحمون شركة إنفوكوم في دالاس ويستولون على الأجهزة المرتبطة باستضافة موقع الجزيرة نت، بينما رفضت أكبر شركة برمجيات وأنظمة نشر في العالم عقدا للشراكة مع الجزيرة نت متعللة بتعرضها لضغوط رسمية لا تستطيع تحملها.

أكتوبر/ تشرين الأول
- وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) توقع عقدا بقيمة 16.7 مليون دولار مع مجموعة ريندون للعلاقات العامة، ويتضمن فقرة تنص على أن تقوم الأخيرة بتقديم "تحليل مفصل لمحتوى البث اليومي لقناة الجزيرة.. وأن تحدد التحيز الذي يتسم به صحفيون محددون (في القناة) ليتسنى فهم ولاءاتهم وعلاقاتهم واحتمال وجود ممولين يرعون توجهاتهم".

- السلطات السويسرية تمنع مراسل الجزيرة في بروكسل أحمد كامل من دخول جنيف.

نوفمبر/ تشرين الثاني
الجزيرة تتولى تغطية الحرب الأميركية على أفغانستان، والولايات المتحدة تشن هجوما صاروخيا على مكتب القناة في كابل.

ديسمبر/ كانون الأول
اعتقال مصور الجزيرة سامي الحاج السوداني الجنسية، أثناء أداء عمله في أفغانستان، بتهمة الانتماء للقاعدة، وإيداعه معسكر غوانتانامو في كوبا.

نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 
صدور قرار إغلاق مكتب الجزيرة بالكويت للمرة الثانية بعد أن بثت القناة تقريرا حول حظر منطقة الشمال التي تغطي ربع الأراضي الكويتية بسبب تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة. واعتبرت السلطات أن هذا التقرير يسيء إلى الكويت, في حين قالت هيئة التحرير بالجزيرة إنه "موضوعي وغير منحاز".

مارس/ آذار 2003 
- بورصة نيويورك تمنع الجزيرة من تغطية المعاملات المالية اليومية لسوق نيويورك بحجة "مخاوف أمنية". واستمر المنع عدة أشهر.

- الجزيرة نت يتعرض لقرصنة إلكترونية يعتقد أنها من جهات كبرى، وقد أثرت على إمكانية وصول القراء إلى الموقع قبل أن يتمكن المهندسون من التغلب على المشكلة. وقد طلبت الشركة الأميركية المستضيفة للموقع بالولايات المتحدة من الجزيرة نت البحث عن مستضيف آخر "خارج الولايات المتحدة بأكملها" في غضون أيام قليلة بعد نشر الموقع صور بعض الأسرى الأميركيين في الحرب على العراق.

مصور الجزيرة رشيد والي استشهد بالعراق عام 2004 (الجزيرة)
- المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع يستدعي مدير مكتب الجزيرة في باريس ميشيل الكيك للاستفسار حول بث القانة صور الجنود الأميركيين القتلى والأسرى.

أبريل/ نيسان
استشهاد مراسل الجزيرة طارق أيوب في قصف صاروخي لمكتب القناة بالعاصمة العراقية بغداد أثناء الغزو الأميركي.

مايو/ أيار
وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) تنشر وثائق تدعّي أن الجزيرة كانت إحدى الأذرع الإعلامية للحكومة العراقية برئاسة الرئيس الراحل صدام حسين، والجزيرة تنفي.

يونيو/ حزيران
مصمم مواقع إلكترونية أميركي يدعى جون وليام راسين يعيق دخول الزائرين للجزيرة نت ويحول كل من يزور الموقع إلى موقع ابتكره وسماه "دع الحرية تصدح" (Let Freedom Ring) ويحتوي على علم أميركي. واستطاع جون الحصول على كلمة سر الجزيرة والدخول لحساب قناة الجزيرة الفضائية عبر إرساله فاكسا للشركة المستضيفة لموقع الجزيرة نت (Network Solutions Inc) مستخدما توقيعا وهوية مزورين.

سبتمبر/ أيلول
- اعتقال مراسل الجزيرة تيسير علوني بمدينة غرناطة الإسبانية حيث كان يقضي إجازته السنوية بين أفراد عائلته، وبررت الشرطة القرار بأنه يأتي في إطار تحقيق حول علاقة مزعومة تربطه بالقاعدة على خلفية مقابلة صحفية أجراها مع زعيم التنظيم أسامة بن لادن لحساب الجزيرة. وصادرت السلطات هاتفه النقال والحاسوب المحمول التابع له إضافة لعدد من الأوراق الخاصة.

- الحكومة الانتقالية العراقية تمنع الجزيرة من تغطية النشاطات الحكومية أسبوعين، مدعّية أن القناة تؤيد هجمات المقاومة على أعضاء الحكومة والقوات الأميركية.

مايو/ أيار 2004 
استشهاد سائق فريق الجزيرة رشيد والي الذي كان يغطي الأحداث بمدينة النجف العراقية أثناء المواجهات بين مؤيدي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والجيش الأميركي.

أغسطس/ آب
الحكومة الانتقالية تغلق مكتب الجزيرة في بغداد شهرا بدعوى "حماية الشعب والمصالح العراقية". وعند انتهاء الشهر، مدد الغلق إلى أجل غير مسمى وأغلق المكتب بالشمع الأحمر حتى يومنا هذا.

أبريل/ نيسان 2005 
إيران تغلق مكتب الجزيرة لعدم رضاها على تغطية القناة للاحتجاجات الشعبية لعرب إيران في الأهواز.

نوفمبر/ تشرين الثاني
صحيفة ديلي ميرور البريطانية تقول إنها حصلت على وثيقة مسربة من مكتب رئيس الوزراء السابق توني بلير تثبت أن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش كانت لديه نية قصف مقر الجزيرة بقطر في أبريل/ نيسان 2004.

أبريل/ نيسان 2006 
اعتقال مدير مكتب الجزيرة بمصر حسين عبد الغني لتغطيته تفجيرات سيناء.

أكتوبر/ تشرين الأول
تونس تغلق سفارتها في الدوحة احتجاجا على استضافة الجزيرة معارضين تونسيين.

مايو/ أيار 2010 
تجميد نشاط مكتب الجزيرة في مملكة البحرين بصفة مؤقتة. وكالة الأنباء البحرينية قالت إن التجميد سيستمر إلى حين الاتفاق على مذكرة تفاهم تحدد العلاقة بين وزارة الإعلام والقناة "بما يحفظ حقوق الطرفين وفق مبدأ المعاملة بالمثل في ممارسة العمل الصحفي والإعلامي في البلدين الشقيقين".

أكتوبر/ تشرين الأول

المغرب أغلق مكتب قناة الجزيرة إلى أجل غير مسمى لعدم تماشي التغطية مع رغبات الحكومة (الجزيرة)

المغرب يعلق عمل الجزيرة إلى أجل غير مسمى.

ديسمبر/ كانون الأول
الكويت تغلق مكتب الجزيرة في العاصمة للمرة الثالثة منذ تأسيس القناة، وتسحب التراخيص والاعتمادات الممنوحة لمراسليه.

وبررت إدارة الإعلام المرئي والمسموع القرار بأن الجزيرة غطت بعض الأحداث مما اعتبرته الحكومة تدخّلا "في الشأن الداخلي الكويتي، وعدم التزام القناة بتعليمات الوزارة".

من جانبه قال الناطق الإعلامي باسم الجزيرة إن وزارة الإعلام الكويتية قامت بالاتصال بمدير مكتب القناة هناك وأبلغته بأنها ستغلق المكتب في حال استضافة النائب المعارض مسلّم البراك على الجزيرة مباشر في ذلك اليوم.

يناير/ كانون الثاني 2011 
إغلاق مكتب الجزيرة في مصر بأمر من وزير الإعلام أنس الفقي.

مارس/ آذار
استشهاد مصور الجزيرة علي حسن الجابر أثناء تغطيته لأحداث ليبيا، بعد أن استهدف كمين سيارة فريق القناة بمدينة بنغازي.

المصدر : الجزيرة